Wednesday 8th January,2003 11059العدد الاربعاء 5 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الجنادرية 18.. بحلة جديدة تزين سماء الرياض الجنادرية 18.. بحلة جديدة تزين سماء الرياض

* الرياض - واس:
تنطلق بمشيئةالله تعالى اليوم الاربعاء فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثامنة عشرة الذي ينظمه الحرس الوطني سنوياً.
وقد أكملت اللجان العاملة بالمهرجان جميع استعداداتها بتوجيهات ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان لانطلاق هذه التظاهرة الثقافية المتميزة التي تعتاد المهرجان تقديمها سنوياً وكذلك الاشراف المباشر من صاحب السمو الملكي الفريق أول ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز.
ووجه المهرجان الدعوة لعدد كبير من أرباب الفكر والثقافة والأدب للمشاركة في فعاليات هذا المهرجان ومتابعة أنشطته المختلفة.
وسيشهد اليوم الأول من هذا المهرجان انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير وتجري الترتيبات اللازمة لانطلاقته ورصدت جوائز للفائزين بأشواطه المتعددة كما يشتمل النشاط الثقافي هذا العام على عدد من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية.
وسيقام مساء اليوم الاربعاء الموافق 5 ذي القعدة 1423هـ الحفل الخطابي والفني الذي يشتمل على كلمة الحرس الوطني وقصيدة فصحى للشاعر الدكتور خالد الحليبي وكذلك قصيدة نبطية للشاعر اللواء خلف بن هذال العتيبي كما سيتم تكريم الأديب السعودي الأستاذ أحمد بن علي المبارك في إطار مشروع المهرجان السنوي «تكريم شخصية سعودية» الذي بدأ منذ عدة سنوات كما سيتم بالتعاون مع وزارة التجارة تكريم عدد من رجال الأعمال السعوديين لإسهاماتهم الوطنيةالمتميزة.
ويأخذ أوبريت افتتاح الجنادرية «18خيول الفجر» خطا مختلفا عن الأعوام الماضية تماشيا مع العنوان الرئيس للمهرجان حيث تم تكليف الشاعر الدكتور عبدالرحمن صالح العشماوي بكتابة ملحمة شعرية إنشادية يتناول فيها مختلف بقاع العالم الاسلامي والفتوحات وأبرز المعالم الاسلامية كما تم تكليف الملحن الدكتور عبدالرب إدريس بتلحين الأوبريت حيث وضعت معالجة موسيقية مختلفة اعتمدت المؤثرات الصوتية أساسا في تنفيذ العمل الفني واسندت مهمة وضع الرؤية المسرحية والاخراجية للمخرج العربي نجدة إسماعيل أنزور للعام الثاني على التوالي بعد أن أخرج أوبريت أنشودة العرب في حفل افتتاح الجنادرية 17.
ويتضمن الأوبريت اضافة إلى اللوحات الانشادية أربعة مشاهد تمثيلية كتبها نخبة من كبار الكتاب المتميزين في الوطن العربي.
ويشارك في الانشاد عدد من الفنانين منهم محمد عبده والفنان السوري صباح فخري والفنان الكويتي أحمد الحربي ويؤدي المشاهد التمثيلية عدد من نجوم الدراما العرب منهم يوسف المقبل ومحمد حسن الجندي وانطوان كرباج ومروان أبوشاهين وراشد الشمراني وزليناني قدسية وجهاد الاندري إضافة إلى ممثل بريطاني.
وسيقام حفل افتتاح النشاط الثقافي في يوم الخميس 6 ذي القعدة 1423هـ وسيلقى في بدايته قصيدة للشاعر الدكتور ناصر الزهراني يعقبها ندوة تكريم شخصية سعودية والشخصية المكرمة هذا العام هو الأديب الأستاذ أحمد علي المبارك ويشارك فيها كل من. . الأستاذ حمد القاضي مديرا للندوة والدكتور خالد الحليبي مشاركا والأستاذ خليل إبراهيم الفزيع مشاركا والاستاذ عبدالله سعد العبدالهادي مشاركا والأستاذ أحمد سالم باعطب مشاركا.
وفي يوم الجمعة 7 ذي القعدة 1423هـ ستكون هناك محاضرة بعنوان «هذا هو الاسلام» ويشارك فيها كل من الدكتور إبراهيم أبو عباة مديرا للمحاضرة ومعالي الشيخ صالح عبدالعزيز آل الشيخ محاضرا. وندوة «حقيقة الاسلام» ويشارك فيها كل من الدكتور خليل عبدالله الخليل مديراً للندوة ومعالي الدكتور عبدالله محمد المطلق مشاركا والأستاذ حمزة يوسف مشاركا والدكتور خالد المذكورمشاركا.
وستقام الأمسية الشعرية الأولى في يوم السبت 8 ذي القعدة 1423هـ، وقداتفق هذا العام على أن يحييها أحد كبار الشعراء العرب وقد أختير معالي الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي وسيكون مدير الأمسية الدكتور حسن بن فهد الهويمل يعقبها ندوة «الاسلام والعالم» ويشارك فيها كل من الدكتور عبدالرحمن الشبيلي مديرا للندوة والدكتور عبدالوهاب أبو سليمان مشاركا والدكتور محمد علي تسخيري مشاركا والدكتور إسحاق أحمد الفرحان مشاركا.
وفي يوم الاحد 9 ذي القعدة 1423هـ تقام ندوتان الأولى بعنوان «العرب والمسلمون في الاعلام الغربي» وسيشارك فيها كل من الدكتور خالد إبراهيم العواد مديرا للندوة والدكتور جون اسبزيتو مشاركا ومعالي الأستاذ جميل إبراهيم الحجيلان مشاركا والندوة الثانية بعنوان «الجهاد والسلام في الاسلام» ويشارك فيها كل من الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن الثنيان مديرا للندوة والدكتور جعفر شيخ إدريس مشاركا والدكتور عائض بن عبدالله القرني مشاركا.
وسيكون في يوم الاثنين 10 ذي القعدة 1423هـ ندوة بعنوان «المؤسسات الخيرية» ويشارك فيها كل من الأستاذ على آل عمر عسيري مديرا للندوة والشيخ عقيل عبدالعزيز العقيل مشاركا والدكتور عبدالرحمن السميط والأستاذ نهاد عوض مشاركا وندوة أخرى عنوانها «موقف الاسلام من الارهاب» ويشارك فيها كل من معالي الدكتورراشد الراجح مديرا للندوة ومعالي الدكتور عبدالله عبدالمحسن التركي مشاركا والدكتور عطا الله المهاجراني مشاركا والدكتور مراد هوفمان مشاركا.
وفي يوم الثلاثاء 11/11/1423هـ ستقام ندوة بعنوان «دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بناء المجتمع» ويشارك فيها كل من الدكتور صالح بن حسين العايد مديرا للندوة ومعالي الشيخ إبراهيم الغيث مشاركا والدكتور عبدالله محمد الفوزان مشاركا والشيخ سلمان فهد العودة يعقبها ندوة أخرى بعنوان «الفضائيات العربية بين النقد والتقويم » ويشارك فيها كل من عثمان الصيني مديرا للندوة وغازي العريضي مشاركا والدكتور عبدالقادر طاش مشاركا والدكتور حمدي حسن أبو العينين مشاركا وجاسم العزاوي مشاركا.
وستعقد في يوم الاربعاء 12/11/1423هـ محاضرة «الاستراتيجيات الغربية في العالم الاسلامي» ويشارك فيها كل من الدكتور صالح المانع مديراللمحاضرة والدكتور بول فندلي محاضرا تعقبها الأمسية الشعرية الثانية ويشارك فيها كل من الشعراء الدكتور عبدالله أبو داهش مديرا للأمسية والدكتور عبدالرحمن العشماوي مشاركا وقاسم حداد مشاركا وأحمد سويلم مشاركا وعلي الصقلي مشاركا.
وفي يوم الخميس 13/11/1423هـ ستقام أمسية الشعر الشعبي الأولى بمشاركة كل من نايف الجهني وعاقل الزيد ومحمد النفيعي ونادر العماني ويديرالامسية أحمد الفهيد.
وسيقام حفل اختتام مسابقة القرآن الكريم في يوم الجمعة 14/11/ 1423هـ يعقبه أمسية الشعر الشعبي الثانية ويشارك فيها كل من الشعراء مهدي بن سعيد وعبدالعزيز الفراج وعويد المطرفي وعلي بن حمري الحبابي ويدير الأمسية صبار العنزي.
وبالنسبة للنشاط الثقافي النسائي فقد حرص المهرجان منذ أيامه الأولى على أن يكون هناك دور واضح في برامجه ونشاطاته وفعالياته للمرأة لأنه يؤكد أنها العمود الثاني في بناء الأسرة والمجتمع ففي يوم السبت 8/11/1423هـ سيفتتح النشاط الثقافي النسائي بندوة عن «صورة المرأة المسلمة في الإعلام الغربي» بمشاركة كل من منيرة عبدالله القاسم مديرة الندوة والدكتورة نورة عبدالله العدوان مشاركة والدكتورة نورة خالد السعد.
وفي يوم الاحد 9/11/1423هـ.. هناك ندوة بعنوان «المرأة بين الاعتزاز والهزيمة النفسية» وتشارك فيها كل من الدكتورة موزة الكعبي مديرة للندوة والدكتورة فوزية الشايع مشاركة وأناهيد السمري.
كما ستعقد ندوة بعنوان «الحرية بين الفوضى والتقييد» في يوم الاثنين10/11/1423هـ وتشارك فيها كل من الدكتورة منيرة سليمان العلولا مديرة المحاضرة وبهيجة عزى محاضرة والدكتورة نوال العيد محاضرة.
أما في يوم الثلاثاء 11/11/1423هـ فستقام الأمسية الادبية وتشارك فيها كل من مزنة المبارك شاعرة وفاطمة عبدالمتعالي شاعرة وأمل مدشل شاعرة.
وتبدأ فعاليات النشاط التراثي النسائي لمدة ثلاثة أيام 17 و 18 و 19/11/1423هـ وتحتوي على نشاطات تراثية نسائية منوعة.
وعن معرض الكتاب الذي يقام هذا العام ضمن نشاطات المهرجان الوطني الثامن عشر للتراث والثقافة فسوف تشارك فيه العديد من القطاعات الحكومية ودور النشر ومنها عمادة المكتبات بالجامعة الاسلامية والشؤون الاعلامية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزارة الخدمة المدنية ومكتب التربية العربي لدول الخليج وجامعة الملك سعود ووزارة التعليم العالي ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ومؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين وجامعة الملك فيصل ووزارة الاشغال ومعهد الادارة العامة والهيئة العالمية للاعجاز العلمي القرآن والسنة والحرس الوطني إضافة الى عدد من دور النشر السعودية.
وعن الفنون التشكيلية فيتضمن برنامج لجنة الفنون التشكيلية المحاورالتالية . .
- اقامة المعرض العام لفنانين وفنانات تشكيليين في صالة الفنون التشكيلية في معسكر الجنادرية بالاضافة للمشاركة الخليجية متمثلة بدولتي قطر والبحرين.
- اقامة معرض للمجسمات الفنية في قاعة الملك فيصل.
- اقامة معرض تشكيلي مصغر يضم نخبة الأعمال التشكيلية لكبار فناني وفنانات الفن التشكيلي ويهدف المعرض لعرض نماذج مميزه لضيوف المهرجان في مقر اقامتهم.
- اقامة ثلاث محاضرات عن الفن التشكيلي يقدمها متخصصون من جامعة الملك سعود.
- اصدار كتيب توثيقي للأعمال المعروضة في المعارض المختلفة.
- اصدار مطبوعة توثق المحاضرات المذكورة.
- اصدار قرص ممغنط «سي دي» يضم جميع الأعمال المعروضة.
- رسالة قصيرة عن الفن التشكيلي في الرسالة التلفازية اليومية عن فعاليات المهرجان.
- تقديم «ملصقات ومستنسخات» عن الأعمال المشاركة على شكل «بوسترات» لدعم جمعية الأطفال المعوقين.
وفيما يخص الجانب التراثي الذي يمثل في المهرجان الوطني الثامن عشر للتراث والثقافة أبرز انشطة المهرجان المتنوعة فيشمل السوق الشعبي بدكاكينه وأجنحته وساحاته الداخلية والخارجية التي تتنوع فيها الأنشطة سواء الحرفية منها أو الصور الاجتماعية المتنوعة وتمثل امارات المناطق نماذج مصغرة لهذه المناطق بطرازها المعماري المميز وحرفها وفنونها وعاداتها وتقاليدها.
ومن أولويات الجانب التراثي بالمهرجان ابراز أوجه التراث الشعبي المختلفة متمثلة في الصناعات اليدوية والحرف التقليدية بهدف ربطها بواقع حاضرنا المعاصر والمحافظة عليها بوصفا هدفا من أهداف المهرجان الأساسية وابرازها لما تمثله من ابداع انساني تراثي عريق لابن هذا الوطن على مدار أجيال سابقة بالاضافة الى انها تعد عنصر جذب جماهيريا للزائرين ويتمثل النشاط التراثي بالمشاركات التالية..
أولا - إمارات المناطق ..
وتشارك في السوق الشعبي المعارض والدكاكين «الحرف اليدوية» والمزرعة التقليدية والمباني التقليدية وما تحويه من معارض وحرف وتمثل حياة أهل المدن وحياة أهل البادية والفلاحين وحياة البحارة وستكون المشاركات على النحوالتالي. .
أ - السوق الشعبي.
ب - المزرعة ومن أنشطتها السواني والدياسة والحصاد وختام الأراضي وهي من امارة منطقة القصيم والمورد من امارة منطقة الرياض والحراثة من امارة منطقة نجران والدبائة من امارة المنطقة الشرقية وبيت المزارع من المهرجان وحديقة الحيوان من مؤسسة زيد الحسين.
ج - المباني التقليدية لامارات مناطق كل من المدينة المنورة والقصيم والباحة وعسير وجازان وحائل وهي تحتوى على عروض كثيرة في معارض الحرف اليدوية والأكلات الشعبية والفنون وأخرى متفرقة.
د - عروض البادية وتتمثل في بيت شعر وعرض للصقور والخيل لامارة المنطقة الشرقية وبيت شعر وعرض للحيوانات المحنطة لامارة المنطقة الشرقية وبيت شعر وعزف على الربابة من المهرجان وبيت شعر وعزف على الربابة لامارة منطقة الجوف.
هـ - مدرسة الكتاتيب.
و - عروض رياضية شعبية وتشتمل على الألعاب الشعبية والألعاب المفتوحة وعروض الفروسية.
ز - عدد الحرف المشاركة «223» حرفة وعدد الحرفيين القائمين عليها «327» شخصا.
ثانيا - المعارض . .
وتشارك فيها الوزارات والهيئات والمؤسسات على النحو التالي. .
أ - معارض التراث في السوق الشعبي.
ب - المباني.
ج - الساحات والعروض مثل مخيمات النشاط الكشفي الجمعيات الخيرية واللجان والهيئات الدينية.
د - العروض الرياضية سباق المعاقين.
كما تشارك دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث تشارك مملكة البحرين بمعرض وحرف يدوية ودولة قطر بمعرض وبيت شعر وحرف يدوية ودولة عمان بمعرض وحرف يدوية ودولة الكويت بمعرض.
أما النشاط المسرحي فيضم هذا العام 15 عرضا مسرحيا من مختلف مناطق المملكة وستقام العروض المسرحية على مسرح مركز التقنية التابع للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني ومسرح مركز الأمير فيصل بن فهد الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفنون.
كما سيقام معرض خاص بالفنون المسرحية وستقام ولأول مرة دورة مسرحية يحاضر فيها مجموعة من الأساتذة المتخصصين في مجال المسرح.
وستبدأ العروض المسرحية في يوم الجمعة 7/11/1423هـ بمسرحيةالافتتاح وعنوانها «سنة الرحمة» لجمعية الثقافة والفنون بالاحساء وفي يوم السبت 8/11/1423هـ مسرحية ذاكرة التراب لجمعية الثقافة والفنون بجدةومسرحية أخرى بعنوان «الذات» للمكتب الرئيسي لرعاية الشباب بمكة المكرمة وفي يوم الاحد 9/11/1423هـ مسرحية العب غيرها لجمعية الثقافة والفنون بجيزان ومسرحية سقوط رأس لجمعية الثقافة والفنون بحائل وفي يوم الاثنين 10/11/1423هـ مسرحية الوهم لجامعة الملك عبدالعزيز ومسرحية باي باي يادكتور لنادي الوحدة.
وفي يوم الثلاثاء 11/11/1423هـ مسرحية السفينة للكلية الصحية بالرس ومسرحية الوصية لجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة وفي يوم الاربعاء 12/11/1423هـ مسرحية رشيد ابن الملوح لفرقة ماس ومسرحية فرصة تعيسة لجمعية الثقافة والفنون بالباحة وفي يوم الخميس 13/11/ 1423هـ مسرحية الهطق لجمعية الثقافة والفنون بالدمام ومسرحية الغرباء لايشربون القهوة لجامعة الملك سعود وفي يوم الجمعة 14/11/1423هـ مسرحية المحتكر لجمعية الثقافة والفنون بالطائف وفي يوم السبت 15/11/1423هـ مسرحيةالأجرب لجمعية الثقافة والفنون بالقصيم يعقبها حفل الختام.
وبالنسبة لضيوف المهرجان فيحرص منظمو المهرجان على دعوة نخبة مناهل الفكر والثقافة والرأي لحضور حفل افتتاح نشاطات المهرجان وفعالياته وذلك من المملكة ومن العالم العربي والاسلامي ومن مختلف دول العالم حيث يصل عدد المدعوين بصورة عامة الى مايزيد على ثلاثمائة مدعو.
وفيما يتعلق بالمطبوعات فيقوم المهرجان الوطني في كل عام برفد المكتبة العربية بمجموعة من المطبوعات والنشرات والكتيبات من داخل المهرجان وخارجه وقد وصل عدد المطبوعات الى «27» عنوانا.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved