Thursday 8th August,2002 10906العدد الخميس 29 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

الحوت كيكو نجم فيلم «فري ويلي» يلبي نداء العودة للبرية الحوت كيكو نجم فيلم «فري ويلي» يلبي نداء العودة للبرية

* ريكيافيك - رويترز:
قال علماء ان الحوت كيكو نجم الفيلم السينمائي الشهير فري ويلي وهومن نوع الحوت القاتل يكيف نفسه للحياة في البرية بعد سنوات قضاها في الأسر وهو يعيش الآن مع سرب من أقرانه من الحيتان قبالة الساحل الجنوبي لايسلندا، وقال هالور هالسون المتحدث باسم جمعية مستقبل المحيطات التي تراقب تكيف الحوت كيكو للحياة في البحار المفتوحة «نحن متحمسون ومتفائلون جدا فيما يتعلق بفرص بقاء كيكو في البرية»، كان كيكو قد أسر قرب ايسلندا وهو صغير وقدم عروضا في الملاهي المائية في كندا والمكسيك مدة تقرب من 20 عاما. وعاد كيكو الى ايسلندا في عام 1998 بعد أن شاهد الناس فيلم فري ويلي في عام 1993 الذي لعب فيه كيكو دورحوت أسير وشنوا حملة لإعادته الى وطنه.
وقال هالسون: أصبح كيكو أكثر اهتماما بالمحيط والحيتان القاتلة الاخرى أكثر من اهتمامه بالبشر. هذا عامل مهم جدا لعودته الى البرية.وفي أوائل يوليو الماضي اصطحب مدربو الحوت البالغ من العمر 25 عاما كيكو الى منطقة مفتوحة في المحيط تقطنها حيتان برية من نوع الحيتان القاتلة، بقي كيكو مع الحيتان لمدة أربعة أيام لكنه عاد بعد ذلك الى مأواه في البحر حيث كان يتم تغذيته وتدريبه لمدة أربعة أعوام.
وقال هالسون انه في 17 من يوليو الماضي أخذه مدربوه مرة أخرى الى الحيتان الاخرى وكانت مراقبته تتم بواسطة جهازي تعقب مثبتين في زعنفته وبدا أن كيكو بقي معهم منذ ذلك الحين.
وقال لا يمكننا التأكد مما اذا كان كيكو يتدبر أموره جيدا .. لكننا نتتبع تحركاته عن كثب.علينا الانتظار لنكتشف ما اذا كان بامكانه تعلم اصطياد الغذاء مضيفا أن كيكو شوهد مع الحيتان الاخرى قرب تجمع من أسراب سمك الرنجة.

 


 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved