Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منوط بما يحصل في العراق منوط بما يحصل في العراق
أمير ايزنبرغ (*)

لماذا تعزز الدولار بهذا المستوى الحاد؟
يمكن الاشارة الى خمسة اسباب لارتفاعي أول أمس: الكشف عن قضية القرض الذي اخذه رئيس الوزراء ونجلاه والذي يزيد من انعدام اليقين قبل الانتخابات والشائعات التي نشرت أول أمس في السوق المالية وتقضي بوجود مشاكل تتعلق باعطاء الضمانات الامريكية لاسرائيل واستمرار تعزيز الدولار على خلفية توقع الحرب في العراق ونتائجها والمستثمرون الاجانب الذين عادوا الى السوق اثر اجازة ذكرى الميلاد وبرز نشاطهم الشرائي في الآونة الاخيرة بروزا شديدا والدولار اقتحم باتجاه الاعلى خط المقاومة التقني الذي وقف في مستوى 80 ،4 شيكل والذي صمد حتى أول أمس.
هل من المتوقع لهذه الارتفاعات ان تستمر؟
مبدئيا التقديرات في السوق هي ان الدولار سيتمتع بالطلب كلما اقتربت الحرب.والتقديرات هي انه كفيل بأن يصل في سياق الاسابيع القريبة القادمة الى 9 ،4-5 شيكل ولكن ليس اكثر من ذلك. واذا تبين في الايام الأولى للحرب ان التقديرات بالنسبة لتفوق الولايات المتحدة صحيحة - فان مديري الاستثمارات يعتقدون اننا سنشهد هدوءا فوريا بالدولار وعودة الى مستوى 7 ،4 شيكل بل واقل من ذلك. اما اذا ما فاجأتنا التطورات في الحرب سلبيا - فمن شأنه ان ينشأ فزع في الاسواق المالية ويمكن للدولار ان يتجاوز بسهولة مستوى الخمسة شواقل فيصل الى اسعار1 ،5- 2 ،5 شيكل وفضلا عن ذلك هنا اهمية كبرى للضمانات الامريكية لصالح اسرائيل فهذه ستؤدي الى تعزيز الشيكل.
- اذن أفمن المجدي الاحتفاظ بالدولار؟
بالتأكيد يجب ان نبقي الاصعب على النبض وذلك طالما بقي الحراك وانعدام اليقين في السوق يزدادان كثيرا حتى نشوء الحرب. والمستثمرون الذين يكونون معنيين بالنوم بهدوء لا يزال بوسعهم ان يحصلوا على فائدة بمستوى عال من ارصدتهم وتجاهل ما يجري في سوق العملة الاجنبية. اما المستثمرون الذين يخشون من انخفاض قيمة العملة بسبب تعهدات بالدولار قطعوها على انفسهم فينبغي لهم ان يحموا انفسهم - وذلك من خلال شراء الدولارات (او الاستثمار غير المباشر في الدولار) وغيرها.
- ماذا يفعل من يريد ان يشتري الآن شقة او ان يوقع على عقد ايجار؟
لشاري ومستأجري الشقق من المجدي جدا الاسراع في محاولة اقرار سعر الشراء او بدل الايجار ومن لديه صبر وقادر على تأجيل الصفقة الى ما بعد شهرين او ثلاثة فمن الافضل له ان يفعل ذلك وينتظر التطورات، اما من يجد نفسه مضغوطا من حيث الزمن وبائع الشقة او مؤجرها غير مستعد لأن يقرر له منذ الان سعر تبادلي - فانه سيضطر الى الدفاع عن نفسه من خلال حمايته لأمواله كما شرحنا في السؤال السابق.

(*) معاريف

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved