Thursday 9th January,2003 11060العدد الخميس 6 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

زاروا مدائن صالح زاروا مدائن صالح
محافظ العلا يستقبل وفد الموهوبين اليابانيين

  * العلا - طلال حميد البلوي:
استقبل محافظ العلا أحمد بن عبدالله السديري في مكتبه وفد أوائل الطلبة المتفوقين والموهوبين اليابانيين الذين يزورون المملكة حالياً، والذي يتكون من 11 طالباً متفوقاً من المستويين الثانوي والجامعي.
وفي بداية الزيارة رحب محافظ العلا أحمد السديري برئيس الوفد الطلابي سمو الأمير فهد بن جلوي والمشرف على الوفد عبدالحفيظ محمد أمين مدير النادي العلمي السعودي وبوفد الطلبة اليابانيين وتمنى لهم طيب الإقامة في المملكة العربية السعودية، وأهداهم كتباً تتحدث عن العلا وآثار مدائن صالح، وفي جلسة قصيرة تحدث محافظ العلا بإيجاز عن تاريخ المنطقة وتبادل معهم الأحاديث الودية.
وتناول الجميع طعام الغداء الذي أعده محافظ العلا للوفد الياباني في مزرعته بالعذيب بالقرب من مدائن صالح.
وقام الطلبة الموهوبون اليابانيون بزيارة للمواقع الأثرية في مدائن صالح حيث قاموا بجولة على القصور المنحوتة بالجبال كقصر البنت والقصر الفريد وقصر الصانع وقصر الديوان والبئر النبطي والخريمات والقلعة الإسلامية ومحطة سكة الحديد واستمعوا إلى شرح مفصل عن آثار المنطقة، ثم زاروا موقع الخريبة الأثري ومحلب الناقة.
كما قاموا بزيارة متحف العلا للآثار والتراث الشعبي واستمعوا إلى شرح مفصل عن محتوياته من باحث الآثار الأستاذ مطلق المطلق، كما قاموا بزيارة للبلدة القديمة بالعلا (الديرة) واطلعوا على الساعة الشمسية في البلدة (الطنطورة) التي يتم من خلالها معرفة دخول مربعانية الشتاء وتستخدم لتوزيع وجبات مياه العيون قديماً.
السعوديين، كنت سعيداً جداً بطيبة الشعب السعودي وأكثر سعادة لدي هو تكوين علاقات صداقة مع أعضاء النادي العلمي السعودي من الطلبة السعوديين وأنا حريص جداً على التواصل معهم، كما عبر كونو عن سعادته بمشاركته في مؤتمر الفيديو عبر الأقمار الصناعية بين الطلبة الموهوبين، والمتفوقين بين السعودية واليابان والذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز والذي عرف من خلاله الشيء الكثير عن المملكة.
وأضاف كونو أننا بعد الزيارة قد عرفنا أن الشعب السعودي شعب متفتح ويحب السلام وأن هذا الشعب السعودي المسلم المعتز بدينه يمكن أن يتم تكوين علاقات صداقة وثيقة بينه وبين الشعب الياباني.
وعن الذي شد انتباهه في المملكة خلال زيارته قال كونو تغيرت نظرتنا وانطباعاتنا عن المملكة وقد رأينا فيها البحر الأحمر والخليج العربي والآن نحن قد زرنا الصحراء بين العلا وتبوك وجبال العلا العجيبة وكذلك الطائف التي هي قريبة من المناطق الجبلية في اليابان، والنهضة الصناعية والعمرانية في الرياض وجدة والدمام، ولكن أكثر ما شد انتباهي المواقع الأثرية في العلا ومدائن صالح.
وابدى كونو ملاحظاته حول الآثار في العلا ومدائن صالح بأنها صخور رملية رسوبية تتعرض لعوامل التعرية مما يستدعي وجوب المحافظة عليها بطرق عملية مدروسة، بالإضافة إلى تحسين وسائل المواصلات كسكة الحديد وإنشاء مطار بالعلا لأن عدد السياح سيزداد من الآن فصاعداً،
وأكد كونو على حرصه وزملائه من الطلبة الموهوبين على ايصال ما شاهدوه في السعودية لأفراد الشعب الياباني.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved