Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يُعد إضافة مهمة للعاملين في المجال يُعد إضافة مهمة للعاملين في المجال
السويلم يصدر كتاباً عن التطبيق الواقعي للتسويق

*الرياض: نوافذ الجزيرة التسويقية:
أصدر الأستاذ عبدالمحسن السويلم مدير إدارة التسويق بالبنك العربي الوطني كتاباً باللغة الانجليزية عن التسويق بعنوان (التطبيق الواقعي للتسويق ، الموارد محدودة، والأفكار غير متناهية) (Real life marketing Resources are Limited. Ideas are not
ومن أهم ما يميز هذا الكتاب هو الاختلاف في طريقة مناقشته لمواضيع علم التسويق وذلك لتناوله المواضيع المختلفة من وجهة النظر التطبيقية عن طريق سرد الكثير من الأمثلة من الواقع العملي التطبيقي للتأكيد على النقاط والاستنتاجات التي توصل إليها المؤلف وأيضاً استخدامه للأمثلة للتبسيط ليتمكن القارئ من فهم واستيعاب النقاط، وأيضاً طرح المؤلف الكثير من الأفكار الحديثة في علم التسويق ولتحليل جوانب السوق المختلفة.
إن خبرة المؤلف التي اكتسبها من عمله كمدير لإدارة التسويق لأكثر من عشر سنوات في عدة شركات في المملكة وعمله في بداية حياته العملية كمتدرب إداري على رأس العمل لمدة عامين في عدة دول (المملكة المتحدة، هونج كونج، سنغافورة، الهند، ماليزيا، أندونيسيا، الإمارات العربية المتحدة) أوجدت لديه القدرة على التحليل والتوصل إلى استنتاجات استطاع إيصالها في قالب سهل ومنطقي مدعماً آراءه بأمثلة من الواقع العملي المحلي والعالمي.
أهم ما يناقشه الكتاب هو عناصر المزيج التسويقي المعروفة بال 4Ps وتقديمه للمزيج التسويقي في ثلاثة عشر عنصراً 13Ps بدلاً من الأربعة المعروفة (المنتج، السعر، التوزيع، الترويج) وأضاف لها العناصر التالية: الشراكات والسياسات الخارجية، والموظفين، والعمليات والأرباح والخبرات والتقدير والرغبة والتغليف.كما تناول موضوع العلامة التجارية وكيف كانت بداية ظهورها وأهمية القيم الأساسية لأي علامة تجارية وكيفية بنائها والمحافظة عليها ودورة حياتها وتوسيع نطاقها، وأكثر العلامات التجارية تأثيراً، وأهمية الدور الذي يقوم به مدير العلامة التجارية في الشركات العالمية التي تتعامل في منتجات وأسواق مختلفة والقيمة المادية والمعنوية للعلامة التجارية كما ضمن الكتاب قائمة تبين قيمة أكبر 100 علامة تجارية لهذا العام بمليارات الدولارات التي تتصدرها كوكا كولا Coca Cola بقيمة 637 ،69 مليار دولار تليها ماكروسوفت Microsoft بقيمة 091 ،64 مليار دولار ثم أي بي ام IBM بقيمة 188 ،51 مليار دولار ومقارنتها بالقيمة للعام الماضي 2001م.كما ناقش الكاتب موضوع الاحتكار بطريقة شيقة لشرح فكرته حول إمكانية إيجاد الاحتكار الوقتي للمنشأة في السوق عن طريق التفكير الخلاق والتحليل المنطقي لجوانب الاحتكار والتي يحللها لنا المؤلف إلى المكان والزمان والمنتج وبراءة الاختراع (أو طريقة الإنتاج) والنوعية.
كما ناقش إمكانية خلق الطلب وأورد المؤلف الكثير من الأمثلة من الأسواق العالمية وأيضاً من السوق السعودي وخبرته الشخصية عند تطبيق هذه القنوات التسويقية.
كما تناول الكاتب الإعلان ووسائل إعداد الحملة التسويقية ومناسبة وسائل الإعلان المختلفة لنوع المنتج وكيفية تحديد الوسيلة الأكثر ملاءمة ووسائل تحديد الميزانية الإعلانية.
وتطرق بشكل مختصر لموضوع تجزئة السوق ومراحل تطور علم التسويق وظهور نظرياته المختلفة وتطورها منذ العام 1770م إلى عصرنا الحاضر.
هذا إلى جانب المهام الرئيسية لمدير التسويق، وأهم نتائج البحث التسويقي للكاتب والذي يتناول تأثير عامل الوقت عند اتخاذ القرار لمدير التسويق، وأيضاً إلى ولاء العملاء وأهمية التفرقة بين سلوك العميل في التعامل مع المنشأة والولاء.
يتميز الكتاب بالطرح المباشر للمواضيع التي يناقشها وكذلك تقديم الكثير من الأمثلة من الواقع وذلك لتسهيل إيصال الفكرة للقارئ، كما تضمن الكتاب سرداً لبعض الأفكار الخلاقة التي استخدمها بعض مدراء التسويق في منشآت مختلفة وفي أسواق مختلفة لتحويل مخاطر السوق إلى مزايا تنافسية.
وفي خاتمة الكتاب ذكر المؤلف أهمية التسويق لنا كأشخاص وكيف أن أحدنا قد يزاول التسويق في نشاطاته اليومية دون أن يلحظ ذلك فعند تقدمه للعمل في إحدى المنشآت أو عند عرضه لفكرة معينة فإن ما يقوم به هو نشاط تسويقي لنفسه أو للفكرة التي يطرحها وتطرق في خاتمته إلى استعانة الأحزاب السياسية بوكالات الإعلان لتسويق شخصية معينة لشغل منصب معين.
الكتاب جاء في 122 صفحة راقية وإخراج أنيق، ويعد إضافة مهمة للمكتبة السعودية وبخاصة للعاملين في مجال التسويق وإدارة العمليات التجارية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved