Friday 10th January,2003 11061العدد الجمعة 7 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المبارك يواصل حديثه لـ « الجزيرة »: المبارك يواصل حديثه لـ « الجزيرة »:
الأحديَّة تمزج الشباب بالشيوخ
وقائع الندوة مسجَّلة وتحتاج إلى لجنة لنشرها

* الأحساء - عبدالله محمد الملحم :
في عدد الثلاثاء الماضي نشرنا الجزء الأول من الحوار المستفيض مع شخصية هذا العام الثقافية الشيخ أحمد بن علي المبارك، واليوم نستكمل الجزء الثاني والأخير.
وسام اعتز به كثيرا:
* وسألت ابا مازن كيف استقبلت خبر تكريمكم في مهرجان هذا العام وحصولكم على وسام الملك عبدالعزيز؟
- أجاب على الفور استقبلت الخبر بفرحة غامرة وبكل ترحيب وشكر على اللفتة الكريمة من حكومتي الرشيدة جزاها الله خيرا وانني اهدي ثنائي الى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني حفظه الله من خلال دعمه وتشجيعه المتواصل لرجال العلم والأدب وسموه حفظه الله ورعاه بهذا التشجيع يدعم ويخدم الثقافة والأدب ويرتقي نحو الافضل وهذا بلا شك شيء مؤكد وملموس.
فكرة الاحدية كانت تراودني:
* كيف برزت فكرة احدية المبارك الثقافية؟
- أجاب الشيخ آل مبارك قائلا: الفكرة كانت نابعة من خلال تأثري بندوات كنت احضرها في الرياض منها ندوة الشيخ عبدالعزيز الرفاعي الاسبوعية وندوة الدكتور راشد بن عبدالعزيز آل مبارك الاسبوعية ايضا وكذلك اثنينية عبدالمقصود خوجة في جدة فاختمرت في ذهني الفكرة وقررت عند الاحالة للتقاعد ان اقيم مثل تلك الندوات والحمد لله اقمناها منذ ثلاثة عشر عاما وتعقد اسبوعيا دون انقطاع اللهم إلا اثناء الاجازات وخلال شهر رمضان المبارك.. فالالتزام بعقد الندوة مستمر ولله الحمد حيث تقام محاضرة اسبوعيا متنوعة المقاصد بعضها في الأدب والتاريخ وادارة الاعمال وبعضها في الطب وبعضها في نواح مختلفة على سبيل الرغبة في تثقيف الشباب ويلازم على حضورها عدد كبير من اساتذة الجامعات وعدد أيضا من الشباب الذين يدرسون في الجامعة وبعض الأدباء من اهل الاحساء والدمام والخبر.
اتجاه لطبع المحاضرات والمشاركات:
* وبسؤالي للشيخ آل مبارك عن امكانية طبع وتسجيل تلك المشاركات؟
- قال ابو مازن لدينا اتجاه لطبعها ولكن تحتاج الى تبويب وترتيب ولجنة تتولى المهمة. ولكن الفكرة موجودة.
كل شيء مسجل لهذا السبب:
* وعندما قلت له ألم تسجل تلك المشاركات من خلال اشرطة التسجيل؟
- أجاب قائلا: جميع المشاركات منذ بدايتها وحتى الآن تم تسجيلها من خلال اشرطة التسجيل لعدة اعتبارات منها الاحتياط لمن يريد ان يعرف حتى لا يأتي احد ويدعي بأشياء لم يتم التطرق لها في محاضرة ما. وحفظا لحقوق الآخرين. وهذا نهج حرصت على انتهاجه منذ المحاضرة الاولى.
اختيار المشاركين بدقة:
* وحول كيفية اختيار المشاركين في محاضرات الاحادية؟
- اجاب أبو مازن قائلا: الاختيار يتم عن طريقي شخصيا حيث احرص على دعوة رجال العلم والأدب ممن اثق في قدراتهم والحمد لله وهذا هو سر نجاح الاحادية وتطورها سنة بعد أخرى فروادها في ازدياد وهذا بلا شك يشعرني بالسعادة والغبطة.
جهود مشكورة:
* ولكن ماهي مرئياتكم حول ظهور بعض الندوات الثقافية في الاحساء مؤخرا كاثنينية النعيم وسبتية الموسى؟
- أجاب الشيخ احمد قائلا: هي جهود مشكورة من قبل القائمين عليها وهي بلا شك ستساهم في خدمة الأدب والثقافة في الاحساء.
التواضع المبالغ فيه أضر بأدباء
* الكثير والكثير من أدباء الاحساء لم يحظوا بالبريق الاعلامي رغم تميزهم وقوة انتاجهم الى ماذا ترجع ذلك؟
- التواضع هو سمة اهل الاحساء. فالمبالغة في التواضع لدى أدباء وعلماء الاحساء اضرت بلا شك بانتاجهم الأدبي وكثير من أدباء هجر ماتوا مجهولي القدر لم يعرف مقامهم.
ومن هؤلاء الأدباء احمد بن سعد المهيني فهذا الأديب له شعر ومنظومات غاية في القوة وهو مكفوف البصر وتوفي ولا احد يعرف مقداره الشيخ عبدالعزيز بن عمر بن عكاس ومن اسرة آل مبارك هناك ما يقارب من خمسة عشر أديبا ومن اسرة الغنام الأديب الشيخ حسين بن غنام والذي ألف كتاب الامام محمد بن عبدالوهاب. والشيخ عبدالله بن عبدالقادر والشيخ محمد بن عبدالمحسن العبدالقادر والشيخ عبدالرحمن العبدالقادر والشيخ عبدالرحمن الموسى وهناك الكثير الكثير وماتوا بعلمهم دون ان يعلم عنهم احد عطفا على تواضعهم المبالغ فيه وهناك محاولات ظهرت مؤخرا من قبل اقرباء بعض هؤلاء الأدباء لإبراز انتاجهم الأدبي.
أكثر من عشرة آلاف كتاب:
* وبسؤالي الشيخ احمد عن محتويات مكتبته وعدد كتبه وطريقته في التصنيف؟
- اوضح قائلاً: يوجد بمكتبتي اكثر من عشرة آلاف كتاب في مختلف فروع المعرفة وبالذات كتب الأدب والعلوم الدينية والتاريخ والعلوم الانسانية. وينتهج ابو مازن في تصنيفه للكتب داخل مكتبته بأسلوب خاص مشيرا بأنه لم يقتنع بطريقة ديوي في التصنيف وانتهج اسلوب التصنيف التسلسلي ابتداء من الرقم (1) وصنف مكتبته في سجل خاص مكون من 11 خانة. وهو ما يسهل على الزائر للمكتبة الوصول إلى ما يريده بكل يسر وسهولة.
المكتبة مفتوحة والاعارة ممنوعة:
* وعن مواعيد فتح مكتبته ونظام الاعارة بها؟
- أجاب الشيخ احمد قائلا: المكتبة مفتوحة في الفترة الصباحية والمسائية من الساعة 9-12 صباحا ومن الساعة 4-6 مساء الا انه اكد بأن الاعارة ممنوعة لأنه وجد الكثير من الاحراج من قبل طالبي الاعارة وخشية من ضياع الكتب والمخطوطات بالمكتبة قرر منع الاعارة بل انه نظم قصيدة وعلقها على باب مكتبته ليطلع عليها زوار المكتبة. قال فيها:


اذا زرت بيتي على غره
فان جليسي به الدفتر
فيا دار كتبي ويا خلوتي
وسلوة قلبي متى اضجر
وقرة عيني ومحبوبتي
وفخري العميق اذا افخر
فاني رصدت بها كلما
يروق لفكري وما يبهر
علوم وكتب بها رتبت
تفوق الالوف وما تقصر
فكل حديث طريف بها
يمر الزمان وما تشعر
فأنفع نفسي بها عاجلا
وتنفع غيري متى تزخر
وعندي اعتزاز شديد بها
فما ان تعار ولا تظهر
ولكن صحبي اذا ما اتوا
فان الورود لهم تنثر
يحلون اهلا وسهلا بها
فقدر المزار بها يكبر
فيا طالب العلم هلا مررت
بعذب المناهل ولا يكدر
معين من العلم تروى به
ونهما عببت فما يضمر
تجدني امامك في صدرها
ارحب بالضيف اذا يحضر

ظروف صعبة واجهت نقل مكتبتي من القاهرة:
* يقال بأنك واجهت صعوبات في نقل كتبك من القاهرة بعد انتهاء دراستك هناك فكيف كانت؟
- ابتسم الشيخ الأديب احمد قائلا: هي قصة طويلة فيها من المعاناة الشيء الكثير ولكن سوف اتطرق لها بايجاز. بعد انتهاء دراستي في القاهرة كان لزاما علي نقل مكتبتي للمملكة ولاسيما ان عددها وصل الى اكثر من 4000 مجلد تضم أكثر من 2000 عنوان وتوقعت ان النقل سيتم دون عوائق الا انني فوجئت بأن الجمارك المصرية تطالبني باحضار ايصالات من البنوك تثبت شرائي لهذه الكتب ولاسيما ان عددها كبير الا انني أبلغت احد المسؤولين بالجمارك بعدم شرائي لهذه الكتب دفعة واحدة بل تم على فترات متفاوتة طيلة مدة دراستي هناك وعلى دفعات ولم تفلح محاولاتي رغم اطلاعي للسفارة السعودية بموضوع المكتبة. وشاءت الاقدار ان تجمعني الصدفة بوكيل سعودي يعمل لدى شركة سعودية يدعى احمد عبدرب النبي. وقد نما إلى علمه مشكلتي فبادرني بأنه سيعمل على حل مشكلة المكتبة تعاطفا معي. وبالفعل لم يدخر وسعا في تذليل العقبات التي كانت تحول دون نقل كتبي معي للمملكة حيث تقدم للجمارك بأن الشركة قد اشترت تلك الكتب وترغب في نقلها للمملكة وتم ذلك حيث اضطررت الى شراء صناديق كبيرة كانت من مخلفات الجيش البريطاني التي كانت مخصصة لنقل الأسلحة لوضع محتويات مكتبتي في مصر وقد واجهتني مشاكل اخرى في طريقة عملية النقل بواسطة احدى البواخر وأعتقد ان الحديث عنها يطول كثيرا.
كتبي في طريقها للطبع:
* وما دام الشيء بالشيء يذكر ماهي مؤلفات الشيخ احمد؟
- أجاب الشيخ آل مبارك هناك كتاب نزل للاسواق هذه الايام هو كتاب رحلة الآلام والامل وهو كتاب يتناول مسيرتي منذ الصغر ورحلاتي في عدد من الدول الى جانب عدة مؤلفات لا تزال مخطوطة ومنها:
* عبقرية الملك عبدالعزيز رحمه الله.
* الدولة العثمانية معطياتها وأسباب سقوطها.
* علماء الاحساء ومكانتهم العلمية والأدبية.
* كتاب عن رحلته في سبيل العلم ويتطرق لمشاهداته والعقبات التي اعترضت طريقه.
* رسائل في المودة والعتاب والاعتذار.
* الامثال العامية.
اتجاهي للشعر ضئيل:
* يقال بأن الشيخ احمد من شعراء الاحساء المميزين؟
- ابدا ولكن لي العديد من القصائد الشعرية وأجد نفسي متعلقا اكثر بالأدب وقد مارست قول الشعر والكتابة في موضوعات مختلفة نشر بعضها في الصحف.
وقد اشار الى شعري مشكورا الأستاذ عبدالسلام الساسي في موسوعته الأدبية والأستاذ صالح جمال الحريري في كتابه «من وحي البعثات» وعبدالعزيز بابطين الكويتي الجنسية في كتابه «الموسوعة الأدبية».
نقاط سريعة من الحوار:
* يعكف على طبع عدة كتب حاليا منها كتاب «الرسائل» ويضم الكتاب 94 رسالة ومن اشهرها رسالة والده له اثناء وجوده في مصر تحتوي على 20 صفحة.
* عضو في مجلس ادارة النادي الأدبي في المنطقة الشرقية وتم اختياره عضوا لمجلس ادارة النادي الأدبي والثقافي في جدة.
* يملك ذاكرة قوية وملكته في حفظ القصائد الشعرية محط دهشة وتقدير الجميع.
* ولد في الاحساء عام 1337هـ وعدد اولاده خمسة ذكور وبنت واحدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved