Wednesday 8th January,2003 11059العدد الاربعاء 5 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

« الجزيرة » تنشر القرارات والتوصيات المتخذة في الاجتماع الختامي للجمعية العمومية للاتحاد العربي « الجزيرة » تنشر القرارات والتوصيات المتخذة في الاجتماع الختامي للجمعية العمومية للاتحاد العربي
بطولات الاتحاد العربي تقام في السعودية ومصر بالتناوب للسنوات الأربع المقبلة

* كتب - سلطان العبيد:
اختتمت مساء أمس الأول فعاليات اجتماع الجمعية العمومية العادية للاتحاد العربي التاسع في قصر المؤتمرات برئاسة الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم بحضور صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي لكرة القدم واتخذت حيالها القرارات والتوصيات التالية:
1- إقامة بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم في السنوات الأربع القادمة في كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية بالتناوب بصفة مؤقتة، توخياً لنجاح عملية تسويق حقوق الرعاية والإعلان والنقل التلفزيوني وضمان، الاستقرار المادي للاتحاد.
2- عدم الموافقة على طلب بعض الاتحادات بإعفائها من الالتزامات المالية المترتبة عليها نتيجة عدم تسديدها الاشتراكات السنوية واعطائها فترة أربعة شهور لتسديدها، وتؤكد اللجنة مرة أخرى وجوب التزام جميع الاتحادات الأعضاء بتسديد الاشتراك السنوي المحدد في النظام الأساسي وبتطبيق أحكام النظام فيما يتعلق بعدم التسديد.
3- الغاء اعفاء الاتحاد اللبناني من تسديد الاشتراك السنوي اعتباراً من تاريخ القرار.
4- الموافقة على اقتراح المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب الخاص ب:
أ) اقامة مباراة بين منتخب عربي يضم أبرز اللاعبين العرب مع منتخب أجنبي لدعم القضية الفلسطينية إعلامياً ومعنوياً دون النظر إلى العائد المادي، وتكليف الأمانة العامة باتخاذ الاجراءات التنفيذية بعد الإعداد الجيد لهذا الحدث مع التركيز على الدور الإعلامي الذي يمكن أن يحقق من تنفيذه.
ب) إعادة بطولة كأس فلسطين للشباب تحت «19» سنة بحيث تصبح تسميتها الجديدة «بطولة الشباب على كأس القدس»، بعدما تم الحصول على موافقة الاتحاد الفلسطيني بإطلاق اسم القدس على البطولة وتكليف الأمانة العامة بتنفيذ البطولة بعد توفر التمويل وتحديد الموعد المناسب.
5- التمني على الاتحادات الأعضاء باعتماد اللاعبين الفلسطينيين الذين يلعبون ضمن صفوف الأندية العربية مواطنين عرباً يتبعون البلد الذي يلعبون فيه ولا يعاملون كلاعبين أجانب.
6- الموافقة على التعديلات التالية على لوائح بطولات الاتحاد العربي لكرة القدم:
أ) زيادة عدد اللاعبين للفريق المشارك في أي بطولة عربية بحيث يصبح «22» اثنين وعشرين لاعباً بدلاً من «20» عشرين لاعباً مع امكانية تبديل حارس المرمى بآخر في حال ثبوت اصابته.
ب) الغاء العمل بقاعدة الهدف الذهبي عند تعادل فريقين في المباريات التي تقام بطريقة خروج المغلوب، ويستكمل الوقت الاضافي حتى نهايته فإذا استمر التعادل يتم اللجوء إلى قاعدة ركلات الجزاء الترجيحية.
ج) زيادة عدد الوفد الإداري لكل فريق بإضافة مندوب إعلامي للوفد يرشحه الاتحاد الوطني.
د) دعم اللجنة المنظمة لأي بطولة بمبلغ «25000» خمسة وعشرين ألف دولار تخصص لمركز إعلامي في البطولة مجهز بأجهزة الكمبيوتر والفاكس والهاتف الدولي ولاصدار نشرة يومية وتسهيل مهام الإعلاميين المتواجدين في البطولة، وتكليف الأمانة العامة لتحديد مواصفات ومهام المركز الإعلامي والخدمات التي يجب أن يقدمها.
هـ) تفويض لجنة الدورات والمسابقات والأمانة العامة لدراسة امكانية اقامة بطولة كأس العرب بستة عشر فريقاً دون خوض تصفيات تمهيدية، مع الأخذ بعين الاعتبار الأعباء المالية والتنظيمية.
7- تفويض كل من رئيس لجنة الاعلان والتسويق والنقل التلفزيوني ورئيس لجنة الدورات والمسابقات بالتنسيق مع الأمانة العامة لتحديد الموعد المناسب لبطولة كأس العرب القادمة.
8- الموافقة على إعادة النظر في التوزيع الجغرافي للدول العربية بحيث تقتصر المجموعات الجغرافية في كل قارة من القارتين الآسيوية والأفريقية على دول القارة فقط، وتفويض الأمانة العامة مع لجنة الدورات والمسابقات اقتراح التوزيع الجغرافي المناسب مع دراسة امكانية اقامة التصفيات التمهيدية إذ لزم الأمر ذلك بطريقة الذهاب.
9- تفويض الأمانة العامة دراسة إنشاء موقع على الانترنت باسم الاتحاد العربي لكرة القدم واصدار نشرة شهرية.
10- عدم الموافقة على مقترح الاتحاد الصومالي لكرة القدم بتعديل النظام الأساسي الداعي إلى أن تتكون اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لكرة القدم من رئيس منتخب من الجمعية العمومية بالأغلبية ولا يحسب على مكان بلده، ومن ممثل واحد لكل اتحاد عضو، وان يتحمل كل اتحاد عضو مصاريف سفر ممثله.
11- عدم الموافقة على مقترح الاتحاد اللبناني بتعديل النظام الأساسي الداعي إلى أن تسقط العضوية عن عضو اللجنة التنفيذية إذا طلب الاتحاد الوطني لهذا العضو اسقاط العضوية عنه.
12- اعتماد جميع التوصيات التي أقرتها اللجنة المكلفة بدراسة أوضاع الاتحاد العربي في اجتماعها الذي عقد بالقاهرة بتاريخ 26-27/3/1422هـ الموافق 18-19/6/2001م وهي:
- التأكيد على ضرورة التنسيق الكامل بين الاتحاد العربي والاتحادات الوطنية الأعضاء وفق مبادئ الاحترام المتبادل والالتزام الكامل.
- التأكيد على اجراء كافة الاتصالات مع كل أطراف اللعبة في أي قطر عربي عبر اتحاده الوطني ويشمل ذلك ضرورة وضع كافة امكانيات الاتحادات الوطنية بتصرف الاتحاد العربي من أجل انجاح جميع أنشطته الأكاديمية والتنافسية.
- التأكيد على دعوة الجمعية العمومية للاتحاد مرة كل سنتين بشكل منتطم.
- التأكيد على ضرورة عقد اجتماعين رسميين للمكتب التنفيذي للاتحاد كل عام واجتماع سنوي واحد على الأقل لكل لجنة من لجانه الدائمة.
- تحديد عدد أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد بثمانية أعضاء منتخبين مناصفة بين الاتحادات العربية الآسيوية والأفريقية بالاضافة لرئيس الاتحاد.
- لا يحق لأي اتحاد وطني ترشيح أكثر من عضو واحد لعضوية اللجنة التنفيذية المنتخبة.
- يعتبر الأعضاء العرب في الاتحادات الدولية والقارية أعضاء شرف في اللجنة التنفيذية يتم دعوتهم لحضور الاجتماعات عند الضرورة ويملكون حق المناقشة دون حق التصويت.
- اقتصار اللجان الدائمة على اللجان التالية:
- لجنة المسابقات.
- اللجنة الفنية.
- لجنة الحكام.
- اللجنة الإعلامية.
- اللجنة الطبية.
- لجنة مالية تتولى مسؤولية الشؤون المالية والتسويق التجاري.
- أن يكون عدد أعضاء كل لجنة من اللجان الدائمة من «5 -7» أعضاء كحد أقصى بمن فيهم الرئيس.
- دمج اللجان التالية وفق ما يلي:
- لجنة المعلقين: وتتولى اللجنة الإعلامية مهامها.
- لجنة التنسيق والعلاقات الدولية: وتتولى اللجنة التنفيذية والأمانة العامة مهامها.
- يراعى في تشكيل اللجان الدائمة التوزيع العادل لأعضائها بين الاتحادات العربية في كل من آسيا وأفريقيا.
- مدة العضوية في كل من اللجنة التنفيذية واللجان الدائمة أربع سنوات كاملة.
- ضرورة تسويق مسابقات الاتحاد لشركات تسويق إعلاني وتلفزيوني متخصصة وبصفة حصرية.
- تكليف عضو اللجنة الأستاذ محمد بن همام بالتنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد العربي مع اتحاد الإذاعات العربية والشركة العالمية لعامي 2001 -2002م واقتراح الحلول الكفيلة بتأمين موارد أفضل للاتحاد، وإعادة مناقشة الميزانية بالتنسيق مع الأمانة العامة لتخفيض العجز الظاهر في هذه الميزانية.
- التناوب بين الدول الأعضاء في القارتين الآسيوية والأفريقية في استضافة البطولات العربية، وفي حالة اعتذار اتحادات القارة صاحبة الدور عن الاستضافة يترك الخيار للاتحادات العربية في القارة الأخرى للاستضافة.
- العمل على ايجاد حوافز ومكافآت مجزية مقابل ضوابط مادية مؤثرة لمسألة استضافة البطولات العربية أو المشاركة فيها ضماناً لنجاحها.
- ضرورة تثبيت مواعيد البطولات العربية بالتنسيق مع بطولات الاتحاد الدولي والاتحادين القاريين الآسيوي والأفريقي.
- التوصية بتشكيل لجنة خاصة لاعادة النظر في النظام الأساسي للاتحاد العربي لكرة القدم «وهو ما تم العمل به فعلاً».
13- اعتبار لجنة الأمور المستعجلة احدى اللجان الفرعية الدائمة وتتكون من الرئيس ونواب الرئيس والأمين العام وتمارس الاختصاصات المحددة لها في النظام الأساسي.
14- اقرار النظام الأساسي على النحو المرفق بالمذكرة الخاصة بتعديل النظام الأساسي في الفقرة الثامنة بعد الاطلاع على كافة المقترحات المقدمة للجنة.
15- تكليف الأمانة العامة بتقديم مذكرة شاملة عن مشروع القافلة الذي اقترحته.
16- تفويض الأستاذ محمد بن همام التنسيق مع رئيس الاتحاد الدولي السيد جوزيف بلاتر لتحديد موعد اللقاء مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد العربي لكرة القدم قبل اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي بزيورخ يوم 6 مارس/ آذار 2003م لدراسة أوجه التعاون المختلفة بين الاتحادين والدعم الدولي الممكن لأنشطة الاتحاد العربي على أن يسبقه اجتماع تنسيفي بين الأمانة العامة وكل من الأستاذ محمد بن همام والأستاذ سليم علولو يوم 5 مارس/ آذار 2003م.
17- ارجاء انتخاب لجنة تنفيذية جديدة للاتحاد العربي المقرر في الاجتماع العادي التاسع للجمعية العمومية ودعوتها إلى انعقاد اجتماع طارئ لهذا الغرض بتاريخ 12/5/2003م في مدينة جدة، وذلك في ضوء التعديلات الضرورية التي تم ادخالها على النظام الأساسي والتي تشكل المرتكز الأساسي في العملية الانتخابية ترشيحاً وانتخاباً، مع استمرار اعتماد أسماء جميع المرشحين الذين وردت ترشيحاتهم للأمانة العامة.
وكذلك الافساح في المجال أمام الاتحادات التي لم تشارك في عملية الترشيح بعد أن تتقدم بأسماء مرشحيها ضمن المدة القانونية المنصوص عليها في النظام الأساسي بستين يوماً قبل موعد جلسة الانتخاب.
18- شكر وتقدير اللجنة التنفيذية للمبادرة الكريمة لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز باعلانه اسقاط مديونية الاتحاد العربي «2184855» ريال سعودي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved