Saturday 31th August,200210929العددالسبت 22 ,جمادى الثانية 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

معماري الشهر معماري الشهر
لوكوربوزييه Le Corbusier

* لونارد- لندن:
يعتبر المعماري لو كوربوزييه رائد ومجدد العمارة الحديثة في القرن العشرين حيث نقل العمارة العالمية فكرا وتطبيقا نقلة نوعية لما طرحه من افكار ومفاهيم. وقد عكست هذه الافكار والتصورات التي جاء بها لوكوربوزييه التوازن بين مفاهيم العمارة العقلانية والاحتياجات الطارئة في فترة الحربين العالميتين من ايواء وملجأ سريع لضحايا الحربين. كذلك قدم لوكوربوزييه تصورات مهمة في اصول ومبادىء العمارة الجيدة وما ينبغي ان تحقق شكلا ووظيفة.
وقد ولد المعمار ي لو كوربوزييه في السادس من اكتوبر من العام 1887م في مدينة Chaux-de-Fonds بسويسرا. وكان الابن الثاني لابيه صانع الساعات وامه التي كانت تهوى الموسيقى ومعلمة البيانو. وتعود اصول عائلة لوكوربوزييه لأوائل المهاجرين الى جبال Jura على اثر الحروب في القرن الثاني عشر. وقد تأثرت طفولة لوكوربوزييه بمعلمه مدرس الفن وعمقت ابحاث معلمه بحثا عن مزيج من الفنون والزخارف التي تعكس اصول منطقة Jura في نفس لوكوربوزييه هذه الرغبة في تحقيق ما هو جديد في اطار الفن. وترك مهنة والده كصانع للساعات والتي تحتاج الى نظر ثاقب جيد مما افتقده لوكوربوزييه واتجه لدراسة الفن على امل ان يصبح رساما. بيد ان معلمه اصر على ان يدرس لوكوربوزييه العمارة ولم يكن على علم ان هذا الشاب سيصبح مجدد العمارة العالمية في القرن العشرين.
وقد اوجد لوكوربوزييه مبادىء التعامل مع المقياس الانساني كوحدة معمارية اساسية اعتمادا على افكار طورها ونقلها فتروفيوس، ووضع خمسة مبادىء للعمارة الحديثة هي: السقف الحدائقي، والمخطط الافقي المفتوح، والبيت المرفوع على اعمدة، ووضوح الانشاء، والنوافذ الافقية. وكناتج لهذه العناصر الخمس مجتمعة معا، فقد شكل لوكربوزييه عناصر المباني الحديثة وهي ابرز ما تميزت به مبانيه. اذ تشكل فكرة السقف الحدائقي استغلال السقف كحديقة علوية، فيما يمكن المخطط الافقي المفتوح من استغلال الفراغ الداخلي بطريقة مرنة، اما البيت المرفوع على اعمدة فيعني استعمال الارض واستغلالها في المدن التي يرتفع فيها ثمن الارض مما يمكن استغلاله بافضل وجه.
أما وضوح الانشاء فهو ان يعكس المبنى من الخارج بصدق طبيعة انشائه وتكوينه البنائي، كذلك طرح لوكوربوزييه فكرة النوافذ الافقية المتصلة التي تبرز من الارضية وذلك لتحقيق التفاعل ما بين الداخل والخارج.
وقد انتشرت مباني لوكوربوزييه في اكثر من دولة اوروبية وعالمية، ومن اشهر مبانيه علي الاطلاق كاتدرائية في رونشام بفرنسا بين الاعوام 1950 - 1955م، وكذلك الاسكان بمارسيليا ومقر الامم المتحدة في العام 1945، ومن اشهر مبانيه في العالم العربي مبنى الجمنازيوم بالعراق بين الاعوام 1956 - 1964 والذي تم تنفيذه في الاعوام 1973-1980م، وفيلا سافوي وغيرها مما لا يعد من الاعمال التي يتضمن كل منها فكره ونظرياته التي باتت مدار استلهام المعماريين العالميين في الوقت الحاضر على المستويين النظري والتطبيقي.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved