Saturday 26th October,2002 10985العدد السبت 20 ,شعبان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

شد الثدي «علاج ترهل الثدي» شد الثدي «علاج ترهل الثدي»

  خلال سنوات، فإن عوامل مثل الحمل، الإرضاع، وقوة الجاذبية، كلها تفرض ضريبة على ثدي المرأة، و حالما يفقد الجلد مرونته، فإن الثدي غالباً ما يفقد شكله وقساوته ويبدأ بالتدلي.
إن شد الثدي هو إجراء جراحي لرفع وإعادة تشكيل الأثداء المتدلية على الأقل لفترة من الوقت. «لا توجد جراحة تؤخر تأثيرات الجاذبية».
يمكن لتثبيت الثدي أن ينقص حجم الهالة، وهو الجزء الغامق المحيط بالحلمة. إذا كانت الأثداء صغيرة أو فقدت حجمها على سبيل المثال بعد الحمل فإن الطعوم التي تغرس بالترافق مع تثبيت الثدي يمكن أن تزيد كلا القساوة والحجم.
أفضل المرشحات لشد الثدي
يعزز شد الثدي مظهرك وثقتك بنفسك، لكنه ليس بالضرورة أن يغير مظهرك بحيث ينسجم مع غاياتك، أو تجعل الآخرين يعاملونك بشكل مختلف، قبل أن تقرري إجراء العملية فكري بعناية ما هي توقعاتك وناقشيها مع الجراح.
أفضل المرشحات لتثبيت الثدي هن السليمات بدنيا والمستقرات عاطفياً والواقعيات عما تنجزه العملية نحصل على أفضل النتائج عند ذوات الأثداء الصغيرة المتدلية، يمكن رفع الأثداء من أي حجم، لكن النتائج لن تستمر طويلاً في الأثداء الثقيلة.
يطلب العديد من النساء تثبيت الثدي بسبب أن الحمل والإرضاع قد أديا إلى جلد متمدد وثدي أقل حجما، على كل.. إذا خططت كي يكون لديك أطفال أكثر فقد تكون فكرة تأجيل رفع الثدي جيدة.
بينما لا يكون هناك مخاطر خاصة تؤثر على حمول مستقبلية «مثلاً، فإن تثبيت الثدي لا يتعارض مع الرضاعة من الثدي»، لكن الحمل من المحتمل أن يمدد الثدي ثانية.
ما هي مخاطر العملية
شد الثدي ليس عملية بسيطة، لكنه في الحالة الطبيعية مأمون عندما ينجزه جراح تجميل مؤهل، مع أنه في أي جراحة، هناك دائماً احتمالية الاختلاطات أو الارتكاس للتخدير، إن النزف أو الانتان التاليين لشد الثدي غير شائعين، لكن يمكن أن تسبب ندبات «على المدى البعيد»، يمكن أن تنقص المخاطر بالاتباع الدقيق لنصيحة الطبيب قبل وبعد العملية.
لا يترك تثبيت الثدي ندبات دائمة ملحوظة، مع أنه ستغطيها حمالة الثدي أو بدلة الاستحمام، إن الالتئام السيىء أكثر شيوعاً عند المدخنات، يمكن لهذا الإجراء أن يترك حلمات متوضعة بشكل غير متناظر أو فقداً دائماً للإحساس في الحلمة أو الثدي.
التخطيط للعملية
في الاستشارة المبدئية، من المهم أن تناقشي توقعاتك بوضوح مع الجراح وتسمعي إلى رأيه، كل مريض، وكل طبيب كذلك له وجهة نظر مختلفة عما هو الحجم والشكل المرغوب للثدي، سيفحص الجراح الثدي ويقيسه أثناء الجلوس والوقوف سيناقش التغيرات التي يمكن أن تؤثر على الإجراء مثل العمر، حجم وشكل الثديين، وحالة الجلد، وسوف ينصح بطعوم أم لا؟، يجب أن تناقش كذلك أين سيكون موضع الحلمة والهالة، سوف ترتفع للأعلى أثناء الإجراء وستكون تقريباً حتى مع الثنية تحت الثدي.
سيصف الجراح الإجراء بالتفصيل، يشرح مخاطره ومحدداته ويتأكد من أنك فهمت التندب الذي سيحصل، سيشرح التخدير الذي يستعمله، نمط التسهيلات حيث ستتم الجراحة والكلفة اللازمة.
لا تتردد في سؤال الطبيب عن أسئلة لديك، خصوصا المتعلقة بتوقعاتك واهتماماتك بالنتائج.
التحضير للجراحة
اعتماداً على عمرك وعلى القصة العائلية، قد يطلب الجراح صورة للثدي قبل الجراحة.
سيعطيك كذلك تعليمات نوعية عن كيفية التحضير للجراحة، بما فيها الإرشادات عن الأكل والشرب والتدخين وعن ترك أو تجنب أدوية معينة وفيتامينات.
بينما تتم التحضيرات، كن متأكدة من شخص ما يقودك عائدة إلى البيت بعد العملية، ويساعدك لعدة أيام إن لزم.
أين تتم العملية
ستتم عملية شد الثدي في مشفى أو مركز جراحة مريض خا رجي أو ضمن عيادات ذات تسهيلات جراحية، عادة يجري على أساس مريض خارجي لتخفيف التكلفة، إذا قبلت في مشفى كمريض داخلي، توقعي أن تبقي ليوم أو يومين.
نمط التخدير
ينجز شد الثدي عادة تحت التخدير العام، مما يعني أنك ستنامين خلال العملية في مريضات. مختارات خصوصا إذا أجري شق أصغر سيستعمل الجراح مخدراً موضعياً، مشاركاً مع مهدئ لجعلك نعسانة، ستكونين صاحية لكن مرتخية وستشعرين بانزعاج بسيط.
العملية
يستغرق تثبيت الثدي 5 ،1 5 ،3 ساعات، تختلف الطرق العلاجية، لكن الإجراء الأكثر شيوعاً يشمل شقاً شكل مرساة السفينة متبعا الشكل الطبيعي للثدي.
يحدد الشق المنطقة التي سيرفع منها جلد الثدي ويحدد الموقع الجديد للحملة، عندما يرفع الجلد «الفائض» تتحرك الحملة والهالة إلى موقع أعلى، عندها يشهد الجلد المحيط بالهالة إلى الأسفل وفقاً لإعادة تشكيل الثدي، تتوضع القطب عادة حول الهالة في خط عمودي يمتد للأسفل من منطقة الحلمة وعلى طول الثنية السفلية للثدي لعض المرضى، خصوصا ذات الأثداء الصغيرة والتدلي البسيط، قد يرشحن لإجراءات معدلة تتطلب شقوقاً أقل امتدادا، أحد هذه الإجراءات هو تثبيت الثدي المركزي «شكل الكعكة الدونات» حيث تجرى شقوق حلقية حول الهالة، وترفع منطقة من الجلد بشكل دونات.
إذا كان هناك غرس مع شد الثدي، فإنها ستوضع في جيب تحت نسيج الثدي مباشرة أو أعمق تحت عضلات جدار الصدر.
ما بعد العملية
بعد العملية سترتدين ضماداً مطاطياً أو ستيان جراحي فوق ضماد من الشاش، سوف يتكدم الثدي، يتورم، وسيكون غير مريح ليوم أو اثنين، لكن لن يكون الألم شديداً، أي إزعاج تشعر به يمكن إزالته بالأدوية الموصوفة من الطبيب.
خلال عدة أيام سوف تستبدل الضمادات أو الستيان الجراحي بستيان ناعم داعم، سيلزمك ارتداء هذا الستيان على مدار الساعة ل 3 4 أسابيع فوق طبقة من الشاش، سترفع الخيوط بعد 1 2 أسبوع.
إذا كان جلد الثدي جافا جداً بعد العملية، يمكن تطبيق مرطب عدة مرات في اليوم كوني حذرة ألا تسحبي الجلد أثناء ذلك، مع إبقاء المرطب بعيدا عن مناطق الخيوط.
تستطيعين توقع بعض الفقد في الإحساس في الحلمتين وجلد الثدي، سببه التورم بعد العملية، هذا التنميل يختفي عادة حالما يختفي التورم خلال الأسابيع الستة التالية أو نحوها، على كل عند بعض المرضى فقد يستمر لسنة أو أكثر وأحياناً دائم.
العودة للطبيعي
الالتئام عملية تدريجية، رغم أنك ستقلقين في يوم أو اثنان، فلا تخططي للعودة للعمل لأسبوع أو أكثر، اعتماداً على كيفية مشاعرك، تجنبي رفع أي شيء فوق رأسك ال3 4 أسابيع إذا كان لديك أي أعراض غير طبيعية لا تتردي في استدعاء الجراح.
سيعطي الجراح تعليمات مفصلة حول استعادة فعالياتك الطبيعية، قد يرشدك إلى تجنب الجنس لأسبوع أو نحوه، والرياضات العنيفة لحوالي الشهر، بعد ذلك يمكنك استعادة فعالياتك ببطء، إذا حملت، فإن العملية لن تؤثر على مقدرتك على الإرضاع من الثدي لأن الحلمة وقنوات الحليب ستظل سليمة.
مظهرك الجديد
سيبذل الجراح كل جهد لجعل الندبات غير واضحة قدر الإمكان ويظل مهما أن تتذكري أن ندبات تثبيت الثدي واسعة ودائمة، غالباً ما تبقى ظاهرة ومحمرة لأشهر، ثم تصبح بالتدريج أقل وضوحاً، أحياناً تختفي بالنهاية لتصبح خطوطاً بيضاء رفيعة.
لحسن الحظ فإن الندبات عادة تكون بمكان تستطيعين معه ارتداء «ستيان واطي المقطع».
يجب أن تضعي في الذهن كذلك أن شد الثدي لن يجعله أقسى للأبد، إن تأثيرات الجاذبية، الحمل، التقدم في العمر، وتذبذبات الوزن سوف تفرض وجودها في النهاية.
إن النساء اللواتي وضعن غرساً في الثدي بالإضافة إلى الشد قد يحصلن على نتائج أطول، إن رضاك عن شد الثدي سيكون أكبر إذا فهمت الإجراء الجراحي كاملة وإذا كانت توقعاتك منطقية.

 


 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [خدمة الإنترنت] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved