Wednesday 8th January,2003 11059العدد الاربعاء 5 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

12/7/1389هـ - 23/9/1969م العدد 263 12/7/1389هـ - 23/9/1969م العدد 263
كلية الهندسة بالرياض
افتتحت كلية الهندسة عام 1382هـ.. وبلغت تكاليف البناء.. 746 ،4 ريالاً

وفي هذا اليوم يفتتح مصنع جديد من أهم مصانع نهضتنا الصاعدة، يصنع دعائم بشرية رائعة ترتكز عليها صروح تلك النهضة ألا وهم المهندسون الوطنيون في شتى مجالات الهندسة.
ففي بقعة هادئة غرب مدينة الرياض، يرتفع مبنى حديث ضخم تم بناؤه منذ سنوات قلائل ليكون مقراً لكلية الهندسة.
ولقد جاء انشاد كلية الهندسة، نتيجة لاتفاقية عقدتها المملكة مع منظمة «يونسكو» إحدى منظمات الأمم المتحدة.
وتنص هذه الاتفاقية على أن تتعاون كل من الأمم المتحدة، والمملكة العربية السعودية في الوفاء بالتزاماتها المقررة للاتفاقية، والتي تنص على أن المملكة تقوم باعداد المباني، ومصروفات الطلبة واسكانهم وكذلك دفع رواتب المدرسين، في حين يقوم الصندوق الخاص بدفع تكاليف الخبراء الأجانب وبعض الزمالات الدراسية، وبعض المعدات، وكذلك تقوم «يونسكو» بالتنفيذ الفني للمشروع نيابة عن الصندوق الخاص.. إذ إنها تشرف على المستوى الدراسي للكلية، واعداد المناهج، ومراقبة الكفاءات العلمية والعملية لهم. والتزام الصندوق الخاص على أن يصبح المشروع سعوديا خالصا بعد خمس سنوات من تاريخ افتتاح الكلية.
وتم افتتاح كلية الهندسة في ربيع الآخر من عام 1382هـ، وقد بلغت تكاليف البناء 000 ،746 ،4 ريال، أما تكاليف المشروع، فانها قاربت العشرين مليونا من الريالات، تتحمل المملكة ثلثيها، ويتحمل الصندوق الخاص للأمم المتحدة الثلث الباقي.. بينما تقوم يونسكو بالمساعدة على الارشاد الفني واختيار الاساتذة والمراقبة.
هذا، ولبيان الزوايا والخطوط الرئيسية التي تحدد الشكل العام لكلية الهندسة، فإننا نستطلع هنا بعض المواد الأساسية التي جاءت في النظام الحكومي الصادر بشأنها:تختص هذه الكلية بكل ما يتصل بالتعليم العالي الفني، الذي تتولاه أقسامها، وبتشجيع البحوث العلمية، واعداد المتخصصين في الحقول التي تتصل بأقسامها، ومدة الدراسة بالكلية خمس سنوات.
وتتكون كلية الهندسة من الأقسام التالية:
- قسم الهندسة المدنية.
- قسم الهندسة الميكانيكية.
- قسم الهندسة الكهربائية.
- قسم هندسة العمارة.
ومن دواعي السرور ان عدداً من الأساتذة السعوديين أخذ ينضم إلى هيئة التدريس بالكلية، وكذلك ابتعث عدد كبير من السعوديين للخارج لينالوا الشهادات العالية في الهندسة بأنواعها، وهذه هي المرحلة الأولى ليصبح المشروع سعودياً خالصاً.
وتقوم المملكة بادارته بعد أعوام قلائل، تنتهي فيها مهمة الخبراء الدوليين بالكلية. هذا وتتضمن شروط القبول ان يكون الطالب حاصلا على الثانوية القسم العلمي، وان ينجح في المقابلة الشخصية أمام مجلس الكلية وان تكون سنة مناسبة، وهذا بالاضافة الى انه سيؤخذ العدد اللازم بالنسبة إلى النسبة المئوية ويشرط أن يكون لائقاً في الفحص الطبي ويفضل من يجيد اللغة الانجليزية بجانب نجاحه في المواد الرياضية والعلوم والطبيعة والكيمياء.
ولقد أمكن الحصول على جميع الأساتذة المطلوبين من انجلترا وأمريكا ولبنان منهم اثنان رؤساء أقسام للهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية، وذلك بالاضافة الى خبراء اليونسكو، وكذلك أمكن الحصول على سبعة معيدين سعوديين حاصلين على البكالوريوس في شتى فروع الهندسة المختلفة، وكذا علوم الفيزياء، مع العلم ان هؤلاء المعيدين بدخولهم أو حضورهم هذه المحاضرات سوف تؤهلهم للتدريب الفني على التدريس وعلى القيام بهذا العمل فيما بعد، إذ إنه قد خصصت لهم بعثة علمية للحصول على درجات علمية أعلى في الخارج حتى يأخذ كل منهم مكانه في هيئة التدريس، ليحلوا محل هيئة التدريس الأجنبية فيما بعد.
والدراسة في الكلية تسير على أحدث النظم كما هو الحال في الجامعات الأخرى، التي سبقتنا في هذا المضمار في الدول الغربية والأمريكية، فقد أصبحت الدراسة خمسة أيام فقط من السبت الى الأربعاء، وقد خصص يوم الخميس للاختبارات فيما أخذه الطلبة في الأسبوع السابق، وكذا للاجتماعات اللازمة في المسائل التي جدت خلال ذلك الأسبوع، علما بأن الدراسة عبارة عن 30 حصة في الأسبوع، بواقع ست حصص يوميا، كما أن الدراسة فيها باللغة الانجليزية، وقد عمل الترتيب اللازم ليعمل معيداً وطنياً يدخل في كل محاضرة مع الأستاذ الأجنبي، وذلك لشرح أو ايضاح ما يعن للطلبة من صعوبة التعبير، أو شرح في المسائل التي ربما تحتاج الى ايضاح لصعوبة اللغة، هذا بالاضافة الى انه عمل ترتيب ايضا، لكي يقيم أحد الاساتذة الأمريكان بالقسم الداخلي، وله مكتب يؤمه من الطلاب من يحتاج الى أي مساعدة في اللغة الانجليزية، وذلك للتغلب على صعوبة هذه اللغة بين الطلبة.
أما أقسام الورش فهي: ورش الهندسة الميكانيكية كالبرادة والخراطة والنماذج والحدادة واللحام والسيارات والهندسة المدنية والعمارة، وتحتوي على ورش النجارة والسمكرة، والأعمال الصحية والمساحة،
هذا بالاضافة الى قسم الكهرباء والالكترونك، وتشتمل الكلية على عدة معامل: وهي الطبيعة والكيمياء والكترونك والكهرباء والتربة والميكانيكا والهيدروليكا ومواد البناء، وقد انتهى العمل من انشاء هذه المعامل والمختبرات الستة بواسطة شركة جريفن جراند بانجلترا، وهذه المعامل على أحدث طراز.
أما عن مكتبة الكلية فقد تم تعيين أمين لها، وقد طلبت الكلية ما يربو على خمسة آلاف كتاب للمكتبة، وذلك بالاضافة الى الكتب الدراسية اللازمة، ان هذه الكتب، علاوة على أنها تشتمل على فروع الهندسة إلا انها لم تهمل المواد العامة، بالاضافة الى علم النفس وطرق التربية، وطرق التدريس، ووسائل الايضاح عامة.. وذلك لان هذه الكلية ترمي الى تخصص بعض مهندسيها من الخريجين لمن لهم قابلية للانتظام في سلك التدريس بالعودة الى بلادهم للعمل في مجال التربية والتعليم في حقل الهندسة والتعليم الفني، بعد ان يكون قد ألم بالأسس اللازمة للتربية والتعليم في الخارج، في أثناء بعثته، هذا ويجري العمل على تأثيث مكتبة الكلية التي تتكون من طابقين بالاثاث والكتب اللازمة.
ولقد قسمت الكلية الى عدة أقسام: الطابق الأول قسم إداري، والطابق الثاني لهيئة التدريس، والطابق الثالث لهيئة اليونسكو، ويتكون كل طابق من سبع إدارات مختلفة.
وقد عمل الترتيب لكي يتدرب طلاب السنة الأولى بورش النجارة، أما طلاب السنة الثانية فيتدربون بالورش الميكانيكية، والسنة الثالثة فيتخصص كل طالب في قسم من الأقسام الهندسية السابق ذكرها، ويدخل ورشها.
والشهادة التي تمنح للمتخرج، هي البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية للسيارات والهندسة الكهربائية والالكترونية، وفي الهندسة المدنية والمعمارية على ان الدراسة بها ستكون لمدة خمسة أعوام، منها السنة الأولى كسنة اعدادية، حتى يكون المستوى معادلا، يتسنى للطلبة المتخرجين اتمام دراستهم في الخارج للحصول على درجات علمية أكبر كالماجستير والدكتوراه، على ان تكون الدراسة في العامين الأولين، دراسة عامة في فروع الهندسة وسيبدأ التخصص للاقسام الهندسية المذكورة، من السنة الثالثة بالكلية، علما بأن التدريب الصيفي مستمر كما هو، ولكن سيكون بالنسبة الى اختصاص كل طالب في السنة الثانية، ومدته غالبا ما تكون عشرة اسابيع في المصانع والمؤسسات، والمصالح الحكومية، كالطرق والمياه والزراعة والري والسدود وغيرها، بالاضافة الى التدريب الصيفي في السنة الأولى.
ولقد قامت وزارة المعارف بشراء مبنى مستقل للقسم الداخلي بالكلية، وذلك بالمعذر على طريق الدرعية بمبلغ سبعمئة وخمسين ألف ريال.
وقسم إلى أقسام، وتوجد به كامل المعدات، بحيث يتناول الطلبة فيه ثلاث وجبات غذائية وقد اكتملت المناضد والكراسي وستنشأ صالة للمحاضرات، وأخرى للمذاكرة، وثالثة للاجتماعات.
وقد نص النظام على ألا تزيد نسبة الطلبة غير السعوديين بالكلية على 15 في المائة، من مجموع الملتحقين.
كما راعى المسؤولون بأن تكون المعدات والادوات اللازمة على احدث الطرق العالمية، وتوجد اجهزة لوسائل الايضاح منها مصباح سحري لعرض الصور والرسوم والكتابة والرسم عليه.
وتستعمل له افلام خاصة، وتوجد آلة عرض سينمائية لشرح الافلام الثقافية للطلبة في اثناء الدراسة، كما توجد آلة الكترونية لطبع الرسوم على الاستنسل، لتوزيعها، زيادة على وسائل الايضاح الحديثة.ان تعديل اتفاقية كلية الهندسة بالرياض، يعني زيادة حصة الحكومة، وزياة حصة الصندوق الخاص للامم المتحدة حتى تساير الاتفاقية الجديدة، التوسع والتطور العظيم الذي شمل الكلية بعد الموافقة على مشروعاتها الجديدة.اما المشروعات الجديدة للكلية التي ترمي الى تطويرها وتقدمها، فهي كثيرة منها:
اولا: تحسين المبنى وتشجير ارض الكلية، وكذلك اضافة بعض الاقسام الجديدة مستقبلا بمشيئة الله، والعمل على مساواتها بنظيراتها من كليات الهندسة في ارقى دول العالم، وقد جرى ضم الكلية الى مؤسسة جامعة الرياض، فأولتها الجامعة مزيدا من عنايتها، ومازالت التحسينات تترى سواء في النواحي الادارية او الفنية او من ناحية التجهيزات والمعدات.
ثانياً - وصلت محطة لتوليد القوى الكهربائية الى الكلية من جدة، بعد استيرادها من الخارج، قوتها 300 حصان، وعمل لها المبنى اللازم لتكون ايضا كوسيلة من و سائل الايضاح للمهندسين.
ثالثا - وصول المزيد من المعدات الخاصة بالقسم الميكانيكي والاقسام الاخرى.
رابعا - اقامة قسم داخلي مجاور للكلية، ومسجد وملاعب وحوض سباحة، وقد تم شراء الارض اللازمة لذلك مساحتها 18 الف متر مربع، وبدأ فعلا في وضع اساس لهذا المبنى.
خامسا - تأثيث قاعة المحاضرات والتمثيل بما يلزمها، والتي تسمع لثلاثمائة وخمسين شخصا.
سادسا - سيتم تأثيث المزيد من الفصول الدراسية وصالات الرسم الهندسي.وهكذا، تقف كلية الهندسة بالرياض، قلعة شامخة من قلاع التعليم الفني، في اعلى مستوياته، لتسهم في بناء صرح بلادنا العزيزة، في ظل توجيهات جلالة الفيصل المعظم رعاه الله، وسدد خطاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved