Wednesday 1st January,2003 11052العدد الاربعاء 28 ,شوال 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البيت الأبيض يخفض تقديراته لتكلفة حرب على العراق البيت الأبيض يخفض تقديراته لتكلفة حرب على العراق
تعزيز القوات الأمريكية الإضافية في الخليج خلال يناير

* واشنطن موسكو الوكالات:
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أمس الثلاثاء أن ميتشل دانييلز مدير الميزانية في البيت الأبيض توقع أن تتراوح تكلفة حرب مع العراق بين 50 و 60 مليار دولار وهو ما يقل كثيراً عن تقديرات مسؤولين آخرين بالإدارة الأمريكية.
إلا أن متحدثاً باسم دانييلز اعترض على ما نشرته الصحيفة وقال إن مدير الميزانية كان يشير إلى تكلفة حرب الخليج في عام 1991 ولم يكن يتكهن بتكلفة حرب محتملة مع العراق.
وذكرت الصحيفة أن دانييلز لم يحدد في حوار عبر الهاتف أرقاماً محددة لتكلفة حملة عسكرية سواء طويلة أو قصيرة للإطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين، لكنه قال إن الإدارة تضع تقديرات للتكلفة في الحالتين.وحذر دانييلز من أن توقعاته للميزانية لا تعني أن حرباً مع العراق أصبحت وشيكة.
ونقلت الصحيفة عنه قوله إن من المستحيل معرفة التكلفة النهائية لأي حملة عسكرية ضد العراق.
وقالت الصحيفة إن دانييلز امتنع أيضاً عن تحديد الميزانية المقدرة لكل من العتاد والقوات، وقال للصحيفة «هذه كلها نفقات كبيرة».
وفي سبتمبر/ايلول الماضي اختلف دانييلز مع تقديرات مسؤول أمريكي كبير آخر قال إن أي حرب مع العراق قد تكلف ما يصل إلى 200 مليار دولار ووصف هذه التقديرات بأنها «مرتفعة للغاية».
وقدر المستشار الاقتصادي السابق للبيت الأبيض لورانس لينزي أن الولايات المتحدة قد تضطر لإنفاق ما يتراوح بين واحد واثنين بالمئة من إجمالي الناتج المحلي على حرب مع العراق وهو ما يترجم إلى تكلفة تتراوح بين 100 و 200 مليار دولار.
ورداً على سؤال عن تقديرات لينزي قال دانييلز في ذلك الوقت إنها «مرتفعة جداً جداً إذا كان القصد منها تحميل دافعي الضرائب التكلفة».
ويقدر محللون في الكونجرس إن أي حرب مع العراق ستكلف الولايات المتحدة ما يصل إلى تسعة مليارات دولار شهرياً وأن الاستعدادات للحرب والآثار المترتبة عليها ستضيف 20 مليار دولار للإجمالي.
وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أنها ستعزز انتشارها العسكري في الخليج في شهر كانون الثاني/يناير عبر نشر آلاف الجنود والطائرات الحربية والسفن وحاملات الطائرات الإضافية.
وقال إن أمراً بهذا المعنى وفي سياق شن حرب محتملة على العراق قد تم توقيعه من قبل وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد قبل ذكرى الميلاد بالتحديد، وأعلن ضابط أن «أكبر الوحدات ستنطلق أولاً».وبحسب البنتاغون، فإن 62 ألف عسكري أمريكي موجودون حالياً في الشرق الأوسط، منهم 12 ألفا في الكويت.وطلبت البحرية الأمريكية أيضاً من حاملتي طائرات أمريكيتين وتشكيلتيهما والسفينة المستشفى «كومفور» وسفينتي إنزال برمائيتين البقاء في حالة تأهب لأربعة أيام من أجل احتمال التوجه إلى الخليج، كما أعلن مسؤول مؤكداً معلومات نشرتها الصحافة الأمريكية في نهاية هذا الأسبوع.وستكون إحدى هاتين الحاملتين «جورج واشنطن» كما قال مصدر، وكانت هذه الحاملة عادت إلى نورفولك على الساحل الأطلسي للولايات المتحدة في 20 كانون الأول/ديسمبر مع مجموعتها البحرية في أعقاب زيارة للبحر المتوسط حيث حلت مكانها حاملة الطائرات هاري ترومان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved