Friday 17th January,2003 11068العدد الجمعة 14 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

ردود خاصة ردود خاصة

* محمد العتيبي.. مكة المكرمة
-الإمام أبو عبدالله الحاكم في كتابه:« المستدرك» استدرك على الإمامين البخاري ومسلم أحاديث لم يدوناها أو هما تركاها خشية الطول فكأنه رحمه الله تعالى في هذا ألزم الشيخين بها لكنه أخطأ خطأ مجتهد وذلك لعدم تحقق بعض الشروط في بعض الرواة فلا يصح هنا أن يكون: المستدرك على الصحيحين» منضبطاً تماماً على ما هو الحق في ذات الأمر.
* خالد بن مناحي بن خالد الهمامي - قطر
- الاضافة العلمية هي أثر من أثار الموهبة لكن الآن في «مجال النقد الأدبي» ومجال النقد الثقافي والشعر فهناك سطو واضح جداً لو تأملت الاصدارات خلال «الخمسين سنة الماضية حتى عام 1423هـ» لوجدت عجباً ولا يمكن أن يكون هذا من باب: توارد الخواطر، أو من باب نسيان العزو كلا.
* زيد بن عبدالله بن زامان السيهاتي - حوطة بني تميم
- معرفة العام والخاص.
والمطلق والمقيد.
والناسخ والمنسوخ.
ودلالة اللغة على المراد اللفظي.
والإحاطة بأدلة الأحكام.
والوقوف حقيقة على أقوال السلف في المسألة ومطلق النظر الحر الأمين.
لا يعطي هذا العالم صفة الموهبة بل هو يصنف مجتهداً في مسألة أو في باب.
لكن الموهبة العلمية أو القضائية هي الاضافات الجليلة التي لم تكن من قبل.
فآمل: تأمل هذا الفرق فهو جدُّ دقيق.
* ع.أ.أ - المدينة المنورة
- حديث ( لو أحسن الظن أحدكم بحجر لنفعه» هذا ليس: حديثاً بل هو كلام من كلام عباد الأوثان أخزاهم الله
2- «المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون» حديث صحيح.
3- جزاء الصيد لمن كان محرماً: الغزال عليها شاة أو ماعز.
4- ما ذكرته عن الارث يكون هكذا:
1- الزوج له: الربع.
2- الأم لها: السدس.
3- الابن له الباقي.
4- العم لا يرث.
5- الخالة لا ترث.
* سعود البابطين - الرياض
- شكر الله لك ما بعثته والعتب على البريد أما «سدير» فلعله سمي بهذا الاسم لأنه كان وادياً مستطيلاً يضيق ويتسع وكان يوجد فيه شجر السدر وهو شجر طيب نافع بإذن الله تعالى.
* يحيى بن جبران بن عبود - اليمن - صنعاء
- تعطى الزكاة للفقير القريب فهي صدقة وصلة..
* ز.ن.أ.م - المغرب.
-لم يقع الطلاق
*خ.خ.ي.. المغرب
-هذا بينك وبين وزارة الخارجية في بلادك ويمكنك الكتابة بالأمر مفصلاً إليهم.
*م. ط - بريدة
- لا يصح الزواج «أبداً» إلا بحضور ولي الأمر «الأب» حتى وإن وكل وكالة إن كانت الوكالة «ناقصة» أو فيها «رغبة عودة البنات إليه» إذا كان قد قسر على الوكالة الناقصة شرعاً.
آمل التنبه إلى هذا «وفسخ الزواج إن قد تم».
* م.م.م. الحماد - بريدة:
- الإمام ابن تيمية مجتهد ما في ذلك شك وهو إلى هذا إمام دعوة، وقد بلغ مبلغاً كبيراً في الجدل العقلي مكنه ذلك من السيادة حتى ان أهل البدع الكلامية والعقلية استفادوا منه فيما هم ينحون نحوه لكنه عمى البال واتباع الهوى وإلا فقد بين لهم الإمام عور وسقط ما هم عليه.
«روضة المحبين» لست أظنه لابن القيم الجوزية.
* خ.ل.ل العساف - الرس:
- «وأصحاب الرس وقروناً بين ذلك كبيراً» ، «الفرقان».
الرس بتشديد الراء بئر قيل كانت في بلاد الفرس أو اليمن حينما جاءهم نبي منهم رسوه فيها أي دفنوه فأخذهم الله بعذابه.
* سعيد بن محمد بن قائد اليافعي - اليمن - الحديدة
- اليمن هكذا «ي. م. ن» مع حذف لام التعريف القمرية «ال» نكرة نعم كل ما كان جنوب الأرض على دائر مستطيل فالخطوط الأربعة «جنوب ، شرق، غرب ، شمال» فإذا قيل «اليمن» فيراد به كل ما كان شمال بحر العرب إلى حد ما هو معروف الآن بحدود اليمن الدولة المعروفة.
ولا يدخل في هذا وسط ولا شمال ولا غرب «شبه جزيرة العرب».
و«اليمن» اسم قديم ولستُ أظنه محرفاً من «يمين» كما تقول فليس مما بين يدي من مصادر ما يبين هذا أو يشير إليه أما «نينوى» فهي بلاد «يونس» صلى الله عليه وسلم وتقع في: العراق قرب الموصل.
«سميح القاسم» شاعر فلسطيني لم ألتق به وليس هو: مبدعاً لكنه يميل للاثارة في مفرداته الطردية وفيه جرأة لو وظفها بعقل وحكمة وتأن فقد يصل إلى الموهبة.
* بخيت الدوسري - الأحساء
- أحمد بن حنبل تتلمذ على يحيى بن معين وعلي بن المديني وقتيبة بن سعيد.
أما لقياه لمالك بن أنس فلم أجد هذا لكنه روى عنه عن طريق عبدالرحمن بن مهدي الإمام المعروف.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved