Friday 17th January,2003 11068العدد الجمعة 14 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في إطار استعدادات وزارة الشؤون الإسلامية لموسم الحج في إطار استعدادات وزارة الشؤون الإسلامية لموسم الحج
5 ،3 ملايين كتاب وترجمة لمناسك وآداب الحج بتكلفة 5 ،6 ملايين ريال
أكثر من مليون شريط لتوضيح صحيح العقيدة، وعلاج الأخطاء الشائعة في أداء الفريضة

* الرياض - الجزيرة:
اتمت وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد استعداداتها في مجال توعية حجاج بيت الله الحرام هذا العام وتعريفهم بآداب ومناسك الحج وصحيح العقيدة الاسلامية من خلال ما يقرب من 5 ،3 ملايين كتاب تمت طباعتها وترجمتها الى اكثر من 20 لغة من اللغات التي يتكلم بها معظم الحجاج.
صرح بذلك الدكتور محمد بن عبدالله السحيم وكيل الوزارة المساعد لشؤون المطبوعات والنشر المكلف، مشيراً الى ان موسم الحج بات في ظل الرعاية الكبيرة التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله فرصة عظيمة لتوعية المسلمين في مشارق الارض ومغاربها بأمور دينهم وعبادتهم وتوفير كل الامكانيات اللازمة لذلك.
واضاف د. السحيم ان خطة وزارة الشؤون الاسلامية ممثلة بوكالة المطبوعات والنشر هذا العام والتي اقرها معالي وزير الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد رئيس اللجنة العليا لاعمال الوزارة في الحج الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، تتميز بالتنويع في وسائل الدعوة لتحقيق الاهداف الدعوية، حيث بلغ مجموع كتب المناسك التي تم طباعتها لحجاج هذا العام ما يقرب من 5 ،3 ملايين نسخة للتعريف بأحكام المناسك والعقائد والآداب مترجمة الى اكثر من 20 لغة من اللغات الحية، ومن ابرز هذه المطبوعات كتاب «التحقيق والايضاح»، وفتاوى مهمة تتعلق بأحكام الحج والعمرة باللغة الاردية والعربية لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -، وترجم لاثنتي عشرة لغة هي التركية والفرنسية، والاردية، والالبانية، والازبكية، والمليبارية، والهوسا، والانجليزية، والاندويسية، واليوربا، والبشتو بخلاف اللغة العربية، بالاضافة الى كتاب «دليل الحاج والمعتمر»، والذي اعده مجموعة من العلماء وترجم بتسع عشرة لغة، وتجاوزت التكلفة الاجمالية لطباعة هذه الكتب ما يزيد 6 ،6 ملايين ريال.
واوضح د. السحيم ان خطة موسم الحج هذا العام تتضمن ايضاً توزيع اكثر من 22 نوعاً من الهدايا بلغات مختلفة تشمل كتبا ورسائل طبع منها ما يزيد عن 7 ملايين نسخة ومنها هدية الرجل وهدية المرأة وهدية الحاج باللغات التركية والبنغالية والاندونيسية، والانجليزية ، والاردية، والفرنسية، والهوسا، والتايلندية، والتأميلية، والروسية، والفليبينية، والصينية، والمليبارية، والالبانية، واليوربا، والبوسنوية، والاسبانية، والالمانية، والبشتو، بالاضافة الى هدايا خاصة لكبار الشخصيات ورؤساء الوفود باللغة العربية.
وانجز مركز الوسائل بالوكالة ما يزيد عن مليون شريط كاسبيت لتوزيعها على الحجاج بعد النجاح المتميز و الاثر الفاعل الذي حققته هذه الشرائط في المواسم السابقة.
وتتنوع هذه الاشرطة ما بين الاشرطة الارشادية باللغة العربية وتحوي «الاصول الثلاثة» للامام محمد بن عبدالوهاب، و «عقيدة القضاء والقدر» للشيخ محمد بن عثيمين، والتحذير من الكهنة والمشعوذين، والسحر ومضاره للشيخين د. صالح بن حميد و د. سعود الشريم و «الايمان قول وعمل» للشيخ بن باز، و «العقيدة واثرها في حياة الامة «للشيخ صالح الفوزان»، و «فضل القرآن والسنة»، و «تفسير آية الكرسي»»، و «حقوق المسلم على اخيه»، و «صفة الصلاة» للشيخ محمد بن عثيمين، ومنهج الاسلام في تربية البنين والبنات للشيخ ابراهيم الغيث، والغيرة على الاعراض، واحذروا الاختلاط للشيخين صالح بن حميد وعبدالرحمن السديس بالاضافة الى تلاوة جزء عم لأئمة الحرم.
وفيما يتعلق بالاشرطة الارشادية باللغات غير العربية اضاف د. السحيم انها تأخذ الطابع التعريفي بحقيقة الشريعة الاسلامية بعدد من اللغات الحية الاكثر انتشاراً، ومن هذه الاشرطة «الدروس المهمة لعامة الأمة»، والعقيدة الصحيحة وما يضادها للشيخ عبدالعزيز بن باز باللغة الاردية، وكيفية صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - للشيخ عبدالعزيز بن باز ايضاً بالانجليزية وكتابي التوحيد للامام محمد بن عبدالوهاب بالفرنسية، والاصول الثلاثة بالبنغالية، وكتاب اقامة البراهين للشيخ عبدالعزيز بن باز باللغة التركية.
واوضح د. محمد السحيم ان جزءاً من الاشرطة التي تم اصدارها لحجاج هذا العام تهتم بمعالجة الاخطاء الشائعة التي يرتكبها بعض الحجاج اثناء اداء الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف وبلغت التكلفة الاجمالية لهذه الاشرطة ما يزيد عن مليون ريال.. مشيراً الى وجود خطة متكاملة لتوزيع هذه المطبوعات والهدايا والاشرطة على الحجاج فور وصولهم للاراضي السعودية عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية، وتجهيز نقاط توزيع تابعة بمطارات الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الامير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة، وميناء جدة الاسلامي، ومنافذ البطحاء وسلوى، والرقعي، وجديدة عرعر، وجسر الملك فهد، وحالة عمار، والحديثة، والطوال، والخضراء للقادمين بالطرق البرية، بالاضافة الى نقاط توزيع داخل اماكن اداء الشعائر المقدسة، ويزيد عدد المشاركين في توزيع هذه المطبوعات عبر هذه المنافذ عن 180 عضواً.
وتتولى لجنة توزيع المطبوعات الدينية باشراف من وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد مهمة التوزيع في مطار الملك عبدالعزيز في جدة، وميناء جدة الاسلامي، بينما تقوم لجنة تابعة لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة بمهمة التوزيع في مطار الامير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.
واشار د. السحيم الى قيام وكالة المطبوعات والنشر بالوزارة بتهيئة اماكن التوزيع استعداداً لما يرد اليها من هدية خادم الحرمين الشريفين من المطبوعات والاشرطة والهدايا التي دأبت حكومة خادم الحرمين الشريفين على اهدائها لحجاج بيت الله.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved