Friday 10th January,2003 11061العدد الجمعة 7 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الفقر والمخدرات الفقر والمخدرات
د. زيد بن محمد الرماني *

انتشر استهلاك المخدرات بشكل سريع في العالم، ومن الصعب الحصول على بيانات وافية حول الموضوع، لكن يعتقد أن الانفاق على المخدرات في أمريكا وحدها يفوق اجمالي الانتاج الوطني لأكثر من 80 بلداً من البلدان النامية. واستهلاك المخدرات آخذاً في الارتفاع كذلك في أوروبا، ويعود ذلك في جزء منه إلى الأزمة الاقتصادية/ الاجتماعية، وإلى تخفيف الرقابة على الحدود.
ويزداد الاستهلاك عادة مع زيادة العرض ورخص السعر؛ ذلك أن منتجي المخدرات يطورّون دائماً أصنافاً جديدة تلبي حاجات المستهلك، تتدرج من المخدرات المغشوشة إلى مخدرات تسبب الادمان.
كذلك تنمو هذه التجارة «تجارة المخدرات»، بسبب زيادة الطلب من قبل المستهلكين، فقد يتعاطى الناس المخدرات لأسباب شتى: كنوع من التمرد أو للهرب من الواقع، أو للتعبير عن الاستسلام والاقرار بالهزيمة النفسية، وأحياناً لمجرد اقتناص النشوة والسعادة المتوهمة.
بل إن كثيراً من الناس ينظرون الآن للمخدرات مثل «الكوكايين كوسيلة ترفيه، وعند أشخاص آخرين، لا يزال استعمال المخدرات مجرد محاولة للتعويض عن السأم، أو تعبيراً عن الضجر من وتيرة الحياة اليومية.
والمخدرات عموماً ذات علاقة بعدة مشاكل اجتماعية كالقلق والتفكك الأسري والجريمة والفساد، وقد ينشأ سوء استخدم المخدرات نتيجة للبطالة أو انهيار الأسرة أو الظروف المعيشية السيئة. والمخدرات هذه الأيام مصدر قلق كبير لجميع البلدان المستهلكة، لأن المخدر يخلّف اضراراً فادحة فعلى المستوى الفردي، يتعرض المستهلكون لمشاكل صحية خطيرة نتيجة لاستهلاك أنواع معينة من المخدرات، كانهيار الجهاز العصبي للمتعاطي، وامكان نقل عيوب خلقية إلى جيل الأطفال القادم.
كذلك تفاقم المخدرات المشكلات العائلية وتعوق التطور النفسي السويّ للأطفال، وتقلل من أدائهم في المدرسة. والضرر الذي يلحق بالأفراد ينعكس على المجتمع، إذ يزيد من تكاليف العناية الطبية، والرعاية العامة، والخدمات الاجتماعية الأخرى، وتبديد وقت دوائر الشرطة والأمن،ومن ثم تفقد الحكومات السيطرة على قطاعات كبيرة من الاقتصاد، جراء الأعباء والآثار والأخطار الرهيبة للمخدرات.
لكن أشد آثار تجارة المخدرات أذى على المجتمع هو تصعيد الجريمة، فكما هي الحال في البلدان المنتجة فإن للمخدرات تأثيراً تخريبياً في البلدان المستهلكة.
وكثيراً ما يجد متعاطو بعض أنواع المخدرات أنفسهم مدفوعين إلى الوقوع في شبكة العنف وربما كان هذا نتيجة للعقاقير التي تخلفها المخدرات نفسها فاستعمال الكوكايين مثلاً يجعل الأشخاص غير عقلانيين إما أن يكونوا مضطربين أو هجوميين عدوانيين. فالحاجة إلى اشباع عاداتهم تدفع الكثيرين إلى عالم الجريمة، بالإساءة إلى الأطفال، والسلب والاغتصاب، وقد يلجأون إلى الدعارة أو السطو والحصول على المبالغ اللازمة لضمان حصولهم على حاجتهم من المخدرات بشكل منتظم.
:{يّا أّيٍَهّا الذٌينّ آمّنٍوا إنَّمّا الخّمًرٍ وّالمّيًسٌرٍ وّالأّنصّابٍ وّالأّزًلامٍ رٌجًسِ مٌَنً عّمّلٌ الشَّيًطّانٌ فّاجًتّنٌبٍوهٍ لّعّلَّكٍمً تٍفًلٌحٍونّ (90)} [المائدة: 90]. (*) عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود

(*) عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved