Saturday 4th January,2003 11055العدد السبت 1 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من الفن العالمي من الفن العالمي
محفوظات المتاحف كوثائق تاريخية وشواهد زمنية «2»

  لونارد - فلورنسا:
بالاضافة لما ذكرنا في العدد الماضي حول تاريخ الفن وان الكهوف قد سجلت البدايات البسيطة لتاريخ الفن والمحاولات من قبل الحضارات المختلفة للتعبير عن فنها وإرثها الفني والحضاري المتعايش آنذاك.
فقد تطورت وسائل التعبير الفني ودخلت مراحل جديدة كان آخرها دخول المتحف المعاصر كوسيلة لعرض واستعراض تاريخ الفن عبر العصور المختلفة.
ومن الجدير ذكره ان المتاحف تستعرض المحفوظات بها تبعا للفترة التاريخية التي وجدت بها ومن خلالها يتم تسجيل التاريخ بشكل عام وتاريخ الفن بشكل خاص كسلسلة متتابعة من الأزمان. وقد يحدث أحيانا ان تغفل فترة تاريخية ما نتيجة لاندثار معالمها الفنية، أو قد يحدث العكس بان يكتشف علماء الانثروبولوجيا أو الجيولوجيا أو غيرهم مجموعة من الخزفيات أو التحف الأثرية والتي لا تنتمي لإحدى الفترات الزمنية التي سادت بالاقليم الذي عثر عليها به مما يرجح نظريات جديدة لم تؤخذ بالحسبان. مثال ذلك ما عثر عليه باسكتلندا حديثاً من مقتنيات أثرية تعود للعصر الفرعوني مما قلب نظريات علماء الأثريات رأساً على عقب، وأدى لظهور نظرية ترجح وجود علاقات وأصول بين كليوباترا واسكتلندا في تلك الفترة.
ومن أبرز المتاحف العالميةالتي تحتفظ بمقتنيات ومعروضات تلقي الضوء على الفترات التاريخية المختلفة وبالذات المتحف اليوناني الشهير المعروف باسم Herakleion Museum . ويقع هذا المتحف الشهير بجزيرة كريت حيث تحفظ مجموعات فريدة من التحف والتي تعود للعصور البرونزية والحديدية المتأخرة. ولا يمكن تقدير قيمة هذه المقتنيات بقيمة مادية نظرا للدلالات التاريخية والزمنية التي تقدمها لعلماء الآثار والانثروبولوجيا .
ومن الأعمال المحفوظة مثلا مجموعات نادرة من الخزفيات والتي تدل على تقدم في هذا الفن بالذات، بالإضافة إلى أعمال التشكيل باستعمال الحجارة والنحاسيات.
ومن المدهش ان هذه الأعمال كانت ذات أشكال هندسية غاية في الاتقان بل وتحتوي نقوشات ورسومات متقنة الصنع عدا الألوان المتعددة التي احتوتها.
أما المجموعة المدهشة فعلا فهي نماذج لحجارة كريمة تمت صناعتها بحيث نقش عليها واجهات لبيوت ومبان وبدرجة عالية من الاتقان، وهذه المجموعة من الأحجار الكريمة تلقي الضوء بشكل كبير على العلاقة بين الفنون التطبيقية وفنون المعمار التي كانت سائدة في تلك الفترات التاريخية. وتدل على ان هذه الفنون النظرية هي من إحدى أبرز الوسائل لتسجيل مظاهر الحضارة السائدة وأهمها الكتابة أو النقوش البدائية التي كانت أولى مظاهر الرقي وبداية التاريخ لدى بعض العلماء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved