Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

خبراء عسكريون أمريكيون في تركيا لتفقد القواعد العسكرية خبراء عسكريون أمريكيون في تركيا لتفقد القواعد العسكرية
طائرات حربية تعزز الحشد العسكري الأمريكي قرب العراق

* واشنطن - أنقرة - الوكالات :
قال مسؤولون عسكريون إن سلاح الجو الأمريكي بدأ ارسال عشرات من قاذفات «بي 1 بي» والمقاتلات الى منطقة الخليج في اطار حشد للعتاد والجنود استعدادا لحرب محتملة مع العراق.
وقال مسؤولون بوزارة الدفاع «البنتاجون» ومقر قيادة القتال الجوي في قاعدة لانجلي الجوية بولاية فرجينيا ان قاذفات بي 1 بي/ ذات المحركات النفاثة الاربعة من سرب القاذفات الثامن والعشرين بدأت مساء الثلاثاء تغادر قاعدة ايلسورث الجوية بولاية ساوث داكوتا وان مقاتلات وطائرات هجومية ستبدأ في مغادرة قواعد امريكية اخرى خلال الايام القادمة.
وستنضم هذه الطائرات الحربية الى الاف من جنود الجيش ومشاة البحرية الامريكية يتدفقون على الخليج في اطار حشد يستهدف مضاعفة عدد القوات التي يبلغ عددها حاليا نحو 60 الفا يرابطون في الكويت وعلى ظهر مجموعات حاملات طائرات.
جاءت هذه التعزيزات في حين قال هانز بليكس كبير مفتشي الامم المتحدة للاسلحة يوم الخميس: إن فرقه للتفيش عن الاسلحة لم تجد «اي ادلة» في العراق في بحثها عن الاسلحة المحظورة ولكنه اعطى تقييما سلبيا لمدى اذعان العراق في كشفه عن معلومات متعلقة ببرامجه للاسلحة. وأكد بليكس مجددا ان اقرار بغداد المؤلف من 12 الف صفحة والصادر في السابع من ديسمبر كانون الاول «لم يجب عن اسئلة هامة كثيرة».
وقال الميجر روجر لوسون المتحدث باسم قاعدة لانجلي «لقد غادرت بالفعل بضع طائرات» من طراز «بي 1 بي» الاسرع من الصوت التي تم تطويرها منذ حرب الخليج عام 1991 لتتمكن من حمل 24 قنبلة زنة الواحدة منها الفا رطل «907 كيلوجرامات» يتم توجيهها عبر الاقمار الصناعية.
ومن الطائرات الاخرى المقرر ان تتوجه الى الخليج قريبا مقاتلات «اف 15 سي» من سرب المقاتلات الاول بقاعدة لانجلي في فرجينيا ومهاجمات ارضية من طراز «اف 15 ئي» ذات المقعدين من سرب المقاتلات الرابع في قاعدة سيمور جونسون بولاية نورث كارولاينا..
كما يرسل سلاح الجو طائرات استطلاع وتوجيه ورادار متطورة من طراز «جيه ستارز» من قاعدة روبنز بولاية جورجيا. وهي طائرات ذات اربعة محركات تستطيع التحليق بعيدة عن المناطق المستهدفة وتوفير معلومات رادارية عن الاهداف للطائرات الهجومية.
كما يجري ايضا ارسال طائرات استطلاع بدون طيار من طراز «بريداتور» مع موجهيها من قاعدة نيليس بولاية نيفادا، وتستطيع هذه الطائرات الصغيرة ايضا حمل صواريخ لمهاجمة اهداف ارضية.
وفي أنقرة ذكر مصدر دبلوماسي أمريكي امس الجمعة ان خبراء عسكريين امريكيين سيصلون قريبا الى تركيا لتفقد قواعد عسكرية تمهيدا لهجوم محتمل ضد العراق.
من جهة اخرى، قال مسؤول حكومي تركي طلب عدم كشف هويته ان انقرة سمحت بتوقيع مذكرة تتيح ل150 من العسكريين الامريكيين تفتيش قواعد عسكرية في تركيا.واكد المستشار الصحافي في السفارة الامريكية فرانسيس وارد «اعتقد ان الاتفاق وقع ولم تعد هناك نقاط عالقة. كل ما تبقى هو تسليم الوثائق اللازمة للاشخاص المعنيين».
وقد تأخرت السلطات التركية في السماح بتفقد هذه القواعد الجوية والبحرية مما اثار قلق واشنطن التي ترغب في اقناع حليفتها التركية بمشاركة اكبر في عملية عسكرية محتملة ضد العراق.
وقال مصدر دبلوماسي ان الخبراء الامريكيين الـ150 المتمركزين في اوروبا الغربية يمكن ان يبدؤوا تفقد القواعد اعتبارا من الاسبوع المقبل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved