Friday 10th January,2003 11061العدد الجمعة 7 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كل جمعة كل جمعة
المؤرخ يتجنى على الهلال!!
صالح الهويريني

الزميل المؤرخ عبدالله جارالله المالكي يوم الأحد الماضي ورداً على أحد الاستفسارات قام بسرد قائمة للمباريات المحلية التي حصل خلالها شغب وأحداث مؤسفة وذلك تحقيقاً لطلب ورغبة المستفسر، وقد ذكر المالكي في قائمته يومها «11» مباراة كان الهلال طرفا «يا ساتر» في ثمان منها وإحداها على سبيل المثال لا الحصر هي تلك المباراة التي كانت قد جمعت الهلال «2/2» والنصر عام 1400هـ ومن خلالها طرد نجمه البرازيلي الشهير ريفالينو بالبطاقة الحمراء من لدى حكم المباراة مثيب الجعيد وذلك رغم ان هذه المباراة لم يحدث خلالها أو بعد نهايتها أي أحداث مؤسفة كما يزعم المالكي بل العكس تماماً فقد كانت المباراة من أفضل وأنظف المباريات خصوصاً وان «ريفالينو» عندما تم طرده خارج من الملعب ممتثلاً القرار بل ودون أي اعتراض مما يبرهن ان المالكي لم يكن بالفعل محقاً عندما صنف تلك المباراة من ضمن المباريات التي حدث خلالها احداث مؤسفة.. ولكن ربما لأن «المؤرخ» كان يريد بل وايهام الآخرين بان الهلال يعتبر طرفاً ثابتاً في أغلب المباريات التي تحدث خلالها مشاكل في منافساتنا المحلية راح يذكر ويركز على المباريات التي كان الهلال طرفاً فيها حتى وان كان ما حصل خلالها لا يتعدى الحصول على «بطاقة حمراء» مثل حال الكثير من المباريات التي لا يكون الهلال نفسه وتحديداً طرفاً فيها.
** أو لأن المؤرخ المالكي ربما خانته ذاكرته أو مذكراته مثلما حدث في السابق، أو لأنه ربما أيضاً كان من خلال قائمته المزعومة يريد التجني على الهلال وبالتالي تضليل فكر المتلقي سأضيف شخصياً ومن جهتي تلك المباريات التي حدث خلالها احداث مؤسفة ولم يذكرها المالكي في القائمة إياها ولم يكن أيضاً الهلال طرفاً فيها.
مباراة النصر «2/صفر» والأهلي في دوري عام 97ه والتي من خلالها وفي حالة غير مسبوقة بل ومستنكرة خطف أمين دابو «الكرت الأحمر» من يد حكم تلك المباراة عبدالرحمن الدهام وأخفاه وراء ظهره بعد ان أشهره الدهام له وبفعل ذلك تم ايقاف دابو حتى نهاية الموسم، وأيضاً مباراة النصر «3/2» والرياض في تصفيات كأس الملك عام 1406ه والتي حاول بعد نهايتها الحارس الاحتياطي للرياض وقتها «سلطان الدوس» الاعتداء على حكم المباراة «عمر الشقير» وذلك احتجاجاً على محاباته للنصر خصوصا وان الشقير نفسه يومها وأمام حضور تلك المباراة وجه لكمة «بقوس» للدوس وذلك دفاعاً عن نفسه، إضافة إلى مباراة الأهلي «1/صفر» والاتفاق في نهائي كأس الملك عام 1403ه والتي نال من خلالها أمين دابو بطاقة حمراء وبسببها تم معاقبته من لدى المسؤولين بعقوبة صارمة لا يجهلها الكثير من الرياضيين ولن ينساها دابو نفسه تحديداً، مع العلم «وهذا مهم» ان الزميل المؤرخ ذكر يومها في قائمته المزعومة أيضاً ان مباراة الهلال والأهلي التي حدث خلالها بعض الأحداث وبفعلها تم ايقاف بعض لاعبي الهلال كانت في دوري عام 99ه «وهذا خطأ» وذلك باعتبار ان تلك المباراة جمعت الفريقين عام 98ه وليس ضمن دوري عام 99ه كما يزعم المالكي، ولكي يكون المتلقي أيضاً على علم أكثر بما حدث خلال المباراة نفسها فقد انتهت نتيجتها أهلاوية بهدف ظالم سجله أمين دابو «بيده» وكان حكمها هو عبدالرحمن الدهام، وقد أوقف بسبب ما حدث بعد نهايتها ولمدة ستة أشهر لاعبان هلاليان هما «سمير سلطان وفهد الحبشي» وليس بعض لاعبي الهلال مثلما ذكر المالكي.. مع العلم ايضاً ان هناك العديد من المباريات التي لم يكن الهلال طرفاً فيها وحدث خلالها وبعد نهايتها أحداث مؤسفة ولكن لضيق المساحة لم يتسن لي ذكرها ولكني بالتأكيد سأذكرها متى استدعى الأمر ذلك مع احترامي للمؤرخ وأيضاً لكل الأندية.
النصر نجا من هزيمة!!
* بلاتشي أمام النصر أوعز للاعبي الهلال اللعب بطريقة تميل كثيراً إلى تأمين الجوانب الدفاعية في المقام الأول وبالذات خلال الحصة الأولى من المباراة، وذلك ادراكاً من بلاتشي نفسه مسبقاً بأن النصر سيلعب بطريقة هجومية أكثر منها دفاعية الأمر الذي يؤكد انه كان يريد ومن ضمن مخططاته التدريبية والتكتيكية وقتها الحفاظ على مرمى فريقه وأيضاً استغلال الاندفاع النصراوي إلى داخل ملعب الهلال بتسجيل هدف هلالي فكان لبلاتشي ما أراد عندما نجح المبدع سامي الجابر في مواجهة مرمى الخوجلي وتسببه بالتالي في ضربة الجزاء التي سجل على إثرها حسين العلي هدف الهلال في المباراة.. صحيح ان النصر كان هو الأفضل والأكثر سيطرة في المباراة، وصحيح ايضا ان خط وسط الهلال تحديداً خلال المباراة نفسها كان سيئاً ولكن كل ذلك برأيي لم يكن ليمنع الهلال من على الاقل اتباع هدفه الأول بهدف ثان واقصد بذلك خلال الشوط الأول، وربما أيضاً وبالتالي الفوز بالمحصلة النهائية لنتيجة المباراة لو كان لديه في خطوطه الأمامية إلى جانب سامي الجابر «مهاجم» فعال ويتميز بالسرعة ولديه ايضاً قدرة على تجاوز المدافعين خصوصاً وان النصر بعد «هدف الهلال» اندفع بصورة أكثر للأمام بحثاً عن تعديل النتيجة وذلك بغض النظر تحديداً عن الفرصة الأثمن التي أهدرها سامي باستعجاله وبتمريرة ولا أروع من الموهوب محمد لطف وكان من المفروض ولا شك ان تثمر هدفاً للهلال.
* قبل ان يلوم الهلاليون مدرب فريقهم بلاتشي على اعادته لبعض لاعبي الارشيف عليهم ان يلوموا من أودى بالقاعدة الهلالية إلى الهاوية وجعلها فقيرة من المواهب والتي كنا قد اعتدناها في السابق تدعم مسيرة الفريق الكروي الأول بالنجوم الذين يثرون حاجة الفريق ويعززون من قوته وتميزه!!.. ان بلاتشي يعمل وفق الإمكانيات المتاحة..
رسائل إلكترونية
* الأخ بندر المطلق «رفحا».. النجم الكبير سامي الجابر لم يكن ضمن اللاعبين الذين شاركوا منتخبنا للناشئين خلال كأس العالم في اسكتلندا عام 89م.. شكراً يا بندر على تواصلك وثقتك أيضاً في شخص الفقير إلى الله.
* الأخ «الحلم الحزين».. ما كتبته عن يوسف الثنيان كان رائعاً، وكان أيضاً يجسد وبالفعل حقيقة الثنيان كلاعب خرافي.. اهنئك على روعة أسلوبك وأيضاً قوة طرحك.. وأشكرك على مشاعرك الطيبة، وارجو لك التوفيق!!.
* الأخ الفيصل «تمير».. عليك ان تقوم بزيارة موقع سامي الجابر على الإنترنت لعلك تجد المعلومات التي طلبتها مني عن سامي نفسه.
* الأخ راكان السبيعي «الخرج».. ماجد عبدالله لم يشارك النصر يوم تعادله «3/3» مع الهلال في دوري عام 97هـ في حين كان يوسف خميس على رأس اللاعبين المشاركين يومها..
فواصل.. فواصل
* نحن لسنا ضد من يطالبون بعدم التشكيك في نزاهة الحكام بل العكس، ولكننا ضد من يستنكر ويشجب ما يقوله الآخرون بشأن الحكام ونزاهتهم ولكنه يلتزم الصمت عندما يهاجم مسؤول ناديه المفضل التحكيم ويشكك في نزاهة أكثر من حكم..
* عندما شاهدت مهرجان اعتزال عدنان الطلياني تذكرت النجم ماجد عبدالله، وتذكرت أيضاً ان عناده مع من كان لهم الفضل بعد الله في بروزه، وأيضاً مكابرته التي كانت أهم أسباب عدم اقامة مهرجان اعتزاله حتى الآن وربما للأبد.
* محمد خوجلي عبر برنامج «المواجهة» سقط سقوطا ذريعاً جراء استخدامه لألفاظ وعبارات سوقية ولا تليق أيضاً بأخلاقه العالية التي عهدناها، ولا تليق أيضاً بمن وجه لهم انتقاداته وقتها..
* عبدالرزاق أبو داود رئيس الأهلي نموذج رائع للمسؤول الرياضي المثالي في أنديتنا لصراحته التامة وقوله قول الحق بغض النظر عن المتضرر أو المستفيد من صراحته!!
* من قرأ الحديث الصحفي للحارس المبعد وهو يدافع عن نفسه ويتهم الآخرين، ويؤكد أيضاً ان «الهجوم» عليه يعود سببه إلى حقد من هاجموه على حد تعبيره «من قرأ هذا الحديث» بدا له وكأن نجاحات هذا الحارس مثل نجاحات حارس القرن وربما فاقتها..
* موافقة إدارة الهلال على تأجيل مباراة فريقها الكروي أمام الاتحاد إلى يوم السبت خطوة ايجابية ولها ابعادها وتحسب للرئيس المثالي الأمير عبدالله بن مساعد.
* يعاني النصر منذ سنوات من عدم وجود اللاعب النجم وبالذات «الجماهيري» داخل صفوفه، وأجزم لو لديه نجم بمواصفات سامي الجابر وجماهيريته لربما اختصر زمن العودة للبطولات..
* عبدالله شريدة مباراة بعد أخرى يبرهن انه صمام الأمان للدفاع الهلالي.
* سعد الدوسري وصالح المحمدي كانا أكثر الأهلاويين سعادة بإقالة المدرب ديمتري.. هكذا يقول لي أحد المقربين من البيت الأهلاوي!!
* الأمير بندر بن محمد من الشخصيات الهلالية التي حظيت ومازالت تحظى بكل الحب والتقدير من لدى جماهير الأزرق وذلك جراء دفاعه الدائم عن حقوق الهلال وأيضاً تصديه لكل من يحاول الاساءة لفريقه.. تستاهل يا أبا محمد!!.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved