Friday 17th January,2003 11068العدد الجمعة 14 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ارتفاع أسعار العملات والسلع في اليمن ارتفاع أسعار العملات والسلع في اليمن

* صنعاء - واس:
تراجعت اسعار صرف العملة اليمنية «الريال» بصورة واضحة منذ مطلع هذا الاسبوع امام الدولار لتصل الى اكثر من 185 ريال للدولار الواحد بزيادة قدرها سبعة ريالات تقريبا عن الاسعار المعتادة وهي اعلى زيادة في اسعار صرف الدولار في السوق اليمنية منذ نحو عامين.
وأوضحت مصادر صحفية ان اسعار المواد والسلع الاستهلاكية الاساسية كالقمح والدقيق والسكر والارز والالبان شهدت ارتفاعا تراوح ما بين 5 الى 10 بالمائة نتيجة الارتفاع المفاجىء في اسعار صرف الدولار الامر الذي يلقي بالمزيد من الاعباء المعيشية والاقتصادية على كاهل اصحاب الدخول المحدودة.
وارجعت مصادر اقتصادية الارتفاع الملحوظ في اسعار الدولار الى زيادة الطلب على النقد الاجنبي في بعض المواسم مثل موسم الحج مشيرة الى انه لا يفترض ان تؤثر مثل هذه العوامل على سعر صرف العملة اليمنية لكن اوضاع الاقتصاد اليمني الذي يعاني من تراجع قطاعات الانتاج وزيادة الواردات يجعل سعر الصرف ذا حساسية بالغة لأي تغيرات.
في حين رأت مصادر صحيفة اخرى ان هذا الارتفاع في اسعار العملات والسلع غير مبرر ومفتعل خاصة وان البلاد تملك احتياطات خارجية تصل الى 2 ،4 مليارات دولار فضلا عن ارتفاع اسعار النفط الذي يشكل 90 بالمائة من موارد العملة الصعبة وتدني حجم الواردات السلعية نتيجة ضعف القوة الشرائية عند المستهلك بسبب استمرار اتساع نطاق الفقر وكلها عوامل تكفل ثبات سعر الريال امام الدولار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved