Monday 25th November,200211015العددالأثنين 20 ,رمضان 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

طبرجل مدينة القمح والسمح طبرجل مدينة القمح والسمح
القضاء على عشوائية التحضر بإنشاء بلدية طبرجل عام 1395هـ

  حلقات أعدها: سلمان الأفنس الشراري
تحدثنا في الحلقة الماضية عن أهمية انعاش البادية في وادي السرحان وانه دعامة ونواة لكثير من القرى والهجر التي أصبحت اليوم مدناً تتباهى بتطورها الحضاري وفي هذه الحلقة نتحدث لك عزيزي القارىء عن جانب مهم من جوانب النهضة التنموية التي ساهمت في نهضة طبرجل ومما ادى الى ازدياد الاقبال على السكنى بها واختيارها مقراً سكنياً لكثير من البادية ونهاية للرحيل والانتجاع في مواضع من مواضع الرعي والكلاء في وادي السرحان.
خطط إستراتيجية لمواجهة تزايد السكان والمساكن
الطرق الداخلية في طبرجل
ونظراً إلى التضاعف في اعداد السكان في طبرجل، وزيادة المخططات السكنية قامت البلدية بتنظيم هذه المخططات، واعدت الخطط اللازمة لمواجهة هذا التوسع العمراني والزيادة السكانية، حتى تواكب طبرجل التطور السريع الذي تشهده بقية مدن المملكة، ولذلك قامت البلدية بتزفيت الشوارع الرئييسة ومداخل طبرجل والطرق الرئيسية الدائرية حول طبرجل، حتى أصبحت بالمدينة شبكة كبيرة من الطرق التي تربط أطراف المدينة المترامية ببعضها، حتي تسهل وصول المواطنين إلى أماكن الخدمات العامة والادارات الحكومية.
خدمات بلدية طبرجل
منذ افتتاح البلدية في طبرجل عام 1396هـ وهي تواصل جهودها في سبيل التخطيط السليم لمستقبل افضل لطبرجل فبلدية طبرجل هي احدى اهم البلديات التي واجهت كماً كبيراً من الهجرة المتواصلة والطلبات الملحة في تنفيذ المشروعات المستقبلية والتخطيط لها. وقد ساهمت بلدية طبرجل مساهمة فعالة في تطور هذه البلدة حتى أصبحت اليوم طبرجل احدى أهم المدن الحضارية التي نشأت حديثاً في عهد الخير والبناء والتطور وبفضل عطاءات الدولة السخية وتشجيع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وولي عهده الامين الامير عبد الله بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني لمجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران الامير سلطان بن عبد العزيز وجهود حثيثة ومتابعة مخلصة من صاحب السمو الملكي الامير عبد الإله بن عبد العزيز امير منطقة الجوف وسمو نائبه الامير فهد بن بدر بن عبد العزيز فلقد شهدت طبرجل تطوراً كبيراً خصوصا خلال الخمس سنوات الأخيرة الماضية في المخططات والاحياء والقرى والهجر التابعة فلقد شهدت تلك الاحياء والمخططات تطورا كبيرا ونهضة شاملة وهذه نبذة من اهم الخدمات وآخرها التي قدمتها بلدية طبرجل بفضل تلك الجهود الخيرة.
مشاريع السفلتة
أولاً: المرحلة الخامسة: سفلتة وارصفة وانارة لطبرجل بقيمة حوالي عشرة ملايين ريال وبكمية سفلتة مائة وسبعة وعشرين ألف متر مسطح وتركيب أعمدة انارة حوالي 300 عمود انارة.
ثانياً: المرحلة الاولى لطبرجل وقراها:
تم سفلتة طرق في طبرجل وقراها بحوالي اربعة ملايين وسبعمائة الف ريال بمساحة اجمالية قدرها مائة واربعون الف متر مسطح.
ثالثاً: المرحلة الثانية في طبرجل وقراها:
جارٍ تنفيذها بمبلغ قدره سبعة ملايين ريال وبكمية تغطي مائتين وثمانين الف متر مسطح.
المرحلة الثالثة في طبرجل وقراها: سفلتة وأرصفة وانارة بمبلغ اجمالي خمسة ملايين ريال تغطي مساحة مائة وخمسة عشر الف متر مسطح اسفلت وحوالي مائة وثمانية وعشرين عمود انارة سوف يتم البدء بها حاليا.
المرحلة السادسة: سفلتة وارصفة وانارة بحوالي سبعة ملايين ريال تغطي مساحة تسعين الف متر مسطح اسفلت و99 عمود انارة.
وكذلك تم تنفيذ مراحل شبكات مياه اخرى وجارٍ تنفيذها بمبالغ حوالي تسعة ملايين ريال تغطي ثلاثة مخططات معتمدة في طبرجل.
وتم تخطيط ما قيمته 486 هكتار بإجمالي قطع 3195 بمتوسط مساحة 625م تم توزيع 2895 قطعة وجارٍ توزيع الباقي.
تم استغلال جميع الأراضي الحكومية بتخطيطها للتأجير لرفع استثمارات البلدية.
وحيث جارٍ تخطيط الارض الحكومية لتوسعة سوق الجملة وتشتمل على 23 قطعة تجارية.
تم تأجير 13 قطعة تجارية على شارع الملك فيصل
تم تأجير 6 قطع تجارية على شارع الامير نايف.
تم تأجير 2 قطعة تجارية ضمن المنطقة الصناعية.
تم تأجير 1 بوفيه ضمن المنطقة الصناعية.
تم تأجير 1 محطة محروقات على الطريق الاقليمي.
تم تأجير 12 قطعة تجارية على شارع الزهور والرياحين.
تم تأجير 8 قطع تجارية ضمن مخطط حي الصالحية والروضة والعزيزية وتم تأجير ما مساحته 24000 م مستثمر لإقامته مركزاً تجارياً متكاملاً عليها.
الخدمات الهاتفية
بدأت الخدمات الهاتفية في منطقة الجوف مع بداية عام 1380هـ وكانت سعة السنترال 50 خطا لخدمة الدوائر الحكومية، وظلت هذه الخدمة في تطور مستمر، وزيادة مستمرة لعدد الخطوط حتى وصلت سنة 1400هـ 3500 خط وفي خلال اربعة اعوام تضاعفت هذه الكمية اكثر من ثلاث مرات حيث وصلت في عام 1404هـ الى 11700 خط.
والمنطقة تستفيد في هذا المجال من كل الخبرات التكنولوجية العالمية شأنها شأن بقية المملكة التي تأخذ بكل معطيات العلم والتقدم، وقد تم بها تركيب سنترال A.X.E.D «سنترال عبوري ترانزيت» سعته 4000 خط لخدمة المنطقة بالاضافة الى 5350 ترنك داخلي لخدمة المنطقة الشمالية وربطها بالعالم الخارجي.. وربما بالشرق الاوسط بكامله، وهذا خير شاهد على النهضة التنموية والحضارية للمملكة في عصر الاتصالات.
الهاتف في طبرجل
وكانت طبرجل من المدن التي حظيت بنعمة امداد خدمات الهاتف اليها منذ وقت مبكر، ففي شهر محرم من عام 1401هـ تم ربط طبرجل بشبكة المايكرويف ثم وصلت اليها في جماد الاولى من العام نفسه، كابنة المكالمات الدولية.
كما سبق ان ربطت طبرجل هاتفيا بالسنترال A.X.E.D في الجوف الذي يستقبل المكالمات البعيدة المدى، ويستقبل هذا السنترال المكالمات الصادرة من طبرجل ومن بعض مدن الشمال الاخرى.
ومع بداية عام 1404هـ تم وضع طبرجل على خريطة الهاتف بالمملكة بشكل مميز، حيث تم ربطها مع بقية مدن المملكة ومدن العالم الخارجي عن طريق سنترال طبرجل، كانت سعته آنذاك 1000 خط هاتفي، تم زيادتها بعد ذلك حتى وصلت 2000 خط وهذه السعة من الخطوط كانت كفيلة بسد احتياجاتها في ذلك الوقت، بيد ان توسع المدينة وزيادة نهضتها وما تبعها من قرى ومناطق استثمار زراعي وانتاجي، وجعل توسعتها الى ثلاثة آلاف خط ادت الى انفاق كبير مقابل الطلب المتواصل على الخدمة التي تطورت الى ان جاءت خدمات الجوال تضيف الى الخدمات الجليلة التي تقدمها شركة الاتصالات السعودية فشملت طبرجل وستشمل الكثير من القرى والهجر في جميع قطاع الوادي.
هذا بالاضافة الى ان بعض القرى التابعة لطبرجل استفادت هي الاخرى من خدمة الهاتف، حيث تم تركيب سنترال للهاتف في النبك أبو قصر وهواتف ريفية في كل من فياض طبرجل وقرية صديع.
محطة للبث التلفزيوني في طبرجل
يتميز هذا العصر الذي نعيشه الآن بأنه عصر ثورة المعلومات والانفجار المعرفي ولذلك يلعب الاعلام دوراً بارزاً فيه من خلال قنواته المتعددة.
وكان لزاما على البلاد ان تساير ذلك التطور الهائل في المعرفة والمعلومات كل يوم بل كل ثانية، حتى لا تعيش في عزلة عن الاحداث العالمية والدولية.
وقد اضطلعت وزارة الاعلام بهذا الامر، ولذلك نجد جهاز الاعلام في دولتنا الفتية من انشطة الاجهزة، ويتسع اتساعاً عظيماً ليستوعب كل الوسائل الاعلامية من صحافة ونشر وبث تلفزيوني واذاعي وغير ذلك، وتؤدي هذه الوسائل عملها بشكل مستمر وعلى نطاق المملكة وارجائها وكافة، لكي تواكب ذلك التقدم المعرفي والاعلامي.
وانطلاقا من هذا الهدف تم تعميم محطات للبث التلفزيوني في مدن المملكة ومنها طبرجل، حيث بدأ البث التلفزيوني ارساله للمرة الأولى في طبرجل يوم الثلاثاء 16 شوال 1403هـ ويغطي هذا الارسال كل القرى والهجر التابعة لطبرجل ومنها: النبك ابو قصر، الفياض، النباج، الجراوي، العيساوية، وعدد كبير من الهجر الزراعية الاخرى.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved