Thursday 8th August,200210906العددالخميس 29 ,جمادى الاولى 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

أديب عصره صلاح الدِّين خَليل ابن أَيْبَك الصَّفَدي (696 ـ 764هـ) أديب عصره صلاح الدِّين خَليل ابن أَيْبَك الصَّفَدي (696 ـ 764هـ)
الحلقة الخامسة والأخيرة
عبدالرحمن بن محمد العقيل

يستكمل عبدالرحمن العقيل في مقاله هذا ذكر مؤلفات الصفدي
(44) مجموع شعري: (خ)
منه نسخة في آيا صوفيا «برقم 3948»، منها صورة في مكتبة جامعة الإمام بالرياض «برقم 6689/ف»، وفي معهد إحياء المخطوطات العربية، وهي نسخة خزائنية بخط الصفدي، في 416 ورقة، تضم:
1 مختار شعر القاضي الفاضل «الأوراق 3 20».
2 مختار شعر ابن دقيق العيد «الأوراق 21 28».
3 منتخب شعر شهاب الدِّين ابن العزازي «الأوراق 30 105».
4 منتخب شعر مجير الدِّين ابن تميم «الأوراق 107 147».
5 رسالة ابن زيدون إلى ابن جهور «الأوراق 147 153».
6 منتخب شعر الشيخ جمال الدِّين أبي الحسين الجزار «الأوراق 154 232».
7 منتخب شعر الشيخ سراج الدِّين عمر الورَّاق «الأوراق 236 416».
وقد دُون في صدر المخطوطة بعد المنتخب من شعر ابن العزازي، منتخب شعر محيي الدِّين ابن قرناص، على ان يأتي بعد شعر ابن العزازي، ولم أجد فيه منتخب شعر ابن قرناص، وقد يكون امتزج مع شعر بن العزازي لسقوط ورقة فيها الفصل بينهما، وقد نشر هلال ناجي ود. ناظم رشيد «ديوان مجير الدِّين بن تميم» بالاعتماد على مختار الصفدي من شعره الآنف ذكره. وقال الصفدي في «أعيان العصر وأعوان النصر» (5/309): «واختصرت أنا (ديوان السراج) «لقب الورَّاق سراج الدِّين» وسميته (لمع السراج)».
(45) المحاورات الصلاحية في المحاجات الاصطلاحية: (خ)
منه نسخة في الإسكوريال (برقم 432).
(46) المختار من شعر ابن دانيال: (ط)
حققه محمد نايف الدليمي، الموصل. ط1، 1399هـ/1979م.
(47) مفاتيح الأسرار ومصابيح الأكوار: (خ)
منه نسخة في مكتبة فيض الله (برقم 1310).
(48) المقترح في المصطلح:
ذكره ابن خطيب الناصرية في «الدر المنتخب في تاريخ حلب» (الترجمة رقم 514)، وابن تَغْرِي بَرْدِي في «المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي» (5/244)، ولا أعلم شيئاً عن وجوده.
(49) نجد الفلاح في مختصر الصِّحاح:
ذُكر في هدية العارفين (1/352)، ولا أعلم شيئاً عن وجوده.
(50) نجم الدياجي في نظم الأحاجي:
ذكره ابن خطيب الناصرية في «الدر المنتخب في تاريخ حلب» (الترجمة رقم 514)، وابن تَغْرِي بَرْدِي في «المنهل الصافي والمستوفى بعد الوافي» (5/244) باسم «نجم الدياجي في نظم الأهاجي»، ولا أعلم شيئاً عن وجوده.
(51) نسخة صداق: (خ)
ذكر بروكلمان في «تاريخ الأدب العربي» (ق6/121) أن منه نسخة في دار الكتب المصرية (4/84 الملحق).
ولعله صغير جداً، فيكون الصداق الوارد في «أعيان العصر وأعوان النصر» للصفدي (5/260 ـ 263).
(52) نصْرَة الثائر على المثل السائر: (ط)
حققه محمد علي سلطاني، دمشق: مجمع اللغة العربية. ط1، 1972م.
(53) نفوذ السهم فيما وقع للجوهري من الوهم: (خ)
منه نسخة في مكتبة شهيد علي بتركيا (برقم 2701)، نقلت عن نسخة بخط المؤلف، وهي مؤرخة بسنة 757ه، في 95 ورقة.
وفي المكتبة العمومية في الآستانة (برقم 6834 لغة)، منها صورة في مكتبة جامعة الكويت، وفي معهد إحياء المخطوطات العربية.
قدمه أحمد مفرح أحمد السيد رسالة ماجستير بجامعة الزقازيق بمصر.
(54) نَكْت الهِمْيان في نُكَت العميان: (ط)
وقفَ على طبعه أحمد زكي باشا، القاهرة: المطبعة الجمالية، ط1، 1329هـ/1911م.
(55) الهول المعجب في القول بالموجب: (خ)
منه نسخة بخط الصفدي في دار الكتب المصرية (برقم 435 بلاغة».
وفي برلين (برقم 199 مجموعة دحداح).
(56) الوافي بالوفيات: (ط)
وهو تاريخه الكبير حقق أكثره مجموعة من المحققين (عرباً ومستشرقين)، بيروت: المعهد الألماني، نشر منه 24 مجلداً متفرقة على زمن طويل، ولم يُنشر كاملاً، ثم أعادت نشره دار إحياء التراث العربي في بيروت سنة 1420هـ/2000م في 29 مجلداً، أعادت بها نشر طبعة المعهد الألماني المتميزة، ونشر الأجزاء الناقصة، وهي طبعة رديئة يعرفها من طالعها، وقد ادِّعى ناشروها أن «الوافي بالوفيات» كَمُلَ بهذه النشرة، ولكن متابعة الإحالات في نهايات بعض الأجزاء وبدايات ما يليها؛ تكشف عكس ذلك، فالنسخ التي وقعوا عليها من باقي الكتاب ناقصة، أو أنها اضطربت في أيديهم.
كتب تُنسب إلى الصفدي وهماً، أو في نسبتها إليه شك:
هذا ما استطعت التأكد منه، ولا استبعد أن يكون في العناوين السابقة ما نُسب إلى صلاح الدِّين الصفدي، وهو لصفدي آخر غيره مثل: عبدالقادر الصفدي (ت 915هـ)، أو علي بن عبدالرحمن الصفدي (ت 759هـ)، أو محمد بن عيسى الصفدي (ت 887هـ)، أو غيرهم ممن يحمل النسبة نفسها، ومِمَّا نُسب إلى الصفدي وهماً، أو يكون في نسبته إليه شك:
(1) اختبار الاختيار: (خ)
منه نسخة في شسشتربتي (برقم 5183)، منها صورة بمكتبة جامعة الكويت.
وفي الظاهرية نسخة ناقصة (برقم 10227) باسم «اختيار الاختيار) لمؤلف مجهول، وتضم بضع رسائل للصلاح الصفدي في التقاليد والتواقيع، جمعها أحد تلامذته.
(2) أدب الكاتب:
ذكره حاجي خليفة في «كشف الظنون» (1/48)، ولا أعلم شيئاً عن وجوده، ولم يذكره أحد من مترجمي الصفدي، وصاحب «كشف الظنون» وهَّامٌ، لضخامة كتابه، وصعوبته، وفي كتابه أخطاء طباعية كثيرة.
(3) خَلع العُذار في وصف العِذار:
ذكره حاجي خليفة في «كشف الظنون» (1/721 722)، ولا أعلم شيئاً عن وجوده. وقال السخاوي في «الضوء اللامع لأهل القرن التاسع» (7/230) في ترجمة شمس الدِّين محمد النَّواجي (ت 859ه): «كتب.. «خلع العذار في وصف العذار»، وكأنه تطابق مع الصلاح الصفدي في تسميته، و«صحائف الحسنات في وصف الخال»، وكأنه توارد أيضاً مع الزين بن الخراط فيها..» إلخ، وقد وقفت على نسخة خطية من «صحائف الحسنات» للنَّواجي الذي سرقه من «كشف الحال في وصف الخال» للصفدي، وأما «خلع العذار» للنَّواجي فرأيت عدة نسخ منه، وأخشى أن يكون السخاوي قد اختلط عليه الأمر وعكس، ف«كشف الحال في وصف الخال» للصفدي معروف، وكذا «صحائف الحسنات»، أمَّا «خلع العذار» فلم يُعرف للصفدي، وقد يكون للزين بن الخراط، فعكس السخاوي.
(4) شرح الشجرة النعمانية في الدولة العثمانية: (خ)
هذا الكتاب ليس للصفدي، وقد كان لدي شك كبير في نسبته إليه؛ إذ هو بعيدٌ عن أسلوبه في التأليف واهتماماته، ولم يُشِر إليه الصفدي في أيٍّ من كتبه، ولا حتى في ترجمة محيي الدِّين ابن عربي الذي يُنسب إليه كتاب «الشجرة النعمانية في الدولة العثمانية»، والكتاب في علم الهيئة شرح لرموز محيي الدِّين ابن عربي، ثُم تأكد هذا الشك بما وجدته في مقال د. صلاح الدِّين المنجد في مجلة المجمع العلمي العربي (مج49، ج2، ص423 424)، قال المنجد: «ف«الشجرة النعمانية في الدولة العثمانية» كتاب يُنسب إلى الشيخ محيي الدِّين ابن عربي، الفيلسوف المتصوف المتوفى سنة 638ه، وهو في ذِكر حوادث الزمان المنبعثة من تأثيرات الاقتران وحركات الأفلاك في الدوران، وكله حروف ورموز، وعندنا مخطوطة منه، كُتبت سنة 1100ه، وفي ذيلها شروح للكتاب، لابن عربي نفسه، وللصدر القونوي، وللشهاب المقّري، وللصلاح الصفدي.
وقد رجعنا إلى الكتاب المنسوب إلى الصفدي، فوجدنا في أوله الآتي: «شرح رموز الشجرة النعمانية للصلاح الصفدي نفعنا الله به وببركاته في الدنيا والآخرة..»، وما كدنا نقرأ الورقة الأولى حتى جزمنا بأن الكتاب ليس للصلاح الصفدي، فقد وجدنا صاحبه يقول: «.. ولمَّا رأيتُ في تلك الشجرة من الرموز والألغاز ما يحتاج إلى البيان والإيضاح، زيادة على ما يُفهم من مضمونها، توَّجهتُ إلى الله عزّ وجل بنيَّة صادقة وسألتُه المعونة على ذلك، فلم تمض أيام قليلة، واجتمعتُ بفرد من أفراد العالم يُقال له محمد بن علي بن محمد التونسي، وجدت بمقام الشيخ رسلان بمحروسة دمشق في سنة ثلاث وسبعين وسبعمائة (773) فذاكرني وذاكرته في علوم شتى من جملتها أني سألته عن الشجرة النعمانية..».
فهذا الأسلوب ليس أسلوب الصلاح الصفدي الأديب، ثم إن صاحب الكتاب كان حياً سنة 773هـ، والصلاح الصفدي توفي سنة 764هـ» انتهى.
منه نسخ في الظاهرية (بالأرقام 7330، و8761، و8731، و9664).
وفي مكتبة عارف حكمت بالمدينة المنورة (برقم 5 حروف وأسماء).
وفي جامعة الملك عبدالعزيز بجدة (830/1 مجاميع).
وفي برلين (برقم 4216)، منها صورة بمركز الملك فيصل بالرياض.
وفي المكتبة الوطنية بباريس (برقم 2678).
وفي مكتبة جامعة برنستون (برقم 2103/3) مجموعة جاريت).
وفي مكتبة الاسكندرية البلدية (برقم 5 حروف).
وفي مكتبة الأوقاف بالموصل (برقم 214).
وفي المكتبة الأزهرية بالقاهرة (برقم 20852، و41635).
ويختلف اسم الكتاب فيما بين النسخ، ففي بعضها العنوان الذي ذكرته، وفي بعضها «شرح الصلاح الصفدي على رموز الشجرة النعمانية والدولة العثمانية»، وفي بعضها «شرح دائرة الشجرة النعمانية في الدولة العثمانية».
(5) طبقات النحاة:
ذكره حاجي خليفة في «كشف الظنون) (2/1107)، ولا أعلم شيئاً عن وجوده، ولم يذكره أحد من مترجمي الصفدي، وصاحب «كشف الظنون» وهَّامٌ كما ذكرت، وقد يكون من الأخطاء الطباعية الكثيرة فيه.
(6) طوق الحمامة في التاريخ والنسب لملوك العجم والعرب: (خ)
وهو مختصر لشرح ابن بدرون لقصيدة ابن عبدون في رثاء بني الأفطس، وعنوان «كمامة الزهر وفريدة الدهر»، ومطلع القصيدة:
الدَّهرُ يُفْجِعُ بعد العين بالأثرِ
فما البكاءُ على الأشباحِ والصوَرِ؟
ذكره بروكلمان في «تاريخ الأدب العربي» مرتين، الأولى في (ق6/120) ضمن مؤلفات صلاح الدِّين الصفدي، بعنوان «طوق الحمامة»، ولم يذكر له نسخاً خطية.
والثانية في (ق3/127) في ترجمة ابن عبدون، بعنوان «طوق الحمامة في التاريخ والنسب لملوك العجم والعرب» لأحمد بن محمد الصفدي الخالدي (ت 764هـ).
منه نسخة في ليدن (برقم 663).
وفي فيينا (برقم 390).
وفي لاله إسماعيل (برقم 678).
(7) قصيدة: (خ)
منه نسخة في المكتبة الملكية في برلين (برقم 7860)، أولها:
صبح المسرات في الآفاق قد سفرا
والنوم عن أعين العشاق قد نفرا
ولا استبعد إن كان المخطوط للصفدي أن تكون القصيدة مِمَّا استخرجه أحد تلاميذه من كتبه الكبار، فليس من طبيعة الصفدي التأليف بهذه الطريقة.
(8) القصيدة اللامية: (خ)
منه نسخة في مكتبة بوهار في كلكتا (برقم 436/6)، ولها إكمال يُنسب إلى محمد بن بهرام البصري السودي منه نسخة في برلين (برقم 972/4). وقد يكون هناك خلط بين الصلاح الصفدي، وبين عبدالقادر بن محمد الصفدي (ت 915ه) له لامية منها نسخة في المكتبة المركزية بمكة المكرمة (برقم 1830 مجاميع).
(9) قهر الوجوه العابسة بذكر نسب الجراكسة: (ط)
طُبع في بولاق سنة 1287هـ. ولم ينسب إليه أحد من مترجِميه، قال سركيس في «معجم المطبوعات العربية والمعربة» (2/1212 ـ 1213): «رسالة تلخصت من كتاب شهاب الدِّين الصفدي، بطلب الأمير رضوان بك الأمير)، وعلَّق د. عبدالإله نَبهان محقق «غوامض الصَّحاح» (ص24) بالقول: «لا أستطيع أن أجزم بصحة نسبة هذا الكتاب إلى الصلاح الصفدي، ولم أر أحداً من مترجميه ذكره، ثم إنَّ ما قاله سركيس عن كتاب شهاب الدِّين الصفدي، يخيل إليَّ أنه أحدث لبساً بين الصلاح الصفدي، وبين الشهاب فنسب ما للشهاب إلى الصلاح، والله أعلم» انتهى، وأوافق نَبهان فيما أشار إليه، فهناك صفدي آخر نسَّابة اسمه شهاب الدِّين أحمد بن موسى بن خفاجا الصفدي الشافعي (ت 750هـ)، فلا يستبعد الخلط.
(10) لوعة الشاكي ودمعة الباكي: (ط)
طُبع طبعات كثيرة غير علمية، عندي منها نشرة دار المناهل ببيروت، التي حققها (بزعمه) عبدالملك بن أحمد الوادعي، طُبع سنة 1412هـ/1991م، ونسبه إلى الصفدي وفي نسبته إليه شك كبير فلم ينسبه إلى الصفدي أحد من مترجِميه، وانظر التفاصيل في «معجم المطبوعات العربية والمعربة» لسركيس (2/1213) هامش رقم (1)، وقد نُسب إلى أكثر من عَلم، وأقدم نسخة بغير نسبه، ومِمَّن نُسب إليهم هذا الكتاب: زين الدِّين منصور بن عبدالرحمن الشافعي، وعلاء الدِّين بن شريف المارديني، وصفي الدِّين الحلي.
(11) منشآت الصفدي: (خ)
منه نسخة في مكتبة بشير آغا أيوب (برقم 161)، منها صورة في معهد إحياء المخطوطات العربية.
وفي المكتبة الخديوية في مصر (برقم 4/334).
ومكتبة حسام الدِّين في استانبول (برقم 162).
وفي جامعة إستانبول القسم العربي (برقم 3727) باسم «كتاب الإنشاء»، جمعه أحد تلامذته، ولعله استخرجه من كتاب الصفدي «أعيان العصر» تحديداً وما شابهه.
(12) موشح: (خ)
منه نسخة في مكتبة جوتا بألمانيا (برقم 26/1).
ولا أستبعد أن يكون مِمَّا استخرجه أحد تلاميذه من كتبه الكبار، فليس من طبيعة الصفدي التأليف بهذه الطريقة.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved