Friday 22nd November,200211012العددالجمعة 17 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

بعد غيبة طويلة «شواطىء الجزيرة» تستنطق الفنان محمد الطويان: بعد غيبة طويلة «شواطىء الجزيرة» تستنطق الفنان محمد الطويان:
«التهريج» ورداءة النص هما السببان الرئيسيان في غيابي!!
أنا أول من مثل مسلسلاً كوميدياً باسم «أحلام سعيدة» عام 1389هـ
مستعد أن أقدِّم عملاً يفوق «المتنبي» و«هارون» و«الزير» ولكن!!

  أجرى الحوار: عبد الله الكثيري
أي مقدمة لا تفي ضيف «شواطىء» اليوم حقه ولكنه باختصار فنان بدأ حياته نجماً وانتهى به المطاف «نجماً» في زمن اللانجومية وزمن نجوم الورق أنصاف وأرباع الفنانين الذين أثروا الساحة بانتاجهم «الغث» الذي لا يروق لذوق المشاهد انه النجم الكبير الأستاذ محمد الطويان الذي أعادته «شواطىء الجزيرة» الى أعمدة الصحف بعد غيبة طويلة فهو مُقل ونادر الأحاديث الصحفية ولكن بعد محاولات واقناع استطعنا ان نستضيفه اليوم في هذا الحوار الصريح فماذا قال أبو فراس؟!
* لماذا اختفى النجم محمد الطويان طوال السنوات الماضية عن الأعمال المحلية بعد مشاركته على استحياء في بعض الأعمال؟
- هذا صحيح إنني غائب بعض الشيء عن الأعمال المحلية ولكني متواجد على الساحة الفنية والسبب في عدم ظهوري في بعض الأعمال المحلية يعود بالدرجة الأولى الى رداءة النص أو أن يكون بلا هدف أما العمل الذي اقتنع به فأنا أبادر فوراً الى قبوله بغض النظر عن حجم هذا الدور فأنا أقبل العمل من حيث المبدأ ثم أبدأ بدراسة دوري وكثيراً ما يكون دافعي هو دعم الحركة الفنية ودعم زملائي الفنانين.
* آخر أعمالك كانت مع الفنان الكويتي سعد الفرج في «لعبة كبار» نريد تسليط الضوء باختصار على هذا المسلسل؟
- نعم هو آخر أعمالي لشهر رمضان المبارك لهذا العام وهو من تأليف الفنان القدير سعد الفرج والمسلسل عمل انساني جديد في فكرته وهو يطرح أكثر من قضية بقالب أقرب الى كوميديا الموقف كما ان البناء الدرامي للعمل رائع بكل المقاييس ولكن المفاجأة ان أجد اسمي في المسلسل «أبوحظيظ» فسألت الأستاذ سعد كيف وضع هذا الاسم فقال انه سمع بالرياض أناساً يدعونني حظيظ فأعجب بالاسم المهم ان العمل جميل ان شاء الله وكما قلت ان فكرته جميلة وجديرة وهادفة ومبني بناء درامياً وهذه مواصفات العمل الجيد ان شاء الله.
* كيف نقيِّم الأعمال المحلية التي تعرض في التلفزيون السعودي هذا العام في شهر رمضان وما هو أبرزها؟
- والله أنا لا أتابع جميع الأعمال المحلية ولكن هناك بعض الأعمال التي أصبحت جزء من ليالي هذا الشهر الكريم مثل «طاش ما طاش» و«أبورشرش» و«خلك معي»، وأعتقد ان الحكم عليها سابق لأوانه إذ إن هذه الأعمال لم تنته بعد.
* ولكن كما يقولون: الخطاب يُقرأ من عنوانه؟
- هذا صحيح الى حد ما لكن هذه تمثيليات وليست مسلسلاً فالمسلسل تستطيع ان تزن العمل من خلال البناء الدرامي والحبكة والاخراج والاضاءة هناك مساحة لتحكم على العمل ككل أما بالتمثيلية فالوقت محصور بين 20 الى 25 دقيقة وهذه مدة ليست كافية للحكم والعمل الكامل منه مقدمة وعقدة وحل وكثيرا ما تفتقد التمثيليات القصيرة هذه العناصر إذاً عندما ينتهي هذه الأعمال نشوف كم حلقة جيدة وكم حلقة سيئة إذا كانت الحلقات الجيدة أكثر يعتبر العمل ناجحاً والعكس صحيح.
* هل صحيح أنك لا تشاهد أعمالك؟ ولماذا؟
- هذا صحيح.. أما لماذا فلا أدري فربما أصاب بنوع من الاضطراب مع خوف ولا تسأل أكثر من كذا لأني بصدق ما أدري وربما لا أشاهدها إلا بعد عدة أشهر.
* ما هي أبرز محطات حياتك في المجال الفني وأبرز عمل ما زلت تفتخر به؟
- أما أبرز عمل ما زلت أفتخر به فأنا والحمد لله افتخر بجميع الأعمال التي قمت بها.
أما ما هي أبرز محطات حياتي في المجال الفني أنا صحيح من المقلين في المشاركة لكني راضٍ كل الرضا عن المحطات التي مررت بها ممثلا أنا أول من قدم مسلسلاً كوميدياً عام 1389هـ باسم «أحلام سعيدة ياحسن» وقد نجح هذا العمل وهو من تأليف واخراج الأستاذ ابراهيم الحمدان وبطولتي مع الفنان علي ابراهيم والفنان عبدالعزيز الحماد ثم قدمت أول مسرحية نقلها التلفزيون مسعودة عن مولير «طبيب بالمشعاب» تأليف واخراج الأستاذ ابراهيم الحمدان ثم قدمت أول مسرحية اسلامية «سقوط الحساب» ثم السعد وعد المشهور بحظيظ وقد لاقى نجاحا هو الآخر ثم عودة عصويد الذي كتبته وصممته على ان يحتوي على أكبر عدد من الفنانين السعوديين والذين كانوا في بداياتهم وقد كنت طرحت في هذا العمل عودة عصويد قضية المياه والتي تناقش الآن على المستوى الاقليمي وقد لقي هذا العمل نجاحاً ثم ساهمت مع الزملاء عبدالله وناصر في طاش ما طاش الرابع والذي أصبح نقلة نوعية في طاش ما طاش وقد كان لي شرف الاشراف عليه والآن لعبة كبار مع فنان عملاق بحجم الأستاذ سعد الفرج الى جانب مجموعة من خيرة الفنانين الكويتيين ونص مكتوب بحرفية وبناء جميل وهدف رائع كما قلت والحمد لله.
* ماذا قدَّم لك الفن وماذا قدمت أنت للفن وهل أنت راض عن مشوارك حتى الآن؟
- ماذا قدم لي الفن قدم لي الكثير على المستوى النفسي وعلى المستوى الاجتماعي وأنا لا أشعر انني قدمت للفن أي شيء أما عما إذا كنت راضياً عن مشواري الفني فقد ذكرت قبل ذلك إنني راض كل الرضا وأطمح ان أقدم أعمالا جيدة في المستقبل.
* يقال ان التجارة سرقت جيل العمالقة من التمثيل أمثال محمد الطويان، سعد خضر، ومحمد المفرج وغيرهم هل هذا صحيح؟
- أولاً أنا لست تاجراً والظاهر أنني أسوأ تاجر، ثانيا أنا أعتقد ان الأخ سعد خضر نفس الشيء أما الفنان محمد المفرح فهو تاجر قبل ان يفتح التلفزيون وبعدين في شيء مهم الانتاج التلفزيوني الآن تجارة رائجة فأنت تشوف كثرة المنتجين والانتاج وتعرف منهم التجار وتشوف كم هو الغثاء الذي تراه على الشاشة وهذا الاسفاف الذي يدعون انه فن وتعرف منهم التجار والذين استطاعوا قذف المبدعين بعيدا عن التلفزيون.
* ما رأيك في جيل الدراما الحالي سواء في الكوميديا أو التراجيديا؟
- مثلما قلت بالسابق: الأعمال التي تعرض حالياً هي أعمال لا تتعدى العشرين الى الخمس والعشرين دقيقة أما إذا أخذت رأيي في الفنانين أنفسهم فهناك نجوم على الساحة ومنافسة جميلة المهم هو اثراء الساحة والتطوير المستمر ويجب ان يكون هناك تصنيف داخل التلفزيون..
مَنْ هوالنجم ومن هو الكومبارس؟ وعلى ضوء ذلك يصبح هناك تقييم للفنان وتحمي حقوقه ما أحد يعلم ماهي التسعيرة بالضبط للفنان.
* لماذا لا يقوم الفنان محمد الطويان ببطولة عمل كبير خاص على غرار «المتنبي» أو «هارون الرشيد» و«الزير سالم»؟
- ياليت.. خليهم يعرضون وأنا مستعد والأعمال الضخمة أما أن تسهم الدولة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بانتاجها وإما ان يقيض الله سبحانه أحد الموسرين للتكفل بانتاجها.
* نجم بحجم الفنان محمد الطويان لماذا يشارك في بعض حلقات طاش ما طاش أو أبورش رش في الوقت الذي يسند بها دور البطولة لممثلين ربما ولدوا بعد دخول الفنان الطويان بسنوات؟
- أولاً معظم الحلقات التي قدمتها في طاش ما طاش هي إما من تأليفي وإما أن أكون قد أسهمت في كتابتها بالاتفاق طبعا مع ناصر وعبدالله وأنا أختار الدور ولا أختاره بالنسبة لحجمه ولكن لفعله بالعمل قد يكون هذا الدور على صغره هو الركيزة في العمل فالعمل الدرامي هو عمل جماعي إذا التمت عناصره نجح العمل وهو المطلوب وبعدين ان كان ناصر في طاش ما طاش أو خالد في أبو رش رش هذولي عيالي إذا ما دعمتهم مين أدعم.
* الفنان محمد الطويان لا يحب الأضواء ولا يحب لغة العلاقات مع الصحفيين ومن النادر أن نجد له لقاءات صحفية ماهي الأسباب؟
- هذا صحيح وأعتقد انه ناتج عن شعور يلازمني وهو أنني لم أقدم شيئاً يستحق ودائما بانتظار القادم لكي اتحدث عنه وان شاء الله سيأتي.
* لماذا لا يقدم محمد الطويان عملاً في رمضان أسوة بالفنانين الأخرين؟
- أنا أعمالي جاهزة وان شاء الله تعجب التلفزيون في السنوات القادمة.
* ما الفرق بين أيام الأبيض والأسود وبين الألوان ومئات القنوات الفضائية؟
- مثل الفرق بين التلكس والانترنت هي قفزة سريعة لاشك ولكن لكل زمان دولة ورجال.
* لو عدت الى الوراء ثلاثين عاماً هل ستتجه للفن مرة أخرى أم ستتجه الى مجال آخر؟
- هذا افتراض مستحيل التحقيق ولكن لنفترض مجرد افتراض نعم هذا هو الجواب لأني أعمل بالفن منذ أكثر من ثلاثين سنة ببساطة من المدرسة الابتدائية بعرعر وقد كان لنا مسرح نعرض به أعمالنا يعني أنني أعمل بالفن أكثر من ثلاثين سنة التي حددتها أنت إذاً من باب أولى أن أكون فناناً.
* كيف يقضي محمد الطويان وقته هذه الأيام؟
- بالقراءة والاطلاع على كل جديد.
* ما هو الكنز أو الرصيد الذي خرجت به من مشوار فنك الطويل؟
- حب جميع من قابلتهم بحياتي إما بالعمل أو بالصداقة والزمالة أو عن طريق المصادفة في الحياة العامة.
* هل تغار أم فراس من أدوارك التي يشارك فيها عنصر نسائي؟
- أعتقد ان الوقت متأخر وبعدين ما غارت يوم عمري 22 حتى تغار الآن!!.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved