Sunday 12th January,2003 11063العدد الأحد 9 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مستوى التعقيم العالي واستخدام الأدوات الجراحية لمرة واحدة يساهم في نجاح العملية مستوى التعقيم العالي واستخدام الأدوات الجراحية لمرة واحدة يساهم في نجاح العملية
إهمال علاج البواسير يؤدي إلى فقر الدم الشديد وضعف في العملية الجنسية وتجلط الدم في منطقة البواسير

ما هي البواسير؟
وحول ماهية هذا المرض تقول الدكتورة عزة عادل: البواسير عبارة عن انتفاخات أو وسائد من شعيرات دموية متضخمة تتكون في جدار القناة الشرجية وبحسب موقعها تنقسم الى قسمين هما البواسير الداخلية والبواسير الخارجية أما البواسير الداخلية فهي البواسير المغطاة بغشاء مخاطي وتقع فوق الخط الفاصل بين الجلد والغشاء المخاطي أما البواسير الخارجية فهي البواسير المغطاة بالجلد وتقع خارج فتحة الشرج.
أسباب البواسير
وتضيف الدكتور عزة: والسبب الرئيسي للبواسير سواء الداخلية أو الخارجية هو ارتفاع ضغط الدم داخل الشعيرات الدموية والأوردة المغذية لجدار المستقيم والقناة الشرجية مما يؤدي لانحباس الدم وركوده داخل هذه الشعيرات وبالتالي تمدد وتضخم جدار الأوعية الدموية مما يجعلها تظهر كانتفاخ دموي في جدار القناة الشرجية.
بداية ظهور البواسير
كما تشير الى ان ظهور البواسير يكون على مراحل وأن البواسير أربع درجات أو مراحل فمجرد النزف بدون ألم فهذا يعتبر من الدرجة الأولى والذي يخرج من فتحة الشرج بعد أو أثناء التبرز، أما الدرجة الثانية فهي تدلي البواسير من فتحة الشرج أثناء التبرز ورجوعها تلقائياً والدرجة الثالثة تعني تدلي البواسير من فتحة الشرج ورجوعها بمساعدة إصبع المريض حيث يدفعها للداخل أي عدم رجوعها تلقائياً وأخيراً الدرجة الرابعة التي تعني تدلي البواسير من فتحة الشرج وتبقى كذلك مما يؤدي لاحتقانها وأحيانا تجلط الدم فيها وهذه واحدة من المضاعفات المؤلمة للبواسير.
ارتفاع ضغط الدم في منطقة البواسير
وعن أسباب ارتفاع ضغط الدم في هذه المنطقة يقول الدكتور عبدالكريم البكري: يرتفع ضغط الدم في منطقة البواسير إما نتيجة الإمساك المزمن أو الإسهال المزمن وكذلك الحمل والولادة وذلك نتيجة ضغط الرحم الحامل على جدران الأوعية الدموية وارتخاء عضلات هذه الجدران نتيجة وجود هرمونات الحمل كذلك تليف الكبد الذي يؤدي لركود وتضخم عام في الأوعية الدموية كذلك من أسباب ارتفاع ضغط الدم في هذه المنطقة تناول طعام غير صحي خالٍ من الألياف العضوية التي توجد في الخضار والفواكه والنخالة وعدم شرب كميات كافية من السوائل حيث ان الانسان الطبيعي يحتاج الى عدد لترين الى 3 لترات من الماء في اليوم الواحد تزيد وتقل حسب المجهود الذي يؤديه وحسب حرارة وبرودة الجو.
أعراض البواسير
ويضيف الدكتور عبدالكريم: من أكثر الأعراض شيوعاً التي تجعل المريض يلجأ الى الاستشارة الطبية ملاحظة نزيف دموي أحمر متكرر من فتحة الشرج أثناء التبرز بدون ألم كذلك تدلي البواسير من فتحة الشرج يصفها المريض بخروج جسم لحمي مع التبرز تدخل تلقائيا أو بمساعدة المريض نفسه بحيث يدفعها الى الداخل باصبعه ومن الأعراض الحكة الشديدة في الدبر بسبب صعوبة تنظيف المنطقة لوجود لحمات الباسورية ولوجود افرازات مخاطية من البواسير كذلك من هذه الأعراض الإمساك الشديد الذي يمكن ان يكون سبباً للبواسير أو ناتجا عنها.
مضاعفات البواسير
ويقول الدكتور عبدالعزيز الصايغ حول مضاعفات هذا المرض: إهمال علاج البواسير قد يؤدي الى الكثير من المضاعفات مثل فقر الدم الشديد نتيجة للنزيف المستمر من البواسير والتهاب وتجلط الدم في البواسير وهذه حالة اسعافية مؤلمة جدا قد يضطر الجراح للتدخل الجراحي وفي وقت غير مناسب كذلك حصول آلام متكررة في الحوض مع ضعف في العملية الجنسية ناتج عن الاحتقان الشديد الذي يحصل في البواسير كذلك حدوث التهاب بكتيري حاد ينتج عنه تقرحات في جدران الأوعية الدموية.
علاقة البواسير ببعض الأمراض
ويضيف الدكتور الصايغ حول علاقة هذا المرض ببعض الأمراض الأخرى: تكون البواسير ناتجة عن بعض الأمراض مثل الإمساك الشديد المتكرر وزيادة الضغط في الدورة الدموية البوابية وقد تكون البواسير أول علامات هذا المرض الذي ينتج من تليف الكبد الشديد بالاضافة الى أورام المستقيم الخبيثة التي قد تسبب البواسير.
خروج الدم مع البراز
يقول الدكتور نادر حسين: يجب مراجعة الجراح عند حدوث خروج دم مع البراز للتأكد من أن مصدر الدم هو البواسير وليس ورما خبيثا بالمستقيم لذلك ينصح عادة بعمل منظار للقولون وبالذات إذا كان لون الدم متغيراً «بنياً أو أسود» أو أن عمر المريض فوق سن الأربعين.
المبادرة في علاج البواسير
وتقول الدكتورة عزة حول علاج هذا المرض: العلاج يكون أفضل إذا كانت البواسير في بدايتها وتأخير علاجها غالباً ما يجعل علاجها أصعب على المريض بل قد يحتاج لأكثر من طريقة علاجية للتخلص منها نهائياً ويتوجب على من تنطبق عليه احتمالات الاصابة بها ان يراعي أسباب الوقاية فخير علاج لأي مرض هو الوقاية منه، ويمكن الوقاية من هذا المرض في مراحله المبتدئة من خلال القضاء على الامساك وذلك بتناول الغذاء الصحي المتكامل الذي يتكون من الألياف العضوية التي توجد في الخضار والفواكه والقمح والشوفان والخبز والأسماك والنخالة.
أما عن طبيعة العلاج في الحالات الخفيفة فيكون عن طريق استعمال بعض المراهم الطبية بعد مراجعة الطبيب المختص أو تحميلات، أما في الحالات التي يعاني فيها المريض نوبات مؤلمة متكررة أو نزفاً متكرراً أو مستمراً فيكون العلاج المثالي في هذه الحالة بالجراحة حيث تستأصل هذه الأوردة الممتدة.
البواسير من الدرجة الأولى
يقول الدكتور نادر حسين: هناك عدة طرق جراحية لعلاج البواسير واختيار طريقة معينة يتم حسب شكوى المريض ودرجة البواسير أي أن العلاج الجراحي المناسب لمريض معين قد لا يكون مناسباً لمريض آخر. فالبواسير من الدرجة الأولى والثانية أي التي تكون موجودة داخل قناة الشرج لا تحتاج للاستئصال الجراحي وعادة ينصح بأن يتم علاجها دون التدخل الجراحي حتى وإن كانت لا تنزف وذلك لمنع تطورها مع الوقت الى الدرجة الثالثة والرابعة حيث هذه الأخيرة تحتاج لعملية جراحية وتخدير كامل. ومن هذه الطرق ان يتم علاجها بواسطة حقنها بمادة كيماوية تؤدي الى تصلب الأوعية الدموية التي تكون البواسير وبالتالي اختفاؤها أو أن يتم عمل كي لمنطقة البواسير بواسطة الأشعة تحت الحمراء مما يؤدي الى اختفائها.
البواسير من الدرجة الثانية
ويضيف: والبواسير من الدرجة الثانية وهذه تكون أكبر حجماً من الأولى يتم عمل ربط لها بأن توضع حلقة جلدية مطاطة حولها مما يؤدي الى انسداد البواسير وتليفها وبالتالي اختفاؤها وتسقط هذه الحلقة الجلدية من تلقاء نفسها بعد حوالي أسبوع الى أسبوعين حسب حجم البواسير، ويتم عمل طرق العلاج هذه للبواسير من الدرجة الأولى والثانية في العيادة ودون الحاجة الى تخدير موضعي أو كلي لأن مكان وجود هذه البواسير حين تكون من الدرجة الأولى والثانية لا يوجد به أعصاب خاصة بالألم داخل قناة الشرج.
وعادة يتم علاج واحد أو اثنين من البواسير في نفس الجلسة بهذه الطرق الشائعة وإن كان هناك بواسير اضافية يتم علاجها بنفس الطريقة بعد بضعة أسابيع. وقد يحتاج المريض الى مسكنات بسيطة بعد العلاج بهذه الطريقة وقد يحدث نزيف بسيط من الشرج لبضعة أيام بعد هذه الجلسات وهذا يتوقف لوحده.
البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة
أما البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة فحين تتطور البواسير لتصبح من هذه الدرجة تكون عادة تخرج من فتحة الشرج عند الإخراج أو أن تكون خارج فتحة الشرج باستمرار وفي هذه الحالة يلزم عملية جراحية وفي الأغلب تكون تحت تأثير تخدير كلي وفي غرفة العمليات.
عملية استئصال البواسير
ويشير الدكتور نادر حسين الى ان الهدف من هذه العملية هو استئصال كتلة البواسير المكونة من أوعية دموية مع ما يحيط بها من الجلد والغشاء المبطن لقناة الشرج الذي يكون عادة مترهلاً الى الخارج حين تكون البواسير كبيرة الحجم. وأضاف: يتم استئصال البواسير وربط الوعاء الدموي المغذي لها داخل فتحة الشرج وعادة يترك الجرح دون خياطة خارجية ويلتئم الجرح تدريجياً مع مرور الوقت. وعادة يتم استئصال من واحد الى ثلاثة بواسير في نفس العملية وإذا كان هناك بواسير صغيرة اضافية فهذه تترك دون استئصال لتجنب حدوث تضيق في فتحة الشرج بعد العملية.
علاج البواسير بواسطة «التدبيس»
هذه عملية حديثة لعلاج البواسير ابتدأ استخدامها في أوروبا قبل بضع سنوات وتستخدم في المملكة منذ حوالي أربع سنوات ويتم عمل هذه العملية تحت تأثير تخدير كلي «وإن كان بالامكان عملها تحت تأثير مخدر موضعي لكن معظم الجراحين والمرضى يفضلون عملها تحت تأثير مخدر كلي» فيتم ادخال الجهاز المستخدم لهذه العملية من فتحة الشرج ويقوم باستئصال جزء دائري من بطانة قناة الشرج على بعد حوالي 5 سم من فتحة الشرج ثم يقوم بتدبيس طرفي الجرح الناتج عن الاستئصال، وبذلك يتم قطع الأوعية الدموية التي توصل الدم للبواسير الشرجية وسحب البواسير والغشاء المبطن للشرج الى الداخل وبالتالي يختفي الترهل الحاصل حول فتحة الشرج والناتج عن البواسير.
والدبابيس المستعملة صغيرة جداً وعادة لا يشعر بها المريض وتسقط الى الخارج لوحدها خلال بضعة شهور بعد العملية كما أنه لا يكون هناك احساس بالألم في المنطقة التي يتم فيها القطع والتدبيس لأنها خالية من الأعصاب وبالتالي لا يوجد آلام شديدة بعد العملية وبإمكان المريض أن يخرج من المستشفى في نفس اليوم وعادة يسمح له بتناول الطعام بعد أن يصحو من تأثير التخدير.
مضاعفات عملية البواسير
بواسطة الدباسة
وحول المضاعفات التي من الممكن أن تحصل للمريض يقول الدكتور نادر: أحياناً قد تحصل مضاعفات بعد هذه العملية مثل حصول نزيف من مكان التدبيس أو حصول التهاب صديدي يستدعي اعطاء مضادات حيوية كذلك قد يعاني بعض المرضى من شرخ شرجي بعد العملية ناتج عن الجهاز المستخدم وتقل هذه المضاعفات إذا تم عمل العملية بالطريقة الصحيحة.
وماذا بعد العملية؟
يقول الدكتور نادر: بطبيعة الحال هناك آلام في موضع العملية لعدة أيام وقد تكون الآلام شديدة في الأيام الأولى بعد العملية ولكن إذا تم عمل العملية بالطريقة الصحيحة ودون استئصال جزء كبير من الجلد في المنطقة دون الحاجة فإن الآلام تكون أقل بكثير ويلتئم الجرح في وقت أقل.. وقد يشتكي المريض من حصول نزيف بسيط من مكان العملية أو وجود افرازات مخاطية، وهذا متوقع حصوله لأن الجرح لا تتم خياطته ويترك مفتوحا لتجنب حصول تلوث له، أما إذا كان النزيف شديداً فيجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن إذ إنه قد يحصل أحياناً التهاب وتلوث بالميكروبات لمكان العملية يؤدي الى نزيف شديد من الجرح وهذا يستلزم دخول المستشفى ليكون المريض تحت اشراف الجراح.
وإذا كانت البواسير كبيرة ومتعددة قبل العملية وقام الجراح باستئصالها بشكل كامل مع استئصال جزء كبير من الجلد المحيط بها وهذا مالا يجب عمله بأي حال من الأحوال فإن المريض يعاني من تضيق بفتحة الشرج بعد التئام الجرح وللأسف ما زلنا نرى بعض مضاعفات من هذا النوع من حين لآخر وفي هذه الأحوال قد يتطلب العلاج عملية جراحية أخرى للمريض. فعملية استئصال البواسير هي عملية مؤلمة للمريض بلاشك وأحيانا قد تنتج عنها مضاعفات وقد يكون كل ذلك ناتجاً عن أن العملية تعتبر من العمليات غير المعقدة وبالتالي عدد كبير من هذه العمليات يقوم بها جراحون في بداية خبرتهم الجراحية وبالتالي يستهان بهذه العملية ونتائجها على المريض.
لماذا ترجع البواسير بعد العملية؟
وفي سؤال حول امكانية رجوع البواسير بعد العملية أجاب: البواسير عبارة عن توسع وتضخم بالأوعية الدموية عند فتحة الشرج فهي ليست عضواً كالزائدة الدودية مثلاً أو المرارة التي لا ترجع مرة أخرى بعد استئصالها فالبواسير قد ترجع مرة أخرى بعد العملية بعدة سنوات نتيجة توسع وتضخم الأوعية الدموية الصغيرة مع مرور الوقت.
وأحيانا لا تستأصل البواسير الشرجية كلها خلال العملية الجراحية لتجنب حدوث جروح كبيرة من العملية ويجب اخبار المريض بذلك لكي تتم متابعة حالته بعد العملية وعلاج البواسير الباقية وغالباً ما يتم ذلك في العيادة دون الحاجة لعملية أخرى.
الأقسام الجراحية
وتقول السيدة دورثي الألمانية الجنسية والمشرفة العامة على الأقسام الجراحية بالمركز: تعتبر الأقسام الجراحية في المركز من أكثر الأقسام نشاطاً حيث توجد أربع غرف عمليات مجهزة تجهيزاً حديثا ومتكاملاً ويتم فيها عمل كافة العمليات الجراحية من بواسير وناسور وغيرها من العمليات الأخرى وقد اختير أفضل وأحدث الأجهزة الطبية التي تمكن الطاقم الطبي من المساهمة الفعالة في نجاح العملية للمريض. والفريق الطبي الذي يعمل في هذا القسم من جنسيات متعددة ومن الدول الأوروبية المتقدمة في مجال الطب. وهناك جراحون زائرون مشهورون عالميا من خارج المملكة بالاضافة الى جراحي المركز يقومون بإجراء العمليات في هذه الأقسام ومن مختلف التخصصات الجراحية وهم بمستوى التجهيز التقني لهذه الأقسام وبمستوى كفاءات الممرضات المشرفات على هذا القسم الذي لا يقل عن مستوى المراكز الطبية التي يعملون بها في أوروبا وأمريكا.
وأشير الى نقطة في غاية الأهمية ألا وهي الاهتمام والمحافظة التامة على عدم انتقال العدوى للمريض من مريض آخر ويأتي ذلك من خلال الحرص على التعقيم المستمر لغرف العمليات.
اختيار المركز المناسب للعملية
وتضيف السيدة دورثي: إن اختيار المركز الطبي الذي تتميز أقسامه الجراحية بالمواصفات العالية من تجهيزات طبية وتقنية حديثة وأيد طبية عاملة على مستوى عالٍ من الكفاءة من أهم الخطوات لنجاح أي عملية وهذا ما هو موجود في الأقسام الجراحية بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي كما يهتم المختصون في هذا القسم بالتعقيم الدقيق لغرف العمليات وتنقية الهواء بواسطة تمريره عبر مرشحات «فلتر» لتصل درجة نقاوته 9 ،99% كما يتم التخلص من الأدوات ذات الاستعمال الواحد ولا يعاد تمريرها مرة أخرى حسبما هو متبع في المراكز الطبية العالمية لضمان عدم انتقال الأمراض المعدية من مريض لآخر خاصة في عمليات العيون وعمليات المناظير. كما أن قسم العمليات مجهز بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة لإجراء العمليات الجراحية كأجهزة الليزر وجهاز Phaco Machine لعمليات جراحة العيون بالاضافة لأجهزة عمليات المناظير في البطن والركبة وميكروسكوب متقدم لعمليات الأنف والأذن والحنجرة وميكروسكوب آخر لعمليات العيون. وأجهزة التخدير هي من أحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا وكل المعلومات المتعلقة بالمريض يتحكم بها نظام كمبيوتر دقيق مما يتيح لطبيب التخدير المتابعة المستمرة والدقيقة لحالة المريض أثناء العملية.
***
المشاركون
الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الصايغ
حاصل على الزمالة الملكية البريطانية وزمالة كلية الجراحين الأمريكية
أستاذ الجراحة في كلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض
استشاري غير متفرغ بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
الدكتور عبدالكريم البكري
حاصل على الزمالة البريطانية في الجراحة العامة
أستاذ مشارك في كلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض
استشاري غير متفرغ بمركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي
الدكتور نادر حسين
استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير بالمركز
حاصل على الزمالة الملكية البريطانية في الجراحة العامة
حاصل على الزمالة من معهد تكساس لجراحة الأوعية الدموية بأمريكا
الدكتورة عزة عادل
اخصائية الجراحة العامة بالمركز
MRS. Dorothy Haas
حاصلة على شهادة دبلوم في التمريض من ألمانيا
عملت في أكبر وأشهر المستشفيات بألمانيا
المشرفة العامة على الأقسام الجراحية بمركز الحبيب الطبي

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved