Saturday 4th January,2003 11055العدد السبت 1 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قوات الاحتلال انهالت على السجناء ضرباً بالهراوات و جرحت العشرات قوات الاحتلال انهالت على السجناء ضرباً بالهراوات و جرحت العشرات
صدامات بين معتقلين وحراس إسرائيليين في معسكر بالضفة الغربية
تفجير منزل خلال توغل إسرائيلي في رام الله والخليل

  * رام الله - الوكالات:
دارت صدامات مساء الخميس بين سجناء فلسطينيين في معتقل عوفر القريب من رام الله بالضفة الغربية وبين حراسهم الإسرائيليين.
وفق ما أفادت مصادر فلسطينية وعسكرية إسرائيلية متطابقة.
واشتبك السجناء الذين يقيمون في مخيم على السجناء ضرباً بالهراوات مما أدى الى جرح العشرات منهم. حسب شهادات بعض السجناء.
وأوضحت جمعية «نادي الاسير» للدفاع عن المعتقلين الفلسطينيين ان السجناء كانوا يحتجون على ظروف احتجازهم وقاموا باحراق عدد من الخيم في المعتقل.
واكد متحدث عسكري إسرائيلي حصول الاضطرابات. موضحا انها استغرقت نحو ساعة من الزمن. وان الجيش عاين بعض السجناء الذين اصيبوا بحالات اختناق بسبب الغاز المسيل للدموع.
وأفاد ان المعتقل يضم أكثر من 700 سجين.
واوضح ناطق عسكري آخر ان الجيش الإسرائيلي يحتجز حاليا أكثر من 3200 فلسطيني. فضلا عن المعتقلين الذين تمت محاكمتهم.
وبين هولاء المعتقلين الف سجين اوقفوا بموجب اجراءات الاعتقال الاداري التي تسمح باحتجازهم بدون محاكمة لمدة ثلاثة الى ستة اشهر قابلة للتجديد. وقال متحدث باسم الجيش أن أعمال الشغب اندلعت ليلة الخميس/ الجمعة عندما بدأت مجموعة من الفلسطينيين في إلقاء أشياء على حراسهم وتسلقوا الاسوار.
وأضاف أن عددا من الفلسطينيين أصيبوا بصورة طفيفة من جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع والدخان كما أصيب جندي بشكل طفيف وذلك خلال أعمال تفريق المعتقلين.
وقال ناطق عسكري ان المعتقلين حاولوا تدمير الاسوار المحيطة بالقاعدة بينما كانوا يكيلون الشتائم للجنود. وتأتي أعمال الشغب هذه بعد يوم من صدور تقرير لمنظمة بيت سالم لحقوق الانسان ذكر أن الجيش الإسرائيلي يحتجز حاليا أكثر من 000 ،1 فلسطيني بموجب مذكرات اعتقال إدارية. العديد منهم في قاعدة عوفير.
وقالت المنظمة ان هذا أكبر عدد من الفلسطينيين تعتقلهم إسرائيل منذ اندلاع الانتفاضة منذ أكثر من سنتين وسط جمود في مفاوضات السلام.
وتستخدم إسرائيل مذكرات التوقيف الاداري لابقاء فلسطينيين مشتبه فيهم وراء القضبان لاجل غير محدد. ويتعين التوقيع على المذكرة من قبل ميجور جنرال ويمكنه تجديد المذكرة مع انقضاء فترة المذكرة السابقة.
من جهة اخرى افادت مصادر فلسطينية واخرى عسكرية إسرائيلية ان الجيش الإسرائيلي قام بعمليتي توغل قبيل فجر الجمعة في رام الله والخليل في الضفة الغربية حيث فجر منزل مسؤول في حركة الجهاد الاسلامي.
وافاد سكان في مخيم الامعري في منطقة رام الله ان وحدة عسكرية مؤلفة من نحو عشرين سيارة جيب دخلت هذا المخيم وتمركزت حول منزل وفاء ادريس اول فلسطينية تشارك في عملية فدائية.
وتابع المصدر نفسه ان الجنود الذين كانوا يبحثون عن خليل شقيق وفاء ادريس الناشط في حركة فتح فتشوا المنزل وامروا سكانه بالخروج من المبنى تمهيدا لتدميره. إلا انهم عدلوا عن ذلك في النهاية بعد ان تبين لهم ان الهدم قد يطاول منازل مجاورة للمنزل المستهدف.
واكد مصدر عسكري إسرائيلي حصول عملية التوغل من دون تقديم معلومات اضافية.
وفي جنوب الضفة الغربية قامت وحدة عسكرية بدخول قرية مجاورة للخليل وفجرت منزل محمود اسماعيل درويش المسؤول في حركة الجهاد الاسلامي الذي كان اعتقل قبل ستة اشهر.
وهدمت إسرائيل منذ آب/اغسطس الماضي اكثر من 110 منازل في الضفة الغربية وقطاع غزة معتبرة ان هذه السياسة لها تاثير رادع ضد الارهاب.
إلا ان منظمات حقوق الانسان تندد باسلوب هدم المنازل وتعتبره عقابا جماعيا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved