Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تمنى تعاوناً مشتركاً بين السعودية ومصر تمنى تعاوناً مشتركاً بين السعودية ومصر
السقا لـ فن : لست بظاهرة.. وما زلت أبحث عن نفسي

  * حاوره فهد الشويعر تركي بسام:
أحمد السقا فنان وممثل شاب استطاع من خلال افلامه القليلة التي قدمها للشاشة ان يلفت الانتباه اليه كفنان واعد ويرجى منه الكثير وهو فنان يحمل رؤية واضحة فيما قدم وما سيقدم من أعمال زار المملكة العربية السعودية وشارك في برنامج سباق المشاهدين لهذا العام، ووجد قبولا من العديدمن المشاهدين الذين تابعوا الحلقة.
حاولنا من خلال هذا الحوار الذي اجرينا معه ان نتعرف عليه من قرب وندخل في تفاصيل ايدلوجيته الفنية فبماذا اجاب عن اسئلتنا.
* أحمد السقا يعتبر من الفنانين الشباب الملتزمين؟
- الحقيقة انا نفذت افلامه فيها بعض المشاهد الجريئة لكن في حدود ولا اقبل ان أتجاوزها واحاول قدر الامكان من تقليصها والاستغناء عنها.
والمشاهد الساخنة كانت في فترة من الفترات عامل جذب في السينما لكن الآن الوضع اختلف ولا أعتقد ان هذه المشاهد تجد رواجا الآن.
* كيف يختار احمد السقا أفلامه؟
- على فكرة انا لا أعتمد على دوري لوحدي في الفيلم لابد ان أقتنع أولا بالقصة كاملة واعتقد ان أي دور في القصة هو دور مهم ويشكل عمقا أساسيا في القصة لذلك اعتمد في الاساس على القصة كاملة دون فرز أدوار.
* هناك من يقول إن احمد السقا ظاهرة فنية؟
- علي أن أثبت العكس.. الظاهرة مثل «الفلاش» تضيء أمام أعين الناس وسريعاً ما تختفي وأنا أعلم ان هناك من يقول ان احمد السقا ظاهرة وفي ناس يصفوني بأنني غير موهوب وهناك من يقول ان احمد السقا ممتاز.
* هل تعتقد بأن الخط الذي انتهجته كان مختلفا؟
- حتى الآن أنا لم أنتهج أي خط معين انا ممثل وتاريخي كله ثلاثة افلام «شورت وفانيلة وكاب وافريكانو ومافيا» ولم أقم ببناء تاريخ فني بعد لسه بقول يا هادي واتمنى ان اعمل تاريخ كويس هذا جانب ومن جانب ثاني انا ضد التصنيف ولا اقبل ان اصنف، ولك ان تقول الآن انني ما زلت أبحث عن نفسي أتحسس خطاي في هذا الطريق.
* هل داخل أحمد السقا ناقد ذاتي؟
- بالتأكيد داخل كل فنان ناقد ذاتي وإذا لم يوجد ناقد ذاتي بداخل السقا لكان احسن لي اعمل في مجال آخر غير الفن واكون صريحاً مع نفسي والحمد لله أنا أول ناقد لنفسي وعيني تبحث عن عيوبي قبل مميزاتي واعرف عيوبي جيدا واحاول بقدر الامكان التخلص منها.
* وماهي عيوب أحمد السقا؟
- «ابقى راجل مجنون لو قلت لك عيوبي» لأن عيوبي يمكن لأي شخص ان ينتبه اليها وتنكتب في الجرائد لكن مفيش حد بيعرفها غيري ولا حتى المخرج الذي اخرج الفيلم وانا واضع عيني على هذه العيوب وبحاول بقدر الاستطاع ان أتخلص منها.
* هل فكرت في انتاج فيلم مشترك ما بين مصر والسعودية؟
- حقيقة في زيارتي الاخيرة للمملكة رأيت عدة مناظر جميلة في المملكة العربية السعودية تصلح لأن يعمل فيها افلام جيدة واتمنى ان يحصل تعاون مشترك بين البلدين «ايدي على ايدك».
* لا نرى انتاجا عربيا مشتركا في الاعمال الدرامية.. الى اي شيء تعزي ذلك؟
- تعد مصر قلعة الفن في العالم العربي وموضوع ان يكون هناك انتاج مشترك بين الدول العربية هذه مشكلة لابد ان تعالج عبر برتوكولات بين وزراء الاعلام والثقافة والمسؤولين في الدول العربية، ولابد ان تكون هناك اتفاقية تبادل في مجال العمل الفني المشترك.. ومن حسن حظ المصريين ان اللهجة العامية البسيطة مفهومة يعني مثلا من المتابعين لطاش ما طاش وهو مسلسل رائع ويعجبني كثيرا لكن تخيل انني جلست خمس او ست حلقات حتى تعودت على اللهجة يعني لازم نتعود على اللهجات حتى نوصل الى شكل نهائي لكن فعلا اللهجة هي ام المشاكل الدرامية ولو حصلت أعمال مشتركة لابد من تبادل وتذويب الاعمال وهذا يمكن ان تساهم فيه القنوات الفضائية بس هذا الامر يحتاج الى خطوة جريئة بعض الشيء..
* هل لعب الإعلام المصري دوره في ذلك؟
- الاعلام المصري يساهم مساهمة كبيرة في الاعلام العربي ولعبت القنوات الفضائية المصرية خصوصا الجديدة كقناة دريم دورا ملموسا في تطوير الاداء الاعلامي وليس كسر حاجز الروتين وتحاول القنوات المصرية ان تعمل دمجا لكل العالم العربي، وكل القنوات التي انشئت كان لها اهداف محددة وليس الامر منها قناة فضائية فقط.
* قبل الفضائيات كنا نعرف احدث الاغاني المصرية وحتى الآن بمجرد طرحها في الاسواق لكن بالمقابل لا تجد الاعمال العربية الاخرى هذا الاهتمام من جانب الاعلام المصري؟
- نحن كمصريين نحترم الفن العربي بشكل عام والفن الخليجي والسعودي بشكل خاص ونحن لا نريد ان نتأثر بالفن على العكس تماما نحن نحترم الفن العربي والخليجي واللبناني، ولكن انا ممثل ومواطن «زي زيك» طموحي ان يحدث ذلك وكلنا نتمنى ان يحصل هذا الامر لكن لدينا ممثلون سعوديون لا يعرفهم في مصر احد وحتى السعودية والاعلام المصري بيهتم بالوافدين والفنانين العرب بالذات في مجال الغناء هناك مثلا اصالة، لطيفة، سميرة سعيد، وصابر الرباعي وغيرهم كل هؤلاء ظهروا في مصر والمواطن المصري يعرف كثيراً عن الفن الخليجي يعرف راشد الماجد، محمد عبده، احلام، نبيل شعيل، وغيرهم من الفنانين العمالقة في الخليج العربي والقنوات المصرية تبث هذه الاعمال التي تجد القبول من المشاهد العربي في كافة ارجاء الوطن العربي الام.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved