Friday 27th December,200211047العددالجمعة 23 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

مساء اليوم وعلى كأسي سمو ولي العهد اللتين تقدمان لأول مرة بميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية مساء اليوم وعلى كأسي سمو ولي العهد اللتين تقدمان لأول مرة بميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية
اليرموك ومرخان هل يحافظان على لقب كأس الفارس
للعام الرابع على التوالي .. وصراع أزرق أبيض أحمر أخضراني في شوط عمالقة المستورد الناري

  وسط مشاركة افضل جياد المملكة إنتاج ومستورد نجوم سابقة واخرى للمنافسة قادمة تتجه انظار عشاق الفروسية وعبر شاشات التلفزيون لمتابعة سباق القمة الكبير الذي يقام الليلة ولأول مرة على ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية وفي واحد من اقوى سباقات الميدان السعودي.
التشويق والغموض شعار المواجهتين الذهبيتين في عمر هذه البطولة المديد وهي تطوي صفحتها الذهبية الناصعة برقمها الذي يصل الى 35 عاماً من العطاء والمنافسة الشريفة حيث سيكون للتاريخ موعد مع بطلين يرسمان الفرحة لأنصارهما وعشاقهما مع نهاية العام الميلادي 2002م.
سمو ولي العهد ورعاية متواصلة لفروسية الوطن
«اليرموك ومرخان الاقرب للمحافظة على اللقب»
16 جواداً تشارك في موقعة الانتاج باتجاه كأس سمو ولي العهد الذهبية للخيول السعودية.. ويدخل الأسطبل الازرق (أسطبل ابناء الأمير محمد بن سعود الكبير بنفس تشكيلة كأس الوفاء باستثناء الفرس الحديدية بنيه يتقدمهم حامل اللقب اليرموك ومرخان وشبل العز وزموم ولواء.بينما يشارك الأسطبل الأبيض (أسطبل ابناء الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بخماسي مكون من مكرمة وبشرة والافرع والسبوح وزنجبيلة والنظير في غياب لنجميه المنسجم ونعيم وهو ما توقعته الميدان في عددها الأخير الأسبوع الماضي ويشارك الأسطبل الأخضر (أسطبل أبناء الأمير بدر بن عبدالعزيز بجواديه ميسر والأبطح ويعود الجواد شقار ملك الأمير فيصل بن خالد بعد غيبة طويلة يسانده ابتكار والماهود من الأسطبل الأحمر.
وبالنظر لهذه الأسماء الأفضل حالياً بالمملكة والمشاركة في هذا الشوط الكبير تبرز السيطرة الزرقاء في أحكام فيضتها على هذه البطولة التي يحتفظ النجوم الزرق باحتكار لقبها منذ عام 1420هـ بدءاً من ماتهاب ثم فجحان وفي الموسم الماضي بحوافر اليرموك وتسير الأمور في معلمة مرخان كونه يعشق هذه المسافة وكأفضل جواد سعودي دعس هذه المسافة وحقق من خلالها اغلى بطولات العام الماضي كأس المؤسس + كأس خادم الحرمين ورغم عدم ظهور ولد الأدهم في سباقات هذا الموسم بمستواه المعروف عنه إلا ان مسافة الليلة دائماً ما تبرز إمكانات هذا الجواد الفذ الذي سيكون المؤمن لاخيه اليرموك في مراحل السباق النهائية بعد ان يكون كل من شبل العز وزموم قاما بادوارهما المحددة في هذا السباق الذي يشهد عودة بعض جياد الأبيض ويبرز منها مكرمة والسبوح، وان كان حصان الأسطبل الأحمر شقار يبقى الأكثر خطورة اذا ما كان في قمة صحته وعافيته خصوصاً وان المسافة تسير في صالحه ولا أظن مشاركته هو البحث عن المراكز الشرقية بقدر ما هو المنافسة وانتزاع اللقب ورغم صعوبة مهمة شقار في ظل وجود اسماء كبيرة مثل اليرموك ومرخان الا ان سباقات الخيل لاتعترف الا بمن يقطع خط النهاية في شوط اتوقع ان تكون نهايته دراماتيكية وتبقى حظوظ الازرق هي الأبرز في مواجهة الليلة على كأس سمو ولي العهد لخيول الانتاج السعودية.
غموض وتحفظ وخبرة
في شوط التحدي وعمالقة المستورد كأس سمو ولي العهد للمستورد يسعى 18 جواداً للفوز بهذه الكأس الغالية التي يحمل لقبها الحصان المنجر من الأسطبل الأزرق.
ويدخل حامل اللقب الأسطبل الازرق بثلاثة جياد هي اركان حامل لقب هذه الكأس العام ما قبل الماضي وقايد الخيل، والصرح وعفاس ومشتعل والمنصرم وساهوج وفضل القادر من الأسطبل الأبيض بينما يشارك الأسطبل الأحمر بكل من صقلان والناريز وغياد وعماش. ومن الأسطبل الاصفر والازرق ودندوني بينما يشارك الأسطبل الاخضراني بكل من بحفظ الله، ولا هنت، ولمح البرق.
ومن الاسطبلات الصغيرة يشارك المعنى ومالك ورغم الغموض الذي يكتنف هذه المواجهة الماراثونية بدخول كل من لاهنت وبحفظ الله وساهوج فإن الترشيحات طالت وبشكل كبير الجوادين صقلان واركان وبنسبة وصلت إلى 65% قياساً لمراكيضهم الأخيرة.. خصوصاً الجواد صقلان الذي لم يخسر منذ ظهوره في هذا الموسم واكثر ما يخافه القائمون على هذا الحصان مشاركته الأولى في دعسه لهذه المسافة بعيدة المدى.. ورغم خسارة اركان في سباقيه الاخيرين من صقلان الا ان طريقة ادائه كانت المؤشر التصاعدي في عودة اركان لمستواه وهو الجواد الذي لم يخسر في هذه المسافة الا من المنجز بعد ان حل ثانياً خلفه في العام الماضي.. وبعد ظهوره قبل أسبوعين بالميدان السعودي يبرز الحصان المنصرم كواحد من المرشحين في هذا السباق وان اختلفت الاراء حول أدائه في سباقه الاخير الا انه يشكل الخطر الأول لكل من أركان وصقلان مناصفة مع الحصان لمح البرق الذي سيكون في أوج جاهزيته بعد مشاركته التحضيرية مساء الجمعة الماضي. وبدأت تظهر عليه الجاهزية والاستعداد الكامل لهذا السباق بشكل مدروس دون ضغط وربما فعلها (هيتوري) واعاد ذكريات جمران قبل عامين.ويكمل هذا الخماسي الحصان قايد الخيل الذي ربما كان ورقة جيري الرابحة في هذا السباق العاصف بعد ان سجل حضوراً قوياً في مشاركته الأخيرة قبل الأسبوع الماضي.
عموماً يبقى هذا الخماسي الاقرب للفوز بالكأس يتقدمهم صقلان اركان لمح البرق قايد الخيل المنصرم وما خالف هذه الأسماء فإنه سيكون ضمن مفاجآت العيار الثقيل والثقيل جداً.

 


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved