Saturday 4th January,2003 11055العدد السبت 1 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المعلمي يواصل جولاته الميدانية المكثفة بزيارة نافورة طريق الملك وميدان التوحيد المعلمي يواصل جولاته الميدانية المكثفة بزيارة نافورة طريق الملك وميدان التوحيد

* جدة علي السهيمي:
واصل معالي امين محافظة جدة م. عبدالله المعلمي جولاته الميدانية المكتفة التي يقوم بها هذه الايام للاطلاع على المشاريع التي تنفذها الأمانة في جميع أنحاء مدينة جدة وضمن جولة معاليه صباح اول امس تفقد معاليه مشروع صيانة النوافير والمجسمات شمال جدة ومنها مشروع تحسين وتطوير نافورة طريق الملك ويهدف هذا المشروع الى تحسين وتطوير الميدان بكامل مكوناته من (نوافير زراعة إنارة).
وشاهد معاليه المراحل التي نفذت من عمليات التطوير للنافورة حيث يتضمن المشروع إزالة النافورة القديمة وإنشاء نافورة جديدة بمساحة (1386)م2 وارتفاع 8 م وقطر النافورة 42 م ويمر مشروع تطوير النافورة بعدة مراحل حيث تم انشاء جدار واق مؤقت للموقع مع إزالة النافورة القديمة وعمل تمديدات ميكانيكية وكهربائية وتركيب مضخات ولوحات تحكم بالمضخات والإنارة من المحولات اللازمة وكثر من 160 وحدة إنارة من داخل النافورة لإنارة أجزائها الداخلية المختلفة اما الأعمال الميكانيكية فتحتوي على (10) مضخات قادرة على رفع المياه لارتفاع 30 مترا وبقدرة 140 م3 /ساعة واكثر من 1000 متر طولي من تمديدات المواسير بأقطار 6 بوصة 1 بوصة وفوهات نتر المياه وعددها يزيد على 170 باقطار 3 بوصة 1 بوصة ويتكون الحوض الرئيسي للنافورة من فوهات نتر المياه وعددها 112 فوهة وبأشكال جمالية متنوعة والتي تنطلق الى أعلى لتصطدم بالاشكال الجمالية.
وكذلك المجموعات العمودية التي تشكل فيما بينهما شكل ذيل الطاووس كما يحتوي المشروع على حوض الغياب والذي يحتوي على أكثر من 28 فوهة نتر رغوية بارتفاع 2 متر مع إنارة ملونة لتعطي منظرا جماليا وحوض الصحن الاوسط والذي يبلغ قطره 11 م والصحن العلوي وفوهة النتر الرئيسية والتي ينطلق منها الماء الى ارتفاع 5 ،1 متر وبقطر 3 بوصة أما النوافير الجانبية فهي عبارة عن أربعة أحواض نوافير حول النافورة الرئيسية كل منها وحوى ثلاث نوافير جمالية والمنشآت المساندة عبارة عن عدد 2 خزان مياه بسعة 60 مترا مكعبا و40 مترا مكعبا بالإضافة الى غرفة المضخات بمساحة 70 متر مربع.
واختتم معاليه جولته التفقدية بالاطلاع على آخر ما توصل اليه مشروع تطوير وتحسين ميدان التوحيد وشاهد معاليه الاعمال التي تم الانتهاء منها في المشروع وتشمل اعمال الردم والأعمال الميكانيكية والكهرباء وجميع الأعمال الخرسانية والعزل المائي حيث يقام المشروع على مساحة تقدر ب 1500م 2 ويحتوي على حوض دائري الشكل يمثل النافورة الرئيسية بمساحة 3000م2 ويجد بداخل الحوض 12 نافورة مختلفة الارتفاعات بالاضافة الى فوهات تنثر المياه موزعة على محيط الدائرة يبلغ عددها 360.
كما يحتوي المشروع على مسطحات خضراء واعمال زراعية تجميلية وممرات مشاه وسيتم تنفيذ وتجميل الميدان بأشكال معمارية وهندسية ومتميزة وسيستخدم لهذا الغرض حوالي 6500م 2 من مواد التشطيب.. ومن أجل الحصول على أفضل ما أنتجته المصانع العالمية فقد تم توريد مضخات لها القدرة على ضخ المياه بارتفاعات مختلفة. كما سيتم تركيب اكثر من 360 فوهة لنثر المياه دائريا كما سيتم استخدام إضاءات داخلية وخارجية متميزة الألوان والأشكال وسيتم تنسيق الموقع بمسطحات خضراء وزهور موزعة بشكل دائري حول النافورة 1000م2 وأرصفة وممرات مشاه بمساحة 5400م2 وسينتهي العمل في الميدان بحلول عيد الأضحى المبارك.
أول من بدأ بهذه الطريقة المضحكة أو المزعجة أو العجيبة.. هي الاتصالات السعودية.. التي قالت: إن الأرقام المميزة «بفلوس» وأن هناك أرقاما بنصف مليون وربع مليون.. وهناك أرقام بعشرات الآلاف.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved