Wednesday 8th January,2003 11059العدد الاربعاء 5 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمناسبة قبول الملك فهد الفوز بجائزة المدينة المنورة بمناسبة قبول الملك فهد الفوز بجائزة المدينة المنورة
« الجزيرة » تستعرض بعض منجزات خادم الحرمين الشريفين الجليلة بالمنطقة

* المدينة المنورة مروان عمر قصاص:
تعيش منطقة المدينة المنورة فرحة كبرى بالإعلان عن تفضل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله- بقبول الفوز بجائزة المدينة المنورة.. وترتفع أصوات الفرح بين الموطنين والمسؤولين بهذه المناسبة معتبرين قبول الملك فهد لرغبتهم التي عبر عنها صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمنح جائزة المدينة المنورة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد -حفظه الله- تقديراً لدوره الكبير في إحداث أكبر حركة تطور شاملة ومتكاملة تشهدها المدينة المنورة في السنوات الأخيرة والتي يذكرها ا لجميع ويسرنا في الجزيرة أن نستعرض بعض هذه المنجزات الخالدة.
ومن أبرز هذه المنجزات والذي يعتبر محورياً في تطور المدينة المنورة مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة وتجديد عمارة المسجد النبوي الشريف ويعتبر مشروع الملك فهد لتوسعة وتجديد عمارة المسجد النبوي الشريف الأكبر والأضخم وقد تابع الملك فهد لسنوات عدة مراحل تصميم هذا المشروع حتى قام في يوم الجمعة الموافق 9/2/1405هـ بوضع حجر الأساس لهذا المشروع وقد بدأ التنفيذ في يوم السبت الموافق 17/1/1406هـ لهذا المشروع الذي بلغ خمسة أضعاف مساحة المسجد قبل التوسعة التي تم ربطها بالمبنى القديم حيث تبلغ مساحة المسجد النبوي الشريف مقتطعة من المنطقة المركزية تبلغ حوالي «50» هكتاراً إضافة إلى تطوير المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والتي شملها التخطيط والتطوير وتبلغ مساحتها حوالي «120» هكتاراً.
- تشكيل هيئة عليا لمتابعة المشروعات التطويرية بمنطقة المدينة المنورة برئاسة خادم الحرمين الشريفين وعضوية أمير المنطقة وعدد من الوزراء.
- أصدر الملك المفدى - حفظه الله- توجيهاته السديدة بضرورة إيجاد آلية مناسبة لتوفير المياه وسد احتياجات المدينة المنورة المستقبلية وبناء على هذا التوجيه الكريم شرعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بدراسة العديد من الأفكار والبدائل لتنفيذ هذه التوجهات وكان أن نفذت المؤسسة مشروعها الكبير المتمثل بإنشاء محطتي تحلية وتوليد كهرباء وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بافتتاح محطتي التحلية والتوليد في العاشر من شهر رجب عام 1420هـ خلال زيارته لمنطقة المدينة المنورة ورعايته للعديد من المشروعات الكبيرة وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة حوالي «000 ،227» متر مكعب من المياه المحلاة كما تبلغ القدرة التصديرية لمحطة الكهرباء حوالي «35» ميجاوات من الكهرباء.
- أولى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله - القرآن الكريم والعناية به وحمايته من التحريف جل اهتمامه في إطار اهتماماته -رعاه الله- بما يخدم الإسلام والمسلمين قد تبنى حفظه الله فكرة إنشاء مجمع لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة للعناية به وصيانته من التحريف واختار -رعاه الله- المدينة المنورة كموقع لإنشاء هذا المشروع الإسلامي الكبير.. وقام بوضع حجر الأساس لهذا المشروع عام 1403ه وتحديداً في اليوم السادس عشر من شهر محرم وقد تابع -حفظه الله- مراحل إنشاء هذا المجمع طوال فترة تنفيذه خلال زياراته السنوية للمدينة المنورة .
وعند اكتمال هذا المشروع أقامت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حفلاً كبيراً برعاية الملك فهد بن عبدالعزيز لافتتاحه في السادس من شهر صفر من عام 1405هـ ليكون هذا المجمع أكبر صرح طباعي في العالم لخدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.
وقد بدأ هذا المجمع بإصدار طبعات دقيقة وسليمة الرسم والضبط للمصحف الشريف وترجمة معان صحيحة للقران الكريم إلى مختلف اللغات التي يتحدث بها المسلمون في أرجاء العالم، وكذا تسجيل القرآن الكريم بأصوات كبار القراء وخدمة السنة والسيرة النبوية العطرة والوفاء باحتياجات الحرمين الشريفين والمساجد والعالم الإسلامي من المصاحف واجراء البحوث والدراسات المتعلقة بعلوم القرآن الكريم والسنة المطهرة وتقديم هدية خادم الحرمين الشريفين من المصاحف سنوياً لحجاج بيت الله الحرام عبر منافذ المملكة المختلفة.
- حرصه الكبير على تطوير المساجد التاريخية ومضاعفة مساحاتها ومنها مساجد قباء ومسجد القبلتين ومسجد آبار علي وغيرها من المساجد الهامة بالمدينة المنورة.
- إنشاء شركة طيبة للاستثمار والتنمية للمشاركة في تطوير وتنمية المنطقة المركزية وقد أصبحت هذه الشركة من أكبر المطورين لهذه المنطقة.
- توسعة وتطوير صالات القدوم بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة لزيادة طاقته الاستيعابية لاستقبال أعداد كبيرة من الحجاج والمعتمرين.
- الموافقة على إقامة مهرجان المدينة المنورة سنوياً كأول مهرجان على مستوى مناطق المملكة لدعم وتشجيع السياحة الداخلية التي شهدت نقلة كبيرة في السنوات الأخيرة.
- الموافقة على إنشاء عدد من المستشفيات في المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها ومنها مستشفى النساء والولادة ومستشفى محافظة المهد ومستشفى ينبع وتطوير عدد من المستشفيات بالمدينة المنورة.
- إحداث العديد من الكليات في فرع جامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومنها كلية الطب مع الاهتمام بمشروع المدينة الجامعية بالمدينة المنورة.
- إنشاء العديد من محطات استقبال الحجاج لتسهيل قدومهم وضمان راحتهم.
وهناك العديد من المنجزات الأخرى منها إنشاء العديد من المدارس للبنين والبنات وعدد من الكليات والمعاهد المتخصصة والتي وفرت خدمات كبيرة لأهالي المنطقة فجزى الله خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء وجعل أعماله الجليلة في موازين حسناته.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved