Friday 17th January,2003 11068العدد الجمعة 14 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

قمة البحرين تناقش المبادرة قمة البحرين تناقش المبادرة
ماهر : مصر تساند المبادرة السعودية لتعزيز التضامن العربي

  * مكتب الجزيرة - القاهرة - محمد الرماح:
أكد أحمد ماهر وزير الخارجية المصري على مساندة مصر لمبادرة المملكة العربية السعودية من أجل تعزيز ووحدة الصف والتضامن العربي.
وقال ان الأفكار الخيرة التي طرحتها السعودية وتحظى بمساندتنا تستهدف تجميع المواقف العربية لمواجهة الأخطار التي تواجهنا وبناء مستقبل أفضل للتعاون العربي يساعد على اخراج المنطقة كلها من المشاكل التي تواجهها والوضع الخطيرالذي تواجهة امتنا العربية مشيرا الى ان هناك أفكارا كثيرة مطروحة على الساحة العربية في هذا الصدد ومن أهمها الأفكار السعودية.
ونفى أحمد ماهر وزير الخارجية ما تردد بشأن استضافة مصر لمؤتمر على مستوى وزراء الخارجية من دول عربية واسلامية من بينها ايران وتركيا والسعودية لبحث الأزمة العراقية.
وقال وزير الخارجية المصري في مؤتمر صحفي عقده مع يوسف بن علوي وزير الدولة العماني للشئون الخارجية عقب مباحثاتهما بمقر وزارة الخارجية أنه ليست هناك خطط أو ترتيبات لمثل هذا الاجتماع وان كان هذا لا يمنع أن تواصل مصر اتصالاتها مع جميع الأطراف.
وأضاف وزير الخارجية أن الأمر لا يستدعي بالضرورة عقد مثل هذا الاجتماع وان كانت هناك مشاورات واتصالات وزيارات تجري وتستهدف جميعها تجنب مخاطر ضربة عسكرية والمنطقة كلها ما قد يترتب على ذلك من مساس باستقرارها وامنها.
وعما اذا كانت هناك جهود مصرية سعودية تركية ايرانية تسعى لاقناع الرئيس العراقي صدام حسين بالتخلي عن السلطة قال ماهر بأننا لم نسمع بذلك ولسنا جزءا من مثل هذا الجهد لأننا نقول دائما ان موضوع قيادة أي شعب ترجع الى الشعب نفسه وليس الى أي قوى خارجية. من جهة أخرى أكدت مصادر مطلعة في جامعة الدول العربية أن المبادرة السعودية التي تحدث عنها سمو ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز أمس الأول سيتم التشاور حولها وحول أفكار واقتراحات أخرى قدمتها ليبيا والسودان وغيرهما بهدف تفعيل العمل العربي المشترك.
وأكدت المصادر ل«صحيفة الدستور الأردنية» أنه سيتم بحث هذه الاقتراحات والأفكار خلال القمة العربية المقررة في العاصمة البحرينية المنامة في مارس المقبل.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved