Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تدريس صيانة الطائرات وسلامة الطيران في جامعة الملك فهد تدريس صيانة الطائرات وسلامة الطيران في جامعة الملك فهد

* الظهران - حسين بالحارث:
قرر قسم هندسة الطيران والفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن تقديم مادتين دراسيتين جديدتين، سيتم طرحهما ابتداء من الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الجاري.
ذكر ذلك د. أحمد بن ظافر القرني رئيس القسم. وقال ان المادتين الجديدتين ستكونان اختياريتين في برنامج هندسة الطيران والفضاء وهما صيانة الطائرات، والمراقبة الجوية وسلامة الطيران. وأضاف ان هذا القرار يأتي انطلاقا من اهتمام القسم بمتابعة احتياجات سوق العمل، وحرصاً على اعداد طلاب القسم لمواكبة تطورات الواقع، وتلبية احتياجات العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات التي تعمل في مجالات تتصل بهندسة الطيران والفضاء.
وأوضح أن مادة صيانة الطائرات، تدرس النواحي التقنية في صيانة الطائرات ومن ذلك قواعد الصيانة، والعمليات التشغيلية، ومواد الطيران، ونظم السوائل «الهيدروليكية» والكهرباء، ونظم الملاحة الجوية والبيئية، واصلاح المحركات ونظم الدفع، والتقييم الشامل لصيانة نظم الطيران. كما تتطرق لبعض النواحي الادارية والاقتصادية المتعلقة بهذا المجال. وتشمل المادة معملا تستخدم فيه طائرة «استرايك ماستر» كمعمل تطبيقي «وهي هدية مقدمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام الى برنامج هندسة الطيران والفضاء».
وأضاف ان مادة المراقبة الجوية وسلامة الطيران تدرس التحكم بالطيران والعلاقات بين الطائرة وبرج المراقبة، والتعامل البشري مع الأجهزة والآلات وتأثيره على سلامة الطيران، بالاضافة الى أساليب منع الحوادث والتحري في حوادث الطيران، كما تشمل المادة جولات وزيارات ميدانية لتوثيق الصلة بالواقع.
وقال ان دراسة المادتين ستشتمل على زيارات ميدانية لطيران أرامكو السعودية والقوات الجوية والخطوط الجوية العربية السعودية.
وأكد د. القرني ان هذه الخطوة هي احدى الخطوات التي سوف يتخذها القسم لتحديث مقرراته وتطوير برنامجه، لاخراج جيل ناجح من المهندسين المتخصصين في مجالات عملهم، حسب حاجة السوق، وأعرب عن امتنان قسم هندسة الطيران والفضاء لادارة الجامعة، وتقدم بالشكر الجزيل لمعالي مدير الجامعة ولكل من ساهم وتعاون معه في تطوير ونجاح هذا القسم الناشىء.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved