Wednesday 8th January,2003 11059العدد الاربعاء 5 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البوارح البوارح
أهمية دراسة الوثائق العثمانية
د. دلال بنت مخلد الحربي

يعرف المتخصصون في التاريخ الحديث أن تاريخ الدولة العثمانية قد رصد بطريقة دقيقة من خلال ملايين الوثائق المحفوظة في تركيا نفسها حالياً، والموزعة في دول مثل مصر وبلغاريا وألبانيا ودول شرق أوروبا عموماً، مما يجعل تاريخ هذه الدولة متاحاً للباحثين في الفترة الراهنة يجدون فيه معلومات ثرية تمثلها الفرمانات السلطانية والتقارير التي كانت تكتب عن الولايات، والمراسلات الرسمية والسجلات المالية والإدارية حيث عرف عن العثمانيين حرصهم الشديد على رصد كل كبيرة وصغيرة.
وتاريخ الدولة العثمانية كما هو معروف لا يخصها هي وحدها، بل يخص في جوانب كثيرة منه المناطق التي كانت تحكمها وعلى رأسها المنطقة العربية ودول شرق أوروبا، ومن هنا كان الاهتمام الكبير بدارسة الوثائق العثمانية من قبل باحثين من مختلف أنحاء العالم ممن يرغبون في دراسة واقع مناطق محددة، أو لدراسة العلاقات الدولية في أثناء الحكم العثماني.
ونظراً لما تضمه الارشيفات العثمانية من وثائق كثيرة جداً فقد ركزت جهات علمية عربية على إخراج مكوناتها ودراسة محتوياتها، وإن كان ما توافر لها هو القليل لأن الكثير من هذه الوثائق لا يزال غير معروف وبالتالي فهو غير متاح.
ومن منطلق هذه الأهمية اهتمت هنا في المملكة العربية السعودية بعض مراكز المعلومات والهيئات العلمية بالتاريخ العثماني من بينها مكتبة الملك فهد الوطنية التي تملك جناحاً ضمن مجموعاتها يحتوي على مطبوعات كثيرة، وكذلك مجموعات من الوثائق المصورة والمتحصل عليها من الأرشيفات العثمانية، وأيضاً مكتبة الملك عبدالعزيز العامة التي لها عناية ظاهرة في هذا الأمر.
وبحكم التخصص فإن دارة الملك عبدالعزيز تأتي على رأس الجهات التي اهتمت بجمع الوثائق التي ترتبط بتاريخ المملكة العربية السعودية، فسخرت في ذلك جهداً كبيراً منذ تأسيسها، وازدادت عنايتها بهذا الموضوع في الفترة الأخيرة، ولعل من بين ما يدلل على عناية الدارة بالموضوع إقامتها دورة عن وثائق الأرشيف العثماني عقدت في الفترة من 1 إلى 3 ذي القعدة 1423هـ الموافق 4-6 يناير 2003م، وهي دورة كانت تهدف إلى:
- اتاحة الفرصة للباحثين ولموظفي الوثائق في المراكز العلمية لمعرفة التعامل مع تلك الوثائق.
- تزويد الباحثين بالمعلومات.
- تزويد المتخصصين بما يحتاجون إليه من معلومات للتعامل مع الوثائق العثمانية وقد تحدث في الدورة مجموعة من الأساتذة الأجلاء هم د. محمد آل زلفة، د. عبداللطيف الحميد د. سهيل صابان د. أحمد سالم قدموا معلومات مفيدة في هذا المجال.
وهذه الدورة تؤكد عقد دورات أو تنظيم منهج دراسي مكثف في أقسام التاريخ في الجامعات يلتفت فيه التفاتة مناسبة إلى موضوع الوثائق العثمانية وكيفية التعامل معها قراءة واستخداماً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved