Friday 27th December,200211047العددالجمعة 23 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

تكلفته 100 مليون ريال تكلفته 100 مليون ريال
ولي العهد يرعى افتتاح المعهد العالي للسيارات محرم المقبل
الغفيص: المعهد يهدف إلى نقل التقنية اليابانية إلى المملكة

* الرياض عمر اللحيان:
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني، في غرة شهر محرم المقبل حفل افتتاح المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات في محافظة جدة.
وأعرب معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص عن بالغ شكره وتقديره لسمو ولي العهد على تفضله برعاية افتتاح المعهد، عادّاً معاليه هذه الرعاية دعماً كبيراً لتأهيل الشباب السعودي في مختلف التخصصات التي يطلبها سوق العمل.
وأوضح الغفيص أن المعهد يهدف إلى نقل التقنية التعليمية والتدريبية اليابانية إلى النظام التعليمي والتدريبي في المملكة، وتأهيل قوى عاملة فنية وطنية لتلبية متطلبات السيارات اليابانية عالية التقنية وتطوير مجالات العمل لدى وكلاء السيارات اليابانية بالمملكة، مشيراً إلى أن المعهد سيوفر - بإذن الله - فرص عمل كبيرة للشباب السعودي المؤهل في قطاع السيارات اليابانية.
وأبان محافظ التعليم الفني أن المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات الذي تشرف عليه المؤسسة، هو نتاج الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني إلى اليابان في شهر أكتوبر من العام 1998م، حيث تم توقيع اتفاقية تعاون بين حكومة خادم الحرمين الشريفين والحكومة اليابانية، التي تضمنت التعاون بين البلدين في عدة مجالات من بينها المجال الفني.
وأفاد الغفيص أن اللجنة المشتركة السعودية اليابانية للسيارات قامت بعقد اتفاقية إنشاء مشروع المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات المشترك بين المملكة واليابان بتكلفة 52 مليون ريال، وبتكلفة إجمالية للمشروع تتجاوز 100 مليون ريال، وقد بدأ تشغيل المعهد في محافظة جدة في سبتمبر 2002م.
وأشار إلى أن الأطراف المشتركة في تأسيس المعهد وتشغيله هي: اتحاد مصنعي السيارات اليابانية «جاما» وموزعي السيارات اليابانية بالمملكة «جاديك» والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني والحكومة اليابانية ممثلة بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا».
وقال الغفيص: إن المعهد غير ربحي وتبلغ طاقته الاستيعابية 400 طالب وقد قدمت الحكومة السعودية أرض المشروع على مساحة تبلغ 72500 متر مربع كتبرع من ولي العهد وقامت المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بإصدار التراخيص اللازمة لإنشاء المشروع، فيما قدمت الحكومة اليابانية المعدات والأجهزة الخاصة بالتدريب بما فيها السيارات والخبراء الذين سيشرفون على تنفيذ المناهج الفنية التي أعدت في اليابان، كما استقبلت الحكومة اليابانية المدربين السعوديين الذين تلقوا التدريب الفني في اليابان ليصبحوا مدربين بالمعهد.
وساهم موزعو السيارات اليابانية في المملكة بنسبة 50% من تكاليف الإنشاء إضافة إلى تكاليف التأثيث وميزانية ما قبل التشغيل وسيتحملون تكاليف التشغيل السنوية بعد افتتاح المعهد، في حين أن مصنعي السيارات اليابانية قد ساهموا بنسبة 50% من تكاليف الإنشاء، وقاموا بتصميم المناهج الفنية للمعهد وتقديم الدعم الفني بواسطة فرق عمل تعمل بشكل دائم مع فريق موزعي السيارات اليابانية في المملكة خلال مراحل المشروع.
وبيّن معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني أن المعهد يقبل خريجي الثانوية العامة ومدة الدراسة فيه سنتان، ويحصل المتخرج منه على شهادة دبلوم فني تخصص صيانة السيارات اليابانية وهي شهادة معادلة لدبلوم الكليات التقنية، وسيعمل الخريجيون في ورش موزعي السيارات اليابانية ووكلائها بالمملكة.
ودعا الدكتور علي الغفيص رجال الأعمال ووكلاء الشركات العالمية إلى تبني مشاريع مماثلة لمشروع المعهد العالي السعودي الياباني للسيارات لتوطين التقنية وإيجاد فرص عمل ضخمة للشباب السعودي.
يشار إلى أن المعهد يتكون من 20 فصلاً دراسياً ومعامل للكمبيوتر ومعمل للغة الإنجليزية ومعمل علوم «كيمياء، فيزياء» و 10 فصول للتدريب العملي بطاقة 40 طالباً لكل فصل وورشتين كبيرتين مجهزتين بأحدث معدات التدريب وأكثر من 80 سيارة للتدريب عليها بمعدل سيارة لكل 4 طلاب مع مدربين اثنين. ويضم المعهد مكتبة وسكن للطلبة يتسع لـ300 طالب ومطعم ومسجد يستوعب 450 مصلياً ومكاتب لأعضاء هيئة التدريب والخبراء وإدارة المعهد ومرافق رياضية وترفيهية.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved