Thursday 8th August,200210906العددالخميس 29 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

القصيم سلة غذاء المملكة 6/6 القصيم سلة غذاء المملكة 6/6
النبهانية.. وردة في قلب الصحراء
موغلة في القدم وتنسب إلى نبهان بن عمرو

  إعداد: محمد عبد الكريم الحنايا
تختتم «الجزيرة» جولتها القصيمية في محافظة «النبهانية» تلك المحافظة التي لا توحي انها في عمق الصحراء بل وتتربع على الدرع العربي لانها محافظة «حية» بالفعل بنخيلها وبساتينها ومسطحاتها وشلالاتها.
ومما زاد من روعتها أبان الاسمر وهو جبل بارز يشاهد من بُعد كانت يد الانسان عليه يد خير وعطاء ونماء حيث تحولت المناطق المجاورة له الى ميادين خضراء فسيحة ومياه متدفقة ولم يبق الا هو شاهداً على الماضي معترفاً باشراقات الحاضر لهذه المحافظة الحالمة.
محافظة النبهانية
تقع محافظة النبهانية في الجزء الغربي لمنطقة القصيم شرق جبال أبان الأسمر «الأسود قديماً» وتحديداً عند درجة العرض «26:51:25» ودرجة الطول «04:04:43» ويمر بجانبها وادي الرمة على بعد 5 كم وتعتبر من اكبر المحافظات ادارياً في المنطقة حيث يتبعها عدد 24 مركزاً رسمياً وعدد 10 مراكز مطلوب انشاؤها واكثر من مائة قرية وهجرة وتبعد عن امارة منطقة القصيم «140» كم.
تسمية النبهانية
وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى نبهان بن عمرو وهو أبو حي من طيء. وقد ذكرها العبودي في معجم بلاد القصيم حيث قال النبهانية بتشديد النون، واسكان الباء فهاء مفتوحة فألف، ثم نون مكسورة فياء مشددة مفتوحة فهاء في آخره. على صيغة النسبة الى نبهان. وربما كانت هذه النسبة الى نبهان بن عمرو، وهو ابو حي من طيء. ذلك بان الاخباريين الاقدمين ذكروا ان المنطقة التي تقع فيها النبهانية كانت لطيء فأجلتهم عنها بنو أسد، ثم بعد ذلك اصبحت بنو أسد حليفة لطيء واصبح يقال للقبيلتين «الحليفين» عندما ظهر الاسلام».
وتسميتها قديمة، بل موغلة في القدم كما هو ظاهر من نسبتها الى نبهان بن عمرو اذ اصبحت، وكما يفهم من وصف المتقدمين لها قرية كبيرة.
وقال لغدة الأصبهاني: النبهانية: قرية ضخمة، اهلها بنو والبة.
وقال ياقوت الحموي: «نبهانية - بالفتح ثم السكون، وبعد النون ياء النسبة: قرية ضخمة لبني والبة من بني أسد. ونلاحظ انهما وصفاها بأنها قرية ضخمة في وقت كانت القرى والبلدان في تلك المنطقة قليلة ونادرة. اذ اكثر المواضع المشهورة هي مياه اي: موارد للماشية، او جبال او وديان مما يدل على ان عمارة النبهانية سابقة على عمارة غيرها من المواضع في تلك المنطقة من القصيم».
وقال الشاعر امرؤ القيس:


أمِن ذكر نبهانية حل أهلها
بجزع الملا عيناك تبتدران

الزراعة بالنبهانية
بالرغم من وقوع محافظة النبهانية بالدرع العربي والذي يتميز بقلة المياه الجوفية الا ان عذوبة الماء وخصوبة التربة جعلتاها من اشهر محافظات القصيم في انتاج تمور السكري الفاخر حيث تشتهر بزراعة النخيل وبعض المحاصيل الاخرى، كما تعتبر الممول الرئيسي للاسواق المجاورة من التمور والفائض عن حاجة هذه الاسواق يصدر الى مصنع التمور بالاحساء.
الآثار بالنبهانية
والمتنزهات الجبلية
نظراً لطبيعة النبهانية الجبلية فانه توجد بعض الآثار فيها على شكل قلاع ومنازل وكتابات قديمة حيث يوجدفي جبل الكويفر بعض الكتابات القديمة غير المنقطة وبعض الرسومات، كما يوجد على قمة جبل السمراء منازل قديمة وقلاع تذكر انها لبني هلال وهذا الجبل شاهق نوعاً ما حيث يستغرق زمن تسلق قمته اكثر من ساعة متواصلة، وكذلك توجد صورة على شكل وجه انسان تكونت بين جبلين وبمنحدر للسيول.
وبالنسبة للمتنزهات الجبلية يوجد الكثير منها حيث يقصدها الزوار من منطقة القصيم وغيرها وهي متنزه السليل والذي يتميز بجمال منظره نظراً لطبيعته الجبلية مع النخيل، ومنتزه مصب السليل ومصب الفريش وسد وادي المطلاع الايمن، والمطلاع الايسر ومنتزه الشلال والذي اقامه مجمع الخدمات القروية بالمحافظة.
الدوائر الحكومية بالمحافظة
1- المحافظة: احدى محافظات «ب» بالمنطقة ويتبعها 24 مركزاً رسمياً هي: أبانات، ثادج، اللغفية، القيصومة، الصليبي، الجرذاوية، المرموثة، الركنة، البتراء، روضة قرادان، عطي، عطا، الهمجة، خضراء الحنينية، الزهيرية، رفايع اللهيب، مطربة ، الطرفية الغربية، البصيري، البعجاء، الخطيم، البديعة، عريفجان ساحوق.
وعشرة مراكز مطلوب انشاؤها هي رفايع الحميمة، مظيفير، جرار، فياضة، دوبح، الافيهد، رفايع الحجرة، صعينين، الجفن، الغضياء والسلمات واكثر من مائة قرية وهجرة وتعتبر من اكبر المحافظات ادارياً نسبة لعدد المراكز والقرى التي تتبعها.
2- مجمع الخدمات القروية: وقد افتتح عام 1399هـ ويقدم خدماته على مساحة شاسعة جداً ويخدم اكثر من 104 قرى وهجر وتمتد خدماته 20 كم شرقاً 150 كم شمالاً ونظراً لكثرة القرى التي يخدمها بالمقارنة بالامكانات المحدودة الا انه غيَّر معالم المحافظة ومعها المراكز الاخرى وجعلها تنافس باقي مدن المملكة جمالاً وذلك بجهود المجمع الذاتية.
3- مكتب البريد: يخدم محافظة النبهانية ويقدم صناديق مشتركين ويشرف على ثمانية قائمين بعمل البريد في كل من الصليبي، القيصومة، الزهيرية، رفايع الحميمة، الداث، الاسامر، البتراء، خضراء، بالاضافة الى خدمة اكثر من 20 قرية وهجرة.
4- مكتب الاشراف التربوي: وقد افتتح في رمضان من العام 1422هـ وقد رسمت له خطة عمل واضحة تنم عن مدى التخطيط السليم لدور المركز في العملية التربوية والتعليمية. ويوجد به ستة مشرفين تربويين: مشرف الادارة المدرسية، مشرف التربية الاسلامية، مشرف اللغة العربية، مشرف العلوم، مشرف الرياضيات، مشرف الصفوف الاولية، وقد بلغ عدد المدارس بالمركز «40» مدرسة منها بجميع المراحل وعدد الطلاب «4213» طالب فيما بلغ عدد شاغلي الوظائف التعليمية «478» معلم، واول مدرسة نظامية للبنين في النبهانية افتتحت عام 1372هـ.
5- مندوبية تعليم البنات: ويتبعها مدارس المحافظة وكل من مدارس القيصومة والزهيرية والصليبي والصويتية والداث ومحيوة والاسامر والناصفة وقد افتتحت اول مدرسة للبنات بمحافظة النبهانية في عام 1389هـ فيما افتتحت روضة الاطفال عام 1414هـ.
6- محكمة محافظة النبهانية وتخدم محافظة النبهانية والقرى المجاورة وتقوم بفض المنازعات وحل القضايا واستخراج حجج الاستحكام والوكالات.
7- مكتب الزراعة والمياه: وقد تأسس هذا الفرع عام 1385هـ ويرتبط به عدد 24 مركزاً داخلة تحت خدماته ويقدم خدماته الارشادية للمزارعين لاكثر من «1500» مزرعة والمهتمين بتربية المواشي كما يقوم باستقبال المزارعين الراغبين بالحصول على قرارات تمليك او تجزئة الاراضي الزراعية او تحويلها الى سكنية وكذلك الراغبين في رخص حفر الآبار، كما يقوم الفرع بالاشراف على مشاريع مياه الشرب وقد بلغ عدد القرى التي يوجد بها مشاريع لمياه الشرب «14» بلدة ويقوم الفرع ايضا بتأمين السقيا للمواطنين عن طريق متعهد لسقيا المواطنين عن طريق الوايتات وقد بلغ عدد الردود المؤمنة سنوياً اكثر من «9200» رد ماء.
  9- مركز الدفاع المدني ويؤدي عمله بالمحافظة والمراكز والقرى المجاورة.
10- هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
11- مكتب الاوقاف والمساجد والدعوة والارشاد وقد افتتح في رمضان 1422هـ ويقوم بتنظيم الدروس والمحاضرات ونشر الدعوة الاسلامية.
12- الوحدة الصحية المدرسية.
13- مركز الرعاية الصحية الاولية.
14- مكتب الاتصالات وهو تابع لشركة الاتصالات السعودية ويقدم خدماته للمحافظة والقرى التابعة لها وتشمل خدمات المكتب تأسيس خطوط الهاتف الثابت والجوال وخدمات التركيبات والفواتير.
15- كهرباء النبهانية وهي تابعة للشركة السعودية للكهرباء وتخدم اكثر من «82» قرية وهجرة واكثر من «6500» مشترك.
الخدمات الاجتماعية
1- مجلس المحافظة: ويدرس الخطط التطويرية للمحافظة ويرفعها لمجلس المنطقة ويتكون من محافظ النبهانية الاستاذ/ صالح بن محمد اليحيى رئيساً وعضوية كل من محمد بن عبدالله الصقيه وعلى بن ناصر الحصنان وعبدالله بن سالم العلويط وبدر بن تركي الحربي وساير بن طليحان المظيبري.
2- الجمعية الخيرية: تأسست عام 1414هـ وتقوم بمناشط خيرية وتعليمية ثقافية تحت اشراف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
ومن اعمالها: استقبال وتوزيع الزكاة والصدقات على المحتاجين، استقبال وتوزيع لحوم الهدي والاضاحي وتوزيع مكرمة خادم الحرمين الشريفين من التمور وتوزيع الملابس الجاهزة والمستعملة ومساعدة راغبي الزواج، كفالة ورعاية الايتام والارامل والمعاقين، افطار الصائمين ووجبة الافطار المدرسي، وقد قدمت الجمعية المساعدات المالية والتبرعات المالية والعينية لاكثر من «3000» اسرة مكررة خلال السنوات الخمس الماضية في اكثر من «30» مركزاً سكانياً، كما يتبع للجمعية مستودع وصيدلية.
3- مكتب الدعوة وتوعية الجاليات: تأسس عام 1421هـ ويتبع لمركز توعية الجاليات بالقصيم، وبالرغم من قصر عمر المكتب الا انه قام بخدمات جليلة تمثلت في تنظيم الدروس للجاليات وتنظيم رحلات العمرة والحج وذلك بالتعاون مع مكاتب السفر بالمنطقة، مشروع افطار الصائم بالتعاون مع الجمعية الخيرية بالنبهانية، استقبال وتوزيع زكاة الفطر، توزيع الكتيبات والنشرات، مشروع كفارة اليمين وهي عبارة عن استقبال مبلغ ثمانين ريالا تطعم عدد «10» مساكين من الجاليات المستحقة بالمحافظة والمراكز التابعة لها، وكذلك مشروع العناية بالمصحف الشريف بالتعاون مع المجلدة بالمستودع الخيِّر ببريدة.
4- اللجنة الصحية بالمحافظة وتتكون من رئاسة محافظ النبهانية وعضوية عدد من مديري الدوائر الحكومية بالمحافظة.
* نظراً لكون هذه الحلقة هي الاخيرة في الدورة الثانية من جولة الجزيرة بمنطقة القصيم فانني اتمنى ان نتواصل مع قرائنا الاعزاء في دورة جديدة لنتناول بعض المراكز التي تصنف فئة محافظات عطفاً على نموها وتألقها الحضاري.
وبهذه المناسبة فانني اتقدم بالشكر الجزيل للاخوة الزملاء عبدالعزيز السحيباني، فلاح الحربي، عبدالرحمن القصير، ابراهيم الدسيماني، عبدالمحسن المحيسن، محمد الكريديس، فهد الفهيد نظير جهودهم وتعاونهم خلال اعداد حلقات هذه الدورة آملاً ان يتحقق لمنطقة القصيم المزيد من الانجازات التنموية والحضارية.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved