Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

جمعية البر بعقلة الصقور تخدم أكثر من 36 قرية وهجرة: جمعية البر بعقلة الصقور تخدم أكثر من 36 قرية وهجرة:
الشيخ «الحجاج»: ولاة الأمر وأهل الخير دعمهم متواصل للجمعية

* عقلة الصقور - سالم الوهيبي:
بهذه المناسبة تحدث فضيلة الشيخ خالد بن صالح الحجاج رئيس مجلس إدارة الجمعية وقاضي محكمة عقلة الصقور قائلاً إن العمل الخيري والمساهمة فيه و الدعوة إليه مما يزيد المسلم أجراً ومثوبة ويرفعه عند الله قدراً والجمعيات الخيرية التي في إرجاء هذه المملكة الغالية دليل على الحب المتأصل للخير في أبناء هذا البلد المبارك ونحن إذ نجتمع في هذا الاجتماع التنسيقي لا يسعنا إلا أن نتقدم بجزيل الشكر وخالص الدعاء لولاة الأمر في هذه البلاد على ما حظيت به الجمعيات الخيرية عامة وجمعيتنا خاصة من دعم متواصل وبذل سخي لنشاطات الجمعية وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني، كذلك لا يفوتنا أن نشكر سمو أمير القصيم وسمو نائبه على ما قدم تجاه جمعيتنا وكذلك إلى كافة أهل الخير والإحسان والداعمين لجمعية البر الخيرية بعقلة الصقور.
نشأة الجمعية
نشأت الجمعية في 1419/2/22هـ بناءً على خطاب وزير العمل والشؤون الاجتماعية الموجه إلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رقم (8057) وتاريخ 1419/3/13هـ وقد بدأت الجمعية نشاطاتها بتاريخ 1419/ 9/1هـ. واستمرت تحت التجربة لمدة سنتين، ثم تم اعتمادها وترسيمها تحت مظلة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في 1421/3/22هـ.
أهداف الجمعية
1- مساعدة الفقراء والمساكين والأرامل والأيتام والمعوزين وتقديم المعونات الثابتة والطارئة لأسرهم المحتاجة.
2- مساعدة الطلاب والطالبات من الفئات السابقة على التحصيل العلمي من خلال وضع البرامج التشجيعية وخصوصاً الأيتام منهم.
3- استقبال أموال الزكاة والصدقة وإيصالها لمستحقيها بعد الدراسة والتثبت.
4- المساهمة في تحصين الفروج بمساعدة الشباب على الزواج.
5- إقامة مخيمات لمشاريع إفطار الصائم في محيط خدمات الجمعية.
6- التعاون مع الجهات المختصة في مجال الرعاية الاجتماعية والصحية والثقافية ودعم الأنشطة الاجتماعية.
7- رعاية المعاقين ومساعدة ذوي الظروف الخاصة.
8- المشاركة في العناية بالمساجد وصيانتها لكي تؤدي دورها.
أنشطة الجمعية
* المساعدات النقدية:
وهي مساعدات تقدمها الجمعية سنوياً لجميع فئات المحتاجين من الأيتام والأرامل والمطلقات والمعاقين والمعوزين ومحدودي الدخل.
حيث تقوم لجنة البحث الاجتماعية بدراسة حالة الأسرة المحتاجة ميدانياً وعلى الطبيعة والتأكد من حاجتها الماسة والضرورية للمساعدة، وبعدها تقوم اللجنة بمنح المساعدة للمستحقين وإدراج أسمائهم ضمن المستفيدين بكشوف الجمعية كلاً حسب فئته وقد بلغت المساعدات النقدية للمستفيدين (253300) ريال، استفاد منها (45) أسرة. كما قامت الجمعية بصرف مبلغ نقدي مقداره (مليون ريال)، تم توزيعه على فترتين كل فترة خمسمائة ألف ريال واستفاد من هذا المبلغ مائتين و ثمانين أسرة.
المساعدات العينية
وتنقسم إلى:
* مساعدات عينية ثابتة ومستديمة:
وهي عبارة عن مساعدات تقدم للأسرة المحتاجة بصفة دورية وتشمل مواد غذائية متنوعة من (سكر، شاي، أرز، دقيق، تمر، لحوم، زيت، حليب) كما تشمل كافة الملابس الرجالية والنسائية والبطانيات.
وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه المساعدات (245) أسرة بلغت قيمتها (1 ،284 ،739) ريالاً.
* مساعدات عينية موسمية:
وهي عبارة عن مساعدات تقدم للأيتام ومنها كسوة الشتاء وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا البند (243) مستفيداً، وقد بلغت قيمة المساعدات (51 ،161) ريالاً بمعدل (210) ريالات لكل مستفيد.
مشروع الحقيبة المدرسية
تقوم الجمعية بتقديم حقيبة مدرسية مع بداية العام الدراسي للطلاب والطالبات الأيتام والمحتاجين مكونة من كافة الأدوات المدرسية من دفاتر مدرسية وأدوات هندسية وأقلام ومريول مدرسي للطالبات وقد بلغت تكلفة هذا المشروع (6 ،815) ريالاً.
* مخيمات إفطار الصائم:
قامت الجمعية بإعداد مخيمات إفطار الصائم في عقلة الصقور وبعض القرى التابعة لها على الطريق العام (القصيم - المدينة المنورة) وقد بلغت تكلفة مخيمات إفطار الصائم (92 ،182) ريالاً.
وقد بلغ عدد المستفيدين منها (10 ،350) فرداً خلال كامل الشهر.
* توزيع لحوم الهدي والأضاحي:
يقوم هذا المشروع باستقبال لحوم الهدي والأضاحي على مدار العام وإعادة توزيعها على هيئة مساعدات عينية للأسر المحتاجة. وقيمة ما تلقت الجمعية منها (222 ،000) ريال، تم توزيعها على (340) أسرة محتاجة.
* مشروع تأمين مياه المساجد:
حيث أن بلدة عقلة الصقور لا يوجد فيها ماء وتعتمد على المياه المجلوبة من بلدة قطن عن طريق الوايتات للشرب والغسيل، لذا فإن الجمعية تقوم بتأمين المياه لبعض المساجد الواقعة على الطريق العام والتي يكثر فيها المصلون والمسافرون وجميع المساجد بحاجة إلا أن قدرات الجمعية محدودة وأمنت الجمعية المياه لعدد (6) مساجد بعقلة الصقور بصفة مستديمة، وبمبلغ (4600) ريال.
الحوافز التشجيعية
وهي عبارة عن حافز مادي تقدمه الجمعية لكل طالب من الأسر المحتاجة والأيتام بشرط حصوله على تقدير امتياز في الاختبارات النهائية وبعد إحضار الشهادة في نهاية العام الدراسي، ومقدار الحافز (250) ريالاً للطالب أو الطالبة.
* المساعدات الطارئة:
وهي عبارة عن مساعدات تقدم في بعض الأوقات يقرها أعضاء مجلس إدارة الجمعية في اجتماعاتهم الدورية نظراً للحاجة الملحة لبعض الأسر وقد استفاد من هذا البند (600) أسرة بمساعدات عينية بلغت قيمتها (151 ،000) ريال.
* مشروع مستودع الجمعية:
قامت الجمعية بإنشاء مستودع لجمع التبرعات العينية من المواطنين وغيرهم وهذا المشروع تم الانتهاء منه العام الماضي 1421ه على مساحة تقدر ب (840م2) وطاقة تخزينية (4 ،200م3) ويحتوي على غرفتي تبريد وتجميد وقد صرف على هذا المشروع حوالي (300 ،000) ريال، وتلقت الجمعية فيه هذا العام 2300 كيس أرز، 633 كيس طحين، 2160 علبة شاي، 2156 كيس سكر، 5022 علبة حليب، 4656 جالون زيت، 276 بطانية، 730 ذبيحة، 150 طن تمر.
هذا بالإضافة إلى قسم للملابس وقسم للأجهزة الكهربائية وآخر للمفروشات، وقد استوعبها المستودع كما قامت الجمعية بتقديم مساعدات عينية للمستودعات الخيرية داخل المنطقة بما قيمتها (108 ،000) ريال.
كما قامت الجمعية بشراء بعض المواد الغذائية للمستودع بما قيمته (52 ،000) ريال.
* استقبال وتوزيع هدية خادم الحرمين الشريفين من التمور:
استقبلت الجمعية هذا العام ما يقرب من (100 طن تمر) تم توزيعها على المستحقين من الأسر المحتاجة والفقراء والمساكين في عقلة الصقور والقرى التابعة لها.
* مشروع كفالة اليتيم:
لقد بدأت الجمعية في تنفيذ هذا المشروع منذ نشأتها انطلاقاً من قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وأشار إلى السبابة والوسطى) رواه مسلم.
وقد قررت اللجنة الخاصة بكفالة اليتيم مبلغ (1200) ريال سنوياً لكفالة يتيم واحد، ليغطي جميع نفقاته الضرورية في حياته المعيشية وقد بلغ إجمالي ما أنفقته الجمعية في هذا المشروع مبلغاً وقدره (66 ،976) ريال.
* مشروع كفارة اليمين:
تيسيراً على المساهمين فقد قامت الجمعية بتلقي كفارة اليمين بمقدار (100) ريال ككفارة لليمين، وشراء مواد غذائية وأطعمة بهذا المبلغ وتوزيعه على الأسر المحتاجة وقد بلغ إجمالي ما تلقته الجمعية في هذا البند نحو (5 ،500) ريال.
* استقبال الملابس والأثاث المنزلي:
تستقبل الجمعية جميع الملابس والأثاث المنزلي بما فيه المستعمل بحالة جيدة نظيفة مرتبة لتكون صالحة للاستعمال الشخصي، ثم تقوم الجمعية بتوزيعها على الأسر المحتاجة.
* استقبال زكاة الفطر:
تيسيراً على المسلمين تلقت الجمعية زكاة الفطر في الموعد المحدد لها وقامت بتوزيعها على مستحقيها في موعدها المحدد.
* بناء وعمارة المساجد:
ساهمت الجمعية في بناء المساجد وتقديم ما تحتاجه من فرش ومكبرات صوت وقد بلغ إجمالي ما أنفق على هذا مبلغ وقدره (250 ،000) ريال.
المساعدات الصحية
ساهمت الجمعية في إكمال بعض النواقص في مستشفى عقلة الصقور سواء في المباني أو الأجهزة حيث قامت بإنشاء مسجد المستشفى مع كامل ملحقاته وتجهيزه وإنشاء مباني غسيل الكلى وكذلك تأمين عيادة متكاملة للعيون وتأمين ثلاجات وبرادات مياه لغرف التنويم وتزويد المستشفى بالكتيبات الإرشادية ودعم لجنة أصدقاء المرضى وبلغ إجمالي هذه المبالغ أكثر من ثلاثمائة ألف ريال.
* الحج والعمرة:
قامت الجمعية بالمساهمة في رحلات الحج والعمرة لمن لم يسبق له أداء الفريضة ولا يستطيع أداءها بسبب عجزه المادي وبالتعاون مع جمعية تحفيظ القرآن الكريم ومكتب توعية الجاليات.
* بناء وترميم واستئجار المنازل:
تقوم الجمعية ببناء المنازل وتجهيزها بكافة مستلزمات السكن والراحة من فرش وأجهزة كهربائية ضرورية من مكيفات - غسالات - مراوح.
كما تقوم الجمعية بسداد إيجارات المنازل، وذلك لتخفيف العبء عن كاهل الأيتام والأسر المحتاجة وقد بلغت المساعدات التي صرفتها الجمعية من هذا البند (60 ،450) ريالاً، استفاد منه أربع أسر.
مشروعات مستقبلية
يوجد لدى الجمعية بعض المناشط التي ترغب القيام بها مستقبلاً.
1- مشروع إنشاء مشاريع استثمارية (تجارية، سكنية).
2- إنشاء دار حضانة لرعاية الأطفال (رياض أطفال).
3- تأمين المياه لجميع المساجد التابعة لعقلة الصقور.
ولقد واجهت الجمعية بعض العوائق ومنها الآتي:
1- قلة الدعم المادي بنوعيه النقدي والعيني.
2- كثرة القرى والهجر التابعة لخدمات الجمعية.
3- كثرة المحتاجين والمعوزين.
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال:
قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم «من استطاع منكم أن يستتر من النار ولو بشق تمره فليفعل) أخرجه مسلم.
3- تأمين المياه لجميع المساجد التابعة لعقلة الصقور.
ولقد واجهت الجمعية بعض العوائق ومنها الآتي:
1- قلة الدعم المادي بنوعيه النقدي والعيني.
2- كثرة القرى والهجر التابعة لخدمات الجمعية.
3- كثرة المحتاجين والمعوزين.
عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم «من استطاع منكم أن يستتر من النار

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved