Wednesday 1st January,2003 11052العدد الاربعاء 28 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

فيما يستضيف العثيمين ومسافر.. الأسبوع القادم فيما يستضيف العثيمين ومسافر.. الأسبوع القادم
نادي المدينة الأدبي يحاكم د. حسين مؤنس «أدبيا»!

* القسم الثقافي - محمد الدبيسي:
قال الدكتور سليمان الرحيلي استاذ التاريخ بجامعة الامام ان خريطة اطلس المدينة للدكتور حسين مؤنس والتي حدد فيها اسماء واماكن العديد من المواقع التاريخية بالمدينة المنورة.. قد احتوت كثيراً من الاخطاء.. وانه من المشين ان تصدر عن عالم بحجم الدكتور مؤنس.
واستعرض الدكتور الرحيلي نماذج وامثلة متعددة لتلك الاخطاء وبينها من خلال عرضه للخريطة امام جمهور من الحاضرين تجاوز ثلاث مائة شخص امتلأت بهم جنبات قاعة المحاضرات بمكتبة الملك عبد العزيز، وذلك في المحاضرة التي نظمها نادي المدينة المنورة الادبي ضمن موسمه الثقافي لهذا العام ومن المواقع التاريخية التي وقع في خطأ سبتها وتحديدها «حرة واقم» و«ثنية الوداع»، و«جبل بني عبيد» و«أطم كعب الاشراف» و«الخندق» و«العوالي» و«العصبة وموقعها من جبل الجمارات».
وقد حدد الدكتور الرحيلي المواقع الصحيحة لهذه الاماكن اعتمادا على المصادر التاريخية الموثقة لتاريخ المدينة.
ثم تطرق المحاضر.. الى الخريطة التي اصدرتها ادارة المساحة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.. وما حفلت به من أخطاء اخرى مثل تحديد مجرى وادي العقيق ومكان جبل ثور، وغيرها.
وكذا ما احتوته الخريطة التي اصدرتها ادارة المساحة العسكرية .. من اخطاء في تحديد مواقع احياء الدعيثة، والدويمة، والعالية، وجبل انعم، ومسجد الاجابة.
كما اشار المحاضر الى خطورة هذه الاخطاء تكمن في اعتماد الباحثين والمؤرخين عليها في تحديد المواقع.. وعرض الأحداث التاريخية.. مجريات الواقع الحياتي.
وقد بدا تفاعل الجمهور من الحاضرين الذي ضم بعض من كتبوا في تاريخ وجغرافية المدينة.. ومنهم الدكتور عبد الباسط بدر امين عام مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ومؤلف كتاب «التاريخ الشامل للمدينة المنورة» والذي عقب في مداخلته بعد المحاضرة.
بأن تحديد المواقع بواسطة التصوير الجوي لا يمكن ان يقع فيه خطأ.. وانما قد يكون الخطأ في التسمية.
كما عقب رئيس النادي الدكتور عبد الله عسيلان بكلمة اشاد فيها بالقيمة الموضوعية للمحاضرة واهمية ما طرحته من أفكار وتصويبات.. في غاية الأهمية.
كما ترك مدير الأمسية الاستاذ الدكتور محمد العيد الخطراوي المجال للتعقيبات كما ترك مدير الامسية الاستاذ الدكتور محمد العيد الخطراوي المجال للتعقيبات.
وقد بدت حنكته في ادارة الوقت والربط بين آراء المتداخلين.. وطرح الأسئلة.. والاشارة الى أهميتها.
وتعد هذه المحاضرة من انجح محاضرات النادي.. نظرا لحيوية اطروحاتها..
ومضامينها العلمية الهامة.. وتعبيرها الدقيق عن فحوى عنوانها «مراجعة ونقد لخرائط المواقع التاريخية بالمدينة المنورة».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved