Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

المجلس التنسيقي تتويج للجهود المخلصة المجلس التنسيقي تتويج للجهود المخلصة
عبدالعزيز بن حمين الحمين

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد:
من منبع الوفاء الأصيل، وقيم الخير المتأصلة في نفوس سمت تترفع على الأهواء والرغبات الشخصية، وتقدم المصلحة العامة على المصلحة المحدودة، وتنظر إلى الأفق البعيد نظرة المتفائل بغده، الواثق من طريقه، ومن منبع قوله تعالى: «وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان» وقوله تعالى: «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا»، جاءت مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز لانبثاق هذا المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية بمنطقة القصيم» ليتوج الجهود المخلصة، ويؤلف القلوب المؤمنة ونسق بين الجهود لتتكامل وتتآزر في منظومة حسناء، ليس فيها صوت نشاز ولا جهد ضائع، فالجميع يستفيد من الجميع، والكل يساهم في خدمة الكل.. ولذا نشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، الذي جعل الجمعيات الخيرية في سويداء قلبه، يرعاها، يدعمها، يشجعها يبذل كل ما في وسعه لإنجاح أعمالها، والمجلس التنسيقي الذي يفتتح سموه اليوم اجتماعاته ثمرة كريمة من كرام أعماله وأفكاره، فلكم يا صاحب السمو جزيل الشكر والعرفان، وجميل الوفاء والثناء..
كما أشكر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم، فهو الذي بذل الوقت والجهد والمال في سبيل الخير الذي يهواه ويحبه، ولا غرابة في كريمٍ خيِّرٍ أن يشارك في اجتماع تنسيق الخير والكرام.. إن أكبر دليل على اهتمام سموهما بالجمعيات وبعد نظرهما تجاه العمل الخيري في المنطقة هو حرصهما على إنشاء هذا المجلس الذي يعتبر ثاني مجلس تنسيقي ينشأ على مستوى المملكة، فقد وضع له نظام ولائحة داخلية تنظم العمل والعلاقة بين الجمعيات الخيرية في المنطقة وتحدد مهام كل جمعية ومناطق عملها.. الجوانب المشرقة في الجمعيات الخيرية كثيرة ومتعددة وهي مسطرة في قلوب القائمين عليها والمستفيدين منها بأحرف من نور، تشع جمالاً في كل يوم وساعة، كيف لا ... والعمل الخيري ميدان منافسة في البحث عن الأجر وعن رضا الله تعالى وسعي حثيث نحو الفوز والفلاح..
ولعلي استعرض بشكل موجز بعضاً من أنشطة جمعية البر الخيرية بمحافظة الرس، التي هي واحدة من منظومة الخير في هذا البلد المعطاء وهذه المنطقة الغالية:
* فقد اهتمت جمعية البر الخيرية بمحافظة الرس بالتعليم..
كما طبقت الجمعية برنامجاً من أنجح برامجها وأعمقها تأثيراً، وهو برنامج «الأسر المنتجة» الذي يساعد الأسر المحتاجة بجعلها تعتمد على نفسها في إيجاد مصدر دخلٍ لها، وذلك بغرس روح العمل والإنتاج في أفرادها لإنتاج منتجات مصنعة من مواد محلية وخامات بسيطة، تتكفل الجمعية بتسويقها وبيعها لصالح الأسرة، وقد استفادت من هذا البرنامج في العام الماضي..
* كما طبقت الجمعية برنامج المنحة الدراسية التي توفر للمحتاج المقبل على طلب العلم ولا يملك القدرة على مواجهة تكاليفه توفر له محضناً يوفر له تكاليف الدراسة ويرعاه حتى يكمل مشواره التعليمي..
* كما اهتمت الجمعية اهتماماً كبيراً بالشؤون التعليمية فافتتحت مدارس.. وأنشأت لها مبانٍ نموذجية توفر للطالب والطالبة البيئة المناسبة للتحصيل العلمي والتربوي كما زودت بكافة الوسائل التعليمية المختلفة التي تنمي مهارات الطلاب وتصقل مواهبهم، إضافة إلى تطبيق منهج دراسي متكامل تم اختياره بعناية.
* إعانة الراغبين في الزواج، برنامج ناجح وقوي من برامج الجمعية، حيث تنوعت الإعانات المقدمة ما بين إعانة مقطوعة وقرض حسن، وسعي للحصول على تخفيضات في قصور الأفراح ومحلات الأثاث وغيرها، كل ذلك للسعي الحثيث في بناء بيت مسلم وأسرة صالحة - إن شاء الله تعالى.
* المستودع الخيري جمعية في جمعية بنظامه وأنشطته المستقلة، فهو يهدف في المقام الأول للوصول إلى المحتاج في بيته ولمساعدته فيما يحتاجه بعد دراسة حالته وتحديد حاجته، .

* رئيس محكمة الرس ورئيس جمعية البر الخيرية بالرس

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved