Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

منظمة العفو تنتقد القانون الأمريكي لمكافحة الإرهاب منظمة العفو تنتقد القانون الأمريكي لمكافحة الإرهاب
سعوديون ورعايا 18 دولة يسجلون أنفسهم لدى سلطات الهجرة الأمريكية

* ميامي لندن الوكالات:
يتعيَّن على مواطني المملكة الموجودين في الأراضي الأمريكية الذهاب إلى السلطات لتسجيل أنفسهم اعتباراً من يوم غد الاثنين بموجب برنامج أمريكي لمحاربة الإرهاب يجبر عشرات الآلاف من العرب والمسلمين على الذهاب إلى السلطات المختصة لأخذ بصماتهم وتصويرهم.
وقد أثار البرنامج صرخات جديدة بشأن التمييز العرقي والديني، في الوقت الذي وجهت فيه منظمة العفو الدولية انتقادات إلى واشنطن بشأن هذا البرنامج وبشأن وجود مئات الأسرى في غوانتانامو دون محاكمة. وطلبت منظمة العفو الدولية من الولايات المتحدة إعادة النظر بنظامها الجديد المتعلِّق بتسجيل الأجانب لدى أجهزة الهجرة وخصوصاً أولئك المتحدرين من دول عربية أو إسلامية والذين يعتقل بعضهم ويتعرضون لمعاملة سيئة. ويطلب القانون الأمريكي من الذكور الذين تزيد أعمارهم عن 16 عاماً ويقيمون بشكل مؤقت في الولايات المتحدة من 19 دولة معظمها عربية وإسلامية وكوريا الشمالية التقدم للتسجيل في مكاتب إدارة الهجرة والجنسية.
وكان يوم الجمعة هو آخر موعد لتقدم مواطنين من مجموعة ثانية مؤلفة من 13 دولة منها أفغانستان للتسجيل، ويتعيَّن على المواطنين من المملكة العربية السعودية و باكستان بدء التسجيل من يوم غدٍ الاثنين وحتى 21 من فبراير/شباط.
ودعت منظمة العفو الدولية الحكومة الأمريكية من جانب آخر إلى «وضع حد فوري للفراغ القانوني» الذي «يغرق» فيه أكثر من 600 معتقل في قاعدة غوانتانامو الأمريكية في كوبا وذلك بعد عام بالتحديد على وصول طلائع الأسرى القادمين من أفغانستان، مشيرة إلى أن هذا الفراغ يشكِّل «خرقاً دائماً
للمعايير المتعلقة بحقوق الإنسان التي لا يمكن للأسرة الدولية أن تتجاهلها».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved