Tuesday 1st October,200210960العددالثلاثاء 24 ,رجب 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

خالد الفيصل: كيف؟ (/27 48) خالد الفيصل: كيف؟ (/27 48)
مقدمة للبحث في الصِّبغيات الفكرية خالدالشخص/ النص
عبدالله نور

بعض البلدان إذا زرتها ينتفخ طحالك وتمرض، وبعضها وأنت مقبل عليها يدخل فيك العجب فتشرق بالضحك على غير عجب فيك، أو في البلد. تعجبني في أبها منطقة (السودة) فكأني على رفرف من بساط سليمان وتلعب بي عوالي العليل من النسيم، فسماؤها صفائح من المرايا البلورية المخاتلة الألوان، أسراب من زجاج الكرستال يتشكل في التلون كأن عذراء تنفست فيه ثم باغتها رقيب فتولَّهت واشتعل السَّحاب من اللهيب، ليس لسماء السودة لون ففيها كل الأطباق، ولكل سحابة أجنحة من ألف ألف جناح وفي كل جناح ما لا يحصى من الزبرقان ونوافير الألوان وطيور بيضاء مذبوحة في مفرق كل شفق. كان الرعد يقهقه ذلك اليوم الذي يرعى فيه الأمير سلطان حفل تخريج الدفعة الأولى من طلاب (كلية الأمير سلطان لعلوم السياحة والفندقة). نحن ضيوف الأمير في صدر المكان والعسكريون في مكان آخر، والناس كل في مكانه وفي جناح كل واحد منا مظروف فيه العلم كله عن الكلية، وفيه البرنامج ونشرة تعريفية باللغة الانجليزية. طبعاً هذه أول دفعة في التخرج، وهي كما هو معلوم كلية أهلية في المملكة، وأول كلية تمنح درجة البكالوريوس في إدارة السياحة والفندقة في الخليج العربي. رحت أتفحص دليل الخريجين وأقرأ كلماتهم ومكان مولدهم ونشأتهم، وتعجبني الأنوف الناحلة المعقوفة مثل صقر، ولا أمَلُ من التمعن في الجباه الساخرة أيضا، شباب في عمر ورق الريحان، وأشداء مثل (العسلة) في سقوف الجدران.وأظل أتفحص أشياء أخرى أدعها لأسمع الكلمات ثم أعود إليها ثانية ثم أخذت كامل (الملف) معي الى غرفتي في الفندق وأزحت ما تعلمته ثم احتفظت ب(دليل عسير السياحي) لعام 1423ه. كنت أظن أهلها هم الذين يسمونها مدينة الثقافة، مدينة الفن، فإذا بالأمير خالد هو الذي سماها بهذه الاسماء، ويسميها ملهمة الشعر والفنون، وشاعرة المدائن والقرى، وعروس المصائف لا غرو فقد خصها الله بهذا المناخ الفريد في اعتداله في البرد بسبب الرطوبة وفي الحر بسبب الجبال. فيها أكثر من 187 فندقاً ومجمعا سكنيا، وحدائقها 135 على مساحة 054 ،10998 مترمربع، وثمة تراث عريض، وتقاليد حرفية عريقة وصناعات يدوية ماهرة. وفيها 12 مدينة، ومواقع أثرية مثل:
1) وادي تثليث، 2) جرش، 3) وادي عيا، 4) سربعل، 5) قصر شدا، 6) طريق التجارة القديم، 7) الجهوة وهلم جرا.
أما المتنزهات الطبيعية ففي حدود العشرة، ويجري الاعداد للعشرات التي سيقوم بها رجال الأعمال. ومن أهم البرامج المدرجة على مدار العام في مهرجان أبها:
جائزة أبها - معرض القوات المسلحة - برنامج المحافظات - البرامج الثقافية - لقاء الشباب الصيفي - البرامج النسائية - الحفلات الغنائية - البرامج الرياضية - دورة الصداقة الدولية لكرة القدم - تسلق الجبال - الطيران الشراعي - قافلة المهرجان - عروض البحيرة - مهرجان أبها للتسوق - مهرجان الخميس للتسوق - عروض الدلافين - ألعاب المهارات الرياضية - جائزة المفتاحة - كأس أبها الدولي للدراجات الجبلية - الغوص تحت الماء.
إضافة الى المؤتمرات، والندوات العلمية، والثقافية، والاقتصادية ولقاءات المتخصصين في كافة المجالات. ووكالات السفر في أبها ثلاث، وفي خميس مشيط ثمانٍ والنقل البري ست، وعدد الأسواق يزيد على 18 في أبها وفي خميس مشيط يزيد على 15 وفي بيشة خمس ، ،مكاتب العقار فوق المائة وعدد البنوك ثمانية، وفي الدليل الارقام التي تهمك مذكورة في أمكنتها. نسيت أن أحضر معي العدد الكافي من القطرات الطبية لعيني التي اجري لها عملية جراحية لاعادة (الانفصال الشبكي) فاعتراني حزن شديد لأن مرض الشبكية لا طب له إلا في مستشفى الملك خالد في الرياض، وطبيعي فان أدويته لابد ألا توجد الا في الرياض. كدت من طفرة الفرح الجامح أن أكسر (الكاونتر) لاحتضن الصيدلي حين أعطاني كل القطرات وبقيت طوال يومي أنظر اليها غير مصدق، ولم أكن أصدق أنني سأجد الدواء في أي بلد غير الرياض، ولكن من باب تطييب خاطر السائق المرافق أحمد القحطاني، ومن باب البركة، ومن باب سبحان الله. والحق ان هذا الرجل أحمد بن مترك القحطاني مبروك، وهو مجرد سائق في الامارة ولكنه خبير بالأمور التي يحتاجها السائح، أو يحتاجها أمثالي من عقلاء المجانين. كنت أشكو اليه من أوجاع في أسناني وأزعم أني لابد أن أسافر خارج المملكة لعلاجها فدلني على مستوصف عالجها وأنا مرتاح.
الذي يقول إن السعادة في صاحبها تعدي لم يجانب الصواب، فهناك في عسير فقراء يسكنون في الكهوف والمغارات المعزولة في صدور وقمم الجبال ولم تصلهم حظوظ التنمية ولكن كانوا سعداء بخالد وبصدق الوعد من خالد، كنت أسمع بهم قبل هذا الوقت، وحين زرت عسير هذا العام اذا هم يقطنون الأحياء المدنية المبنية بأحدث المواد والتجهيزات شأنهم شأن أي مواطن محترم. فهذا حي النميص للفقراء، وهذا حي مدينة سلطان للفقراء وهذا حي الحبلة (التوطير) وهذا حي (الفرشة) لأناس بدائيين جداً يركبون الدواب ولا يعرفون شيئاً عن أبسط الضروريات صار لهم هذا الحي وقد خلفوا وراءهم فقرهم، وخلفوا (وادي جلَّة الموت) الذي كانوا مقبورين فيه فصاروا الآن في وادي الحياة وصار الأمير إذا مر بواديهم يسميه (وادي الحياة) أين هو (الموت) إنه في قلوب الخاملين فقط، وحيهلا.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved