Friday 17th January,2003 11068العدد الجمعة 14 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«عبد العزيز بن عسكر» .. مهاجم أهلي الرياض في السبعينيات يواصل حديث الذكريات لـ الجزيرة : «2/2» «عبد العزيز بن عسكر» .. مهاجم أهلي الرياض في السبعينيات يواصل حديث الذكريات لـ الجزيرة : «2/2»
رفعنا «شكوى» للملك فيصل .. ضد حمزة جعلي ورفاقه..!!

لقاء: خالد الدوس
طوال تاريخ الرياضة السعودية الذي بدأ منذ ما ينيف عن نصف قرن تعاقب على مسيرتها الخضراء العديد من الرواد والنجوم والأجيال، منهم من كانت له بصمات واضحة وإسهامات بارزة في وضع لبنات مرحلة البناء والبداية ومنهم من عاش حقبة ما بعد التأسيس وكل هؤلاء الرجال بالتأكيد ستظل اسماؤهم محفورة في الذاكرة!!
ومن هذاالمنطلق حرصت (الجزيرة) على تقديم هؤلاء الرواد والنجوم والأسماء على صفحات كل جمعة.
ضيفنا هذا الاسبوع الشيخ عبدالعزيز بن عسكر (67 عاما).. احد رواد الحركة الرياضية بالمنطقة الوسطى واحد عناصر أول جيل مارس كرة القدم مع فريق أهلي الرياض (الرياض حاليا).. الذي تأسس على يد الشيخ عبدالله الزير (متعه الله بالصحة والعافية) عام 1373ه.. حيث لعب في صفوف المدرسة مهاجما حتى عام 78 1379ه ثم ترأس فيها الشيخ الراحل محمد الصايغ أحد الفرسان الثلاثة الذين اسسوا الرياضة بالمنطقة الوسطى وأرسوا دعائمها - ادارة الفريق واستمر في الحقل الإداري حتى عام 1393ه حيث ترك العمل بعد أكثر من عقدين من الزمن كانت حافلة بالعمل الدؤوب والاخلاص الدائم وظل ازاء ذلك رمزا من رموز المدرسة الأوفياء ممن يحظون بالتقدير والإجلال من محبي الفريق الأحمر.
واليوم وعبر الحلقة الثانية والاخيرة يواصل ابو وليد سرد ذكرياته الرياضية بحلوها ومرها فالى ما قاله ضيفنا الكريم:
صالح القاضي (رئيس نادي الرياض سابقا) مع معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الشيخ عبدالرحمن أبا الخيل عام 1386هـ
تصوير - محمد الشهري
صالح القاضي (رئيس نادي الرياض سابقا) مع معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الشيخ عبدالرحمن أبا الخيل عام 1386هـ
شكونا.. جعلي ورفاقه!!
الشكوى التي تقدمنا بها لرئيس البلدية آنذاك الامير فهد بن فيصل الفرحان لم تكن ضد أبي عبدالله الصايغ.. إنما لرفاقه (حمزة جعلي، عبدالله اخضر، يوسف عابد) حيث كانوا طرفا في قضية وحكاية الملعب (ملعب الصايغ ومقر المدرسة آنذاك)!! لان القرار الصادر من جلالة الملك سعود (طيب الله ثراه) تضمن منح محمد الصايغ وأعوانه ارضا لتكون ملعبا وليس ملكا خاصا.. فحاولوا استخراج صك لبيع الارض عام (86 1387ه) وعندما شعرنا بذلك بحكم ان بعضنا كان يعمل في البلدية بحثنا في الموضوع واتضح انه مرفق عام.. فاقترحت على اعضاء الشرف وهم عبدالله الزير وصالح بن كنعان وناصر بن عمير وشقيقي عبدالرحمن العسكر تقديم ورفع شكوى لرئيس البلدية لان الملعب يعتبر مرفقا عاما وليس خاصا وبالفعل وجدنا تجاوبا من الامير فهد بن فيصل آل فرحان حيث كتب خطابا موجها للصايغ مفاده ان يسمح باللعب فيه ولا يحق له التصرف بالملعب والا يسحب منه وإزاء ذلك طلب ابو عبدالله عقد اجتماع ضم اعضاء الشرف بالنادي حاول فيه تسوية الامور واحتواء المشكلة. وحقيقة كان رحمه الله انسانا طيبا وذا خلق عال طبعا اوضحنا له ان الشكوى لم تكن ضده انما ضد رفاقه الذين ليس لهم علاقة بالنادي ولم نشاهدهم لا في الملعب ولا في النادي بل كانوا يسعون في بيع الارض واخذ نصيبهم من حصة البيع بلا حق!! المهم استمر الموضوع سنة وعدة اشهر وذات يوم جاءني مشجع واكد ان الصايغ وشركاءه اعلنوا استخراج حجة استحكام لهم.
إلغاء الصك ..!
* وفي ظل اصرارهم على استخراج حجة استحكام عقدنا اجتماعا اخر وفكرنا في ابطال محاولاتهم لاننا نعرف أهدافهم بالضبط حيث رفعنا شكوى لجلالة الملك فيصل (رحمه الله) وارفقنا صورة من الملكية وصورة من الامر الكريم.. على أساس الغاء الصك الذي استخرجه الصايغ وشركاؤه.. (...)!! باعتبار ان الملعب لأهلي الرياض الذي سبق ان دمج مع الناصرية عام 1375هـ واذا اندمج فريق بآخر ترجع الملكية للفريق المدمج. الذي حصل ان الملك فيصل (طيب الله ثراه) امر بالغاء الصك والبت في الموضوع.. فسكتوا وظل الامر معلقا بعد ان اوضحت لأبي عبدالله لو ان الصك استخرج باسمه وحده لما اعترضنا عليه لانه رجل خدم المدرسة وصرف عليها وقدم الشيء الكثير وهذا لا ننكره بالتأكيد ولكن ان يشترك حمزة جعلي ورفاقه ويأخذوا ثلاثة ارباع من حصة البيع وهم ليس لهم علاقة بنادينا ولم نشاهدهم بداخله. طبعا ظل الملعب على ما هو عليه الى ان توفي الصايغ عام 1389هـ وقدمت استقالتي عام 1393هـ وتم بعد ذلك استخراج صك باسم هؤلاء بطريقة (....)!!.
دوري السداسيات
* في النصف الثاني من عقد الثمانينات اقيم ولاول مرة دوري سمي (بدوري السداسيات بحيث يتأهل من كل منطقة فريقان وتلعب بنظام الذهاب والاياب.. طبعا تصدرنا دوري المنطقة الوسطى وصعد معنا فريق النصر.. واتذكر في تلك التصفيات لعبنا آخر لقاء كان ضد النصر في مباراة (لا تقدم ولا تؤخر بالنسبة لأهلي الرياض) بل كانت تهم النصراويين كثيرا فالتعادل او الخسارة تعني تأهل الهلال فدخل النصر المباراة بروح الفوز ونجح في ذلك حيث خسرنا بهدف وصعدنا معاً!
* وبالمقابل تأهل من المنطقة الغربية الاتحاد والوحدة ومن المنطقة الشرقية الاتفاق والشعلة (القادسية حاليا) طبعا حققنا نتائج مذهلة وتصدرنا مع الاتحاد وحصل تنافس بيننا واتذكر في لقائنا ضده في ملعب الصايغ بالرياض تقدمنا بهدف وفي نهاية الشوط الاول ازداد هطول الامطار بغزارة واعيدت المباراة في الغد وانتهت بالتعادل 2/2 ولا شك أن فريق الاتحاد في تلك الحقبة كان يملك نجوماً ولاعبين متميزين امثال الغراب وابوغنم وبافرط وعبدالرزاق بكر وكتلوج.. من الصعب الفوز عليه. في حين تم الغاء الدورة مع نهاية الدور الاول بسبب حرب 1967م.
علاقة متينة
علاقتنا مع الاندية في تلك الايام كانت علاقة متينة ومبنية على الاحترام المتبادل مهما كان التنافس!!
اتذكر جيدا في عام 1387هـ نظم فريق النصر مناورة دعا فيها اندية الشباب وأهلي الرياض والنجمة.. فحاول الشيخ عبدالرحمن بن سعيد الغاءها لانه توقع انها ضد الهلال المهم ذهب للصايغ ومعه الشيخ عبدالحميد مشخص وطلب عدم الموافقة على اقامتها لانها قد تسبب مشاكل وخلافات فوافق ابو عبدالله وعندما جئت للنادي مساء فأجاني برفضه فكرة اقامة هذه المناورة ومشاركة الأهلي وقلت ان النصر دعانا للمشاركة ونحن استعددنا لها ولا اظن ان يكون هناك مشاكل نحن طرف فيها وطالما انهم دعونا للمشاركة في هذه المناورة الحبية فيجب الموافقة من اجل تعزيز العلاقة معهم.. طبعا اقتنع الصايغ وحين علم ابو مساعد بذلك ذهب لوزير العمل والشؤون الاجتماعية الشيخ عبدالرحمن ابا الخيل وأخبره بكل شيء فكتب معاليه للصايغ بألا يسمح بإقامة هذه المناورة في الملعب (ملعب الصايغ) طالما انها ستحدث مشاكل وخلافات..!!
الامير عبدالرحمن بن سعود قال (بلاش) ملعب الصايغ تقيمها في الملز اعتقد ملعب الشباب كان عبارة عن ارض مسورة ومخططة واقيمت هذه المناورة ولم يحدث اي شيء ضد الهلال وقد يكون اعتقاد أبي مساعد انها موجهة ضد الهلال باعتبار انه بطل كأسي 1384هـ ولكن رغم ذلك ظلت علاقتنا مع كل الاندية بما فيها الهلال يسودها الود والاحترام اللذان يتفوقا على مبدأ التنافس الرياضي داخل ارض الملعب..!!
الجماهير هددوني
اتذكر ذات يوم كنت في النادي وفجأة دخل علي ثلة من جماهير المدرسة ووقفوا امامي وهم يحملون (عصي)!! كنوع من التهديد وطالبوني بترك النادي وتقديم استقالتي لانهم كانوا يعتقدون اني رجل مستبد ومتسلط واني احارب اللاعبين وحين شكل مجلس ادارة عام 87 1388ه اعتذرت عن الترشيح واختير الاستاذ محمد المالك سكرتيرا للنادي وكان شابا ممتازا بكل ما تحمله الكلمة غير انه كانت تنقصه الخبرة.. فعمل شهراً ثم اعلن اعتذاره.. عن مواصلة العمل لصعوبة التعامل مع اللاعبين.. طبعا لاعبونا كانوا آنذاك مشهورين ونجوم وبالتالي يحتاجون لشخص خبير يعرف نفسياتهم ويحترمونه في الوقت ذاته فعدت مرة اخرى لمنصبي واثبتت الايام ان ابن عسكر خير من يتولى هذا المنصب!!
تواضع الكبار
* من المواقف الصعبة التي لا انساها اتذكر ان هناك شخصا في النادي (....)؟!! قام بنقل كلام عني للامير خالد الفيصل (مدير عام رعاية الشباب آنذاك) بأني احارب ابناء النادي واني سليط.. المهم جاء للنادي الاستاذ عبدالله نور وكان ادارياً ولاعباً سابقاً وصديقاً خاصاً للامير خالد الفيصل واخبرني ان الامير ماخذ موقف مني او نقل إليه كلام خاطىء عني!! فقررت زيارته في مكتبه وبالفعل ذهبنا معاً انا وعبدلله نور ودخلنا عليه فبادرنا سموه الكريم قائلا (وش عندكم يا حقين اليمامة)!! جلسنا وشرحت له كل الموضوع حيث اكدت لسموه ان اللاعبين يعتبروني والدهم وطلبت منه (حفظه الله) زيارة النادي والاجتماع بهم للتأكد من الحقيقة ومع استمرار الحديث اذ بالساعة الثانية والنصف ظهرا فطلب الامير خالد الفيصل منا الذهاب لمنزله وتناولنا وجبة الغداء معه ومواصلة الحديث في صورة تنم عن كرمه وتواضعه ونبل اخلاقه حفظه الله وبالفعل زارنا في الغد بمقر النادي الواقع في شارع الناصرية وشارع الوشم واجتمع باللاعبين والاداريين فأثبت هذا الاجتماع براءتي من التهم. وما يثلج صدري حين عيّن الامير خالد الفيصل اميرا لمنطقة عسير قال ذات يوم اتمنى ابن سعيد وابن عسكر ان يتولى احدهما رئاسة النادي الادبي بأبها وهذه شهادة بلا شك اعتز بها.
طردت الشايب ففزنا ب 3/1
قبل لقائنا بفريق نجمة الرياض بالدوري عام 1386ه بيوم عقدنا اجتماعا ضم الصايغ ومدرب الفريق وكابتنه على اساس نتفق على التشكيلة الاساسية طبعا ابراهيم الشايب (ابرز مدافعي المدرسة آنذاك) كان مسافراً مع الامير هذلول بن عبدالعزيز (عضو الشرف بنادي الهلال) وغاب اسبوعا دون عذر فرفضت السماح له باللعب رغم معارضة الرئيس والمدرب حتى ان بعض الجماهير حين علموا بذلك هاجموني وهددوني، بل اتهموني بأني وراء انتقال علي حمزة لأهلي جدة واني سأنقل الشايب للهلال. المهم ركبت السيارة واصررت على موقفي وكان معي عبدالرحمن السلوم واداري وفجأة جاء الشايب وركب معنا امام الجماهير التي التفت حول السيارة وطلب مني السماح له باللعب ورفضت. اللي حصل اننا لعبنا المباراة بدون الشايب وفزنا ب (3/1) واقتنع هؤلاء ان شعاري الالتزام واحترام الفريق كمبدأ لا يمكن ان اتخلى عنه اطلاقاً .
انتقال علي حمزة لأهلي جدة
تسألني عن سبب انتقال مدافع المدرسة الكبير علي حمزة فأجيبك يا اخي اللوائح عدلت بدعم من شخصية (...)! من اجل الظفر بهذا المدافع العملاق حتى مبارك الناصر حاولت بعض الاندية ضمه وغيره لان المدرسة كانت تضم لاعبين رموزاً يكفي ان نصفهم كانوا يمثلون منتخب الوسطى طبعا من اقوى الاسباب التي ساهمت في بقاء والمحافظة على نجومنا هو اننا كنا نشكل شلة واحدة لاعبين واداريين ولا احد يستطيع ان يدخل علينا ويغري لاعبينا كنا نتجمع معاً سواء في النادي او القهوة او في المناطق البرية لذا كان من الصعب ان ينقل اي لاعب خارج المدرسة!
رحيل الصايغ
في عام 1389هـ توفي رئيس النادي الشيخ محمد الصايغ (رحمه الله) اثر حادث مروري مؤلم تعرض له على طريق الحجاز.. لتفقد مدرسة الوسطى برحيله العقل الكبير للنادي الذي دعمه واحتواه منذ نعومة اظافره وممن كرسوا جهدهم وحياتهم في سبيل خدمة المسيرة الحمراء بكل تفان. في الموسم ذاته ايضا خسرنا ابرز الشخصيات الادارية الشيخ صالح بن كنعان اثر حادث مروري لنفقد في سنة واحدة شخصيتين مؤثرتين. طبعا ظل النادي في موقف صعب بعد رحيل الصايغ حيث اضحى بلا رئيس ولا مدرب الذي ترك الفريق فور تلقيه خبر وفاته حتى الفانيلات كانت موجودة في مكتب أبي عبدالله تم تأمين بديل عنها!!
ظروف مأساوية
خاض فريق أهلي الرياض.. اليمامة (الرياض حاليا) الدوري عام 1389هـ بلا رئيس ومدرب ورغم الظروف المأساوية التي حملها ابناء المدرسة على كاهلهم الا انهم تمكنوا من احراز افضل النتائج حيث كسبوا الهلال وتعادلوا مع الشباب والنصر لدرجة ان الفريق اشاد به الامير خالد الفيصل كثيرا وابدى اعجابه المطلق بهذا المستوى وبتلك النتائج رغم قساوة الظروف وشدة المعاناة.
رئاسة ابن عمير
عقب رحيل ابوعبدالله تم تشكيل مجلس ادارة برئاسة الاستاذ ناصر بن عمير وعبدالعزيز السليمان وعبدالعزيز بن عسكر وعضوية كل من محمد الفايز ومحمد الشريف وعدنان عنان ومحمد الحسيني.
والاستاذ ناصر بن عمير يعد من الرجال الاوفياء الذين خدموا المدرسة وقدموا الكثير والكثير في عهد رئاسته الذي استمر اكثر من 3 اعوام باعتبار انه كان يعمل مديرا عاما للشؤون المالية والادارية بالحرس الوطني.
(93) قدمت استقالتي
استمررت في العمل الاداري حتى عام 1393هـ حيث قدمت استقالتي بعد سنوات طويلة من العمل والتواجد المستمر داخل اروقة المدرسة. ومن اقوى الاسباب التي ساهمت في استقالتي ظروفي العملية الصعبة.. واتذكر ان الاستاذ صالح القاضي رئيس النادي آنذاك اخبرني ان الامير فهد بن سلطان نائب الرئيس العام لرعاية الشباب آنذاك يريدني المهم زرته في مكتبه وطلب مني العدول عن الاستقالة واخبرته بأن ظروفي العملية لا تسمح لي بالتواجد بصفة مستمرة بالنادي وحين اصر سموه وتقديراً له وافقت وعدت للعمل مرة اخرى حيث عملت 3 اشهر الا ان هناك صعوبات والامور تغيَّرت فوجدت ان الاستقالة هي الحل الامثل لحفظ مكانتي وتاريخي.
تجربة ناجحة
تجربتي الادارية اعتبرها ناجحة، صحيح ان المدرسة لم تحقق بطولات ولكن اعتبر فترة الثمانينات فترة ذهبية في حياتي الرياضية لأنها خرّجت جيلا ذهبيا ونجوماً افذاذاً من الصعب ان تتكرر ساهمت في نيل لقب مدرسة الوسطى لهذا النادي العريق والحمد لله غادرت النادي وأنا مرفوع الرأس لانني حصلت على اشادات وتقدير كبير من مسؤولي الرياضة.
شخصيات رياضية
في نادي الرياض هناك شخصيات رياضية لا ينساها تاريخ المدرسة الشيخ عبدالله الزير والشيخ محمد الصايغ وناصر بن عمير وصالح بن كنعان وعبدالرحمن بن عسكر ومحمد قدح وصالح القاضي ومحمد ابو سبعة وهؤلاء قدَّموا لمدرسة الوسطى الكثير من الدعم والاهتمام والمتابعة في فترات متنوعة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved