Thursday 26th September,200210955العددالخميس 19 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

شركة فيلا البحرية تتسلم ناقلة بترول عملاقة شركة فيلا البحرية تتسلم ناقلة بترول عملاقة

* الظهران حسين بالحارث:
تسلمت شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة «إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية والمتخصصة في نقل الزيت الخام» مؤخراً ناقلة البترول العملاقة الجديدة التي صنعتها شركة هيونداي الكورية، وقد أطلق على هذه الناقلة اسم «ليو ستار» حيث سلمت إلى شركة «برايت ستار شيبينق» التابعة لشركة فيلا البحرية العالمية المحدودة.
وقد جرى حفل كبير بهذه المناسبة في مدينة «أولسان» بكوريا الجنوبية حضره رئيس شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة كبير إدارييها التنفيذيين الأستاذ صالح كعكي، وسفير خادم الحرمين الشريفين في كوريا الجنوبية الأستاذ صالح الراجحي، ورئيس شركة هيونداي للصناعات الثقيلة كبير إدارييها التنفيذيين الأستاذ ك.سي. تشوي.
ويأتي تسليم الناقلة «ليو ستار» التي تبلغ حمولتها الاجمالية 317000 طن ضمن صفقة تم الاتفاق عليها بين شركتي فيلا وهيونداي لتصنيع اربع ناقلات وتسليمها إلى شركة فيلا مع نهاية شهر يونيو 2003م.
وقد أشاد رئيس شركة فيلا الأستاذ صالح كعكي بالعلاقة التاريخية بين فيلا وهيونداي التي تعود إلى العقد الماضي عندما صنعت هيونداي ست ناقلات زيت لحساب شركة فيلا، ووجه الكعكي شكره إلى شركة هيونداي التي انهت المرحلة الأولى من المشروع، وأعرب عن أمله باستكمال بقية المشروع المتمثل في بناء ثلاث ناقلات أخرى جديدة.
وتعد الناقلة «ليو ستار» أحدث ناقلة تتسلمها شركة فيلا وهي مزودة بأحدث أجهزة الملاحة البحرية وأنظمة ذات كفاءة عالية تتيح لطاقم الناقلة أعتى قدرة من التحكم في جميع الأوقات، إضافة إلى ذلك، فإن الطاقم المكلف بقيادة الناقلة يتسم بدرجة عالية من الكفاءة والخبرة.
الجدير بالذكر ان شركة فيلا حققت قفزات هائلة في تنمية وتطوير اسطولها وشهدت منذ منتصف الثمانينيات وحتى وقتنا هذا نمواً سريعاً، فقد بدأ الاسطول بأربع ناقلات زيت خام ضخمة عالية الجودة وفي عام 1990م أجرت الشركة دراسة شاملة على ضوء التزامات أرامكو السعودية على المدى الطويل بتسليم شحنات الزيت الخام، وقد أكدت هذه الدراسة أن أفضل وضع لشركة فيلا هو ان تكون لها القدرة على نقل ما لا يقل عن نصف صادرات أرامكو السعودية السنوية من الزيت الخام.
وهكذا شرعت شركة فيلا في تأسيس أحد أكبر مشروعات بناء السفن طموحاً في التاريخ الحديث ببناء 15 ناقلة زيت ضخمة حمولة كل منها 300 ألف طن، كما قامت شركة فيلا بشراء أربع ناقلات عالية الجودة مما رفع عدد ناقلات الزيت في اسطولها إلى 23 ناقلة تبلغ حمولتها جميعاً 2 ،7 مليون طن تقريباً.
وتمتلك فيلا أيضاً أربع ناقلات للمنتجات تبلغ حمولتها الاجمالية معاً 137 ألف طن تعمل في شحن المنتجات على طول سواحل المملكة بالإضافة إلى اثنتي عشرة ناقلة كبيرة وسبع سفن مستأجرة للوفاء بمتطلبات السوق العالمية والمحلية.
وفي عام 2000م وقعت شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة وشركة هيونداي للصناعات الثقيلة اتفاقية لبناء أربع ناقلات نفط عملاقة جديدة «كان من بينها الناقلة التي تسلمتها مؤخراً» لتنضم إلى اسطول الشركة.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved