Thursday 9th January,2003 11060العدد الخميس 6 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بمتابعة من معالي وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية بمتابعة من معالي وزيرالأوقاف والشؤون الإسلامية
انطلاق المرحلة الأولى لتوزيع المطبوعات الدينية لتوعية الحجاج
أكثر من مليوني كتاب تتعلق بمناسك الحج والعمرة بأكثر من عشرين لغة

* جدة - علي السهيمي:
انطلقت صباح أمس الاربعاء المرحلة الأولى من الخطة المعتمدة من معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ لتوزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين وتتضمن هذه الخطة.
أولاً: توزيع كتب المناسك على الحجاج القادمين عن طريق الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وكما هو معلوم يصل من خلال مطار الملك عبدالعزيز الدولي أكثر من مليون وخمسين ألف حاج سنوياً من خارج المملكة يتحدثون بلغات تزيد عن العشرين لغة بالإضافة الى أعداد كبيرة من داخل المملكة من المواطنين وأبناء الجاليات المسلمة وهم من الناطقين بالعربية وبلغات أخرى الراغبين في اداء النسك، بالإضافة الى انه يصل الى ميناء جدة الإسلامي ما يقارب العشرين ألف حاج من مصر والسودان.
وقد ذكر رئيس لجنة توزيع المطبوعات الدينية على الحجاج والمعتمرين الشيخ طلال بن أحمد العقيل بأنه صدرت توجيهات معالي الوزير بتسليم اللجنة مليوني كتاب تتعلق بمناسك الحج والعمرة وهي عبارة عن 3 كتب أولها كتاب دليل الحاج والمعتمر وهو كتاب من إعداد الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج، وتمت مراجعته من قبل اللجنة الدائمة لإدارات البحوث العلمية وسماحة العلامة الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله تعالى- وهو كتاب مفيد ونافع مرشد للحاج والمعتمر وهو دليل مختصر يوضح للناس مناسك الحج والعمرة بشكل مبسط.
وقد قامت وكالة الوزارة لشؤون المطبوعات والنشر بطباعة هذا الكتاب بست عشرة لغة وهي: العربية، الاندونيسية، الانجليزية، الأردية، الفرنسية، التركية، البنغالية، الفلبينية، اليوربا، الهوسا، التاميلية، التايلندية، الماليزية، الهندية، الصينية، الروسية.
أما الكتاب الثاني من كتب المناسك فهو كتاب التحقيق والإيضاح وقد طبعته الوزارة باثنتي عشرة لغة وهي: العربية، التركية، الفرنسية، الأردية، الألبانية، الأوزبكية، المليبارية، الهوسا، الانجليزية، الاندونيسية، اليوربا، البشتو.
وهذا الكتاب ألفه سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله تعالى- وطبع لأول مرة على نفقة المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه-، وكان ذلك عام 1365هـ إيماناً منه -رحمه الله- بأهمية هذا الكتاب المختصر ومدى حاجة المسلمين اليه لكي يتبعوا المصطفى صلى الله عليه وسلم عند أدائهم للمناسك الذي قال: «خذوا عني مناسككم».
أما الكتاب الثالث فهو كتاب فتاوى مهمة تتعلق بالحج والعمرة وهو أيضاً من تأليف سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -رحمه الله تعالى- .. وفيه يجد الحاج أغلب الفتاوى العلمية التي قد يحتاج اليها لارشاده الى الصواب وتصحيح ما قد يخطئ فيه أثناء وقبل أداء المناسك، وهو بحق كتاب فريد ومفيد لا يستغني عنه العالم والمتعلم وكل باحث عن جواب لفتوى أو سؤال.
وقد طبع هذا الكتاب على نفقة الوزارة بلغتين وهي اللغة العربية واللغة الأوردية.
وذكر رئيس اللجنة بأنه قد بدأ الاستعداد لاختيار فريق العمل من مشرفين وموزعين وإداريين ومساندين منذ بداية شهر رمضان لهذا العام.
وقال العقيل: إن معالي الوزير شدد على أهمية اختيار الموظفين من أبناء الوطن القادرين على ايصال هذا الخير الى الحجاج مع الكلمة الطيبة والابتسامة الحسنة لكي تكتمل الصورة الحقيقية عن هذا الوطن وأهله في أعين ضيوف الرحمن الذين تتشرف هذه البلاد بخدمتهم والعناية بهم منذ وصولهم الى أراضيها، وحتى مغادرتهم الى بلادهم تحفهم عناية الرحمن جل جلاله ثم الرعاية الكريمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين أيدهم الله.كما ذكر رئيس اللجنة بأنه قد تم الانتهاء من كافة الإجراءات الإدارية واستخراج التصاريح اللازمة واستلام البطاقات المطلوبة واستلام المستودعات والمكاتب وتزويدها بكافة المستلزمات الإدارية واستلام المطبوعات وتخزينها استعداداً لبداية العمل حيث اكتملت كل هذه الاستعدادات مع نهاية اليوم الخامس والعشرين من شوال،
كما تم الاجتماع بفريق العمل ومناقشة الاستعدادات والتجهيزات والتحاور حول أهم النقاط التي قد تساهم في تنفيذ الخطة وسير العمل على الوجه المطلوب.
وبيّن العقيل بأن فريق العمل لهذا العام في مرحلتي القدوم والمغادرة يبلغ عددهم أكثر من ثلاثمائة موظف أغلبهم من ذوي الخبرات في هذا المجال، وممن سبق لهم العمل لسنوات عديدة في هذه اللجنة.
وستبدأ المرحلة الأولى من صباح اليوم الخامس من ذي القعدة وتستمر حتى الخامس من ذي الحجة مع وصول آخر الحجاج وإغلاق صالات الوصول.
كما أن المرحلة الثانية ستبدأ بعون الله تعالى مع صباح اليوم السادس من ذي الحجة حيث تم استقبال المصاحف هدية خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- والتي ستكون في هذا العام بإذن الله أكثر من مليون ومائة ألف مصحف بإصدارات عديدة وتراجم مختلفة.
وأوضح العقيل أنه سيتم تخزين المصحف في اثنين وثلاثين مستودعاً داخل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بالإضافة الى مستودع رئيسي في ميناء جدة الإسلامي.وفي هذا العام سوف يتمكن الحجاج بإذن الله من استلام هديتهم بتراجم عديدة منها العربية، الاندونيسية، الانجليزية، الأردية، الفرنسية، الهوسا، البنغلاديشية، الماليزية، اليوربا، الصينية، المليبارية، التاميلية، التايلندية، الفلبينية، التركية، الروسية، الهندية، الألبانية، البشتو، الاوزبكية.
وأشار العقيل إلى أن مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة بدأ في الترتيبات اللازمة لشحن الأعداد المطلوبة من الهدية وفق جدول زمني يبدأ في السادس من ذي الحجة ويستمر حتى العاشر من شهر محرم من العام الجديد 1424هـ.كما أوضح بأنه سيتم تأمين اسطول من الشاحنات والسيارات الصغيرة والمتوسطة للمشاركة في إيصال الهدية الى الحجاج وفق برنامج منظم.
وبيّن العقيل إلى ان وكالة الوزارة لشؤون المطبوعات والنشر أعدت في هذا العام أكثر من ثمانمائة ألف هدية سيتم تسليمها الى الحجاج المغادرين مع المصحف الشريف وهي ما تسمى بهدية الحاج.. وهي عبارة عن 4 كتب ارشادية لكبار علماء المملكة يتم تغليفها داخل علبة واحدة تم إعدادها لهذا الغرض ضمن هذا المشروع الذي تنفذه الوزارة وأتاحت الفرصة لمن يرغب في المشاركة والمساهمة في طباعة محتويات الهدية من الكتب.
وأوضح أنه من الجهات المشاركة في طباعة هدية الحاج لعام 1423هـ مؤسسة الحرمين الخيرية ومؤسسة إبراهيم الإبراهيم الخيرية ومؤسسة سليمان الراجحي الخيرية جزاهم الله خيراً.
كما أوضح بأن العمل سيكون في هذا العام وفق برنامج معتمد يتم تنفيذه على مدار الساعة.. على أن يتم تقسيم فريق العمل على 3 فترات لضمان وصول هذه المصاحف والمطبوعات الى الحجاج بشكل دقيق حتى يتمكن كل الحجاج من استلام الهدايا بشكل منظم في فترة القدوم والمغادرة.
وفي الختام رفع رئيس اللجنة شكره وتقديره الى كافة المسؤولين في بلادنا الكريمة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني أيدهم الله على الدعم والمساندة والتوجيه والمتابعة لكل ما سيوفر راحة الحجاج وأمنهم واستقرارهم.
والشكر موصول الى معالي الوزير الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد على توجيهاته السديدة وإرشاداته الرشيدة التي ساهمت وتساهم في نجاح خطة العمل.
سائلاً الله العون والسداد.. وأن يوفق ضيوف الرحمن لأداء النسك بكل يسر وسهولة وان يجعل حجهم مبروراً، وسعيهم مشكوراً إنه على كل شيء قدير.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved