Thursday 26th September,200210955العددالخميس 19 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

العساف يرأس وفد المملكة العساف يرأس وفد المملكة
اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي السبت القادم في واشنطن

* الرياض - حسين الشبيلي:
تبدأ في واشنطن صباح يوم السبت القادم الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي للانشاء والتعمير على مستوى وزراء المالية والاقتصاد ومشاركة محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد في الدول الاعضاء بالصندوق والبنك.
ويرأس وفد المملكة لهذه الاجتماعات معالي الدكتور/ ابراهيم بن عبدالعزيز العساف - وزير المالية والاقتصاد الوطني، ويضم الوفد معالي الاستاذ/ حمد بن سعود السياري - محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، وسعادة الدكتور/ حمد بن سليمان البازعي - وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية، وعدداً من المسؤولين في الوزارة ومؤسسة النقد العربي السعودي والصندوق السعودي للتنمية.
وتسبق هذه الاجتماعات اجتماعات «اللجنة النقدية والمالية» التابعة لصندوق النقد الدولي و «لجنة التنمية» التابعة للبنك الدولي وذلك على مستوى «24» وزيراً يمثلون جميع الدول الاعضاء بالصندوق والبنك «من بينها 8 دول لديها مقاعد مستقلة في مجلس ادارتي البنك والصندوق هي: الولايات المتحدة الامريكية، اليابان، بريطانيا، المانيا، فرنسا، المملكة العربية السعودية، الصين، روسيا.. اما الدول الاخرى فتمثل في ستة عشر مقعداً».. وتعقد اللجنتان اجتماعات نصف سنوية منتظمة لمتابعة اتجاهات السياسات الاقتصادية العالمية ووضع التوجهات المناسبة للصندوق والبنك لاداء دورهما في تنسيق شؤون الاقتصاد العالمي.
ويتضمن جدول اعمال «اللجنة النقدية والمالية» مناقشة افاق الاقتصاد العالمي، والسياسات التي يمكن اتخاذها لمواجهة المخاطر والتقلبات للحد من الازمات، والدور الاشرافي الذي يقوم به لمنع حدوث الازمات المالية، اضافة الى استعراض ما تحقق من تقدم في مجال مكافحة غسيل الاموال و تمويل الارهاب.
كما يتضمن جدول اعمال «لجنة التنمية» مناقشة التقدم الذي تحقق في تنفيذ مقررات مؤتمر مونتري الذي عقد في المكسيك في شهر مارس الماضي، خاصةً فيما يتعلق بتحقيق اهداف التنمية العالمية، ومناقشة التقرير السنوي المشترك بشأن مبادرة تخفيف ديون الدول الفقيرة المثقلة بالديون والتقدم الذي تحقق في تنفيذ استراتيجيات تخفيض الفقر، وكذلك استعراض نتائج الدراسات المتعلقة بنشر التعليم ومكافحة مرض الايدز والامراض المعدية وتوفير المياه.
وبعد انتهاء اجتماعات اللجنتين تبدأ الاجتماعات السنوية المشتركة للبنك والصندوق وذلك لاقرار سياسات واستراتيجيات البنك والصندوق واتخاذ القرارات اللازمة لاداء مهامهما.
وتكتسب الاجتماعات السنوية اهميةً خاصة باعتبارها المنتدى الاهم لوزراء المالية والاقتصاد ومحافظي البنوك المركزية في جميع دول العالم مما يعكس تأثير قراراتهما على مسار الاقتصاد العالمي، ويولي المهتمون بالشؤون الاقتصادية الدولية اجتماعات هذا العام اهتماماً خاصاً بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم حالياً.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved