Thursday 9th January,2003 11060العدد الخميس 6 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مفاوضات لإعادة توحيد قبرص مفاوضات لإعادة توحيد قبرص

* نيقوسيا أ ف ب:
إنّ بدء القبارصة اليونانيين والأتراك سلسلة من مفاوضات السلام المخصصة للجوانب القانونية لإعادة توحيد الجزيرة، لأن الأمم المتحدة تأمل في أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق قبل 28 شباط/فبراير حول خطة إعادة التوحيد.
فقد اجتمعت يوم الثلاثاء لجنتان متخصصتان في المنطقة الفاصلة التي تشرف عليها الأمم المتحدة لمناقشة القوانين التي ستطبق في الجزيرة بعد إعادة توحيدها، ومن المقرر أن يجتمع مسؤولو المجموعتين الأسبوع المقبل.
وأعلن المدعي العام أليكوس ماركيدس رئيس الوفد القبرصي اليوناني أن اجتماع الثلاثاء الذي ترأسته الأمم المتحدة دار «في أجواء جيدة».وأوضح في تصريح لشبكة انتينا القبرصية اليونانية الخاصة: «لا نستطيع أن نتحدث عن إحراز تقدم لأنه لم تتم مناقشة أي موضوع يتسم بالأهمية، لقد أعددنا جدول أعمال» للاجتماعات اللاحقة.وستصوغ اللجنتان 35 قانونا يفترض أن تشكل القاعدة القانونية لدولة موحدة.
وجاء في بيان للأمم المتحدة أن اللجنتين ناقشتا التفاصيل الإجرائية وخطة عمل.
وتأمل الأمم المتحدة التي اقترح أمينها العام كوفي انان خطة سلام تنص على إقامة كونفدرالية حسب النموذج السويسري، في التوصل إلى اتفاق في قبرص بحلول نهاية شباط/فبراير لإفساح المجال أمام المجموعتين لإعلان موقفهما من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عبر استفتاء قبل 16 نيسان/ابريل.
ويأمل الاتحاد الأوروبي في انضمام جزيرة قبرص موحدة ابتداء من ايار/مايو2004 لكنه حذر من أنه سيوقع في 16 نيسان/ابريل معاهدة الانضمام مع جمهورية قبرص اليونانية فقط إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سلام.وقبرص مقسمة منذ سنة 1974 عندما اجتاحت قوات تركية شمال الجزيرة بعد انقلاب قام به قبارصة يونانيون بدعم من العسكر الذين كانوا في الحكم في أثينا آنذاك بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved