Friday 17th January,2003 11068العدد الجمعة 14 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

التحكيم يتطور وهناك من يحارب النجاح التحكيم يتطور وهناك من يحارب النجاح
أين دور اللجنة من تجريح حكامها؟

التحكيم في المملكة العربية السعودية يتطور يوماً بعد يوم ولكن للأسف الشديد بدا هناك من يحارب نجاح هؤلاء الحكام بسبهم وشتمهم والتقليل من امكانيات هؤلاء الحكام. في الدول المتقدمة رياضياً يتقبل اللاعب والإداري والرئيس أي قرار صادر من الحكم وبابتسامة عريضة أما نحن وللأسف يخرج ذلك الرئيس غاضباً بعد هزيمة فريقه ويقول هذا الحكم سيئ ولا يفقه أي شيء في التحكيم إذاً أصبح دور لجنة التحكيم خارج النطاق في هذه الحالة مادام رئيس النادي الخاسر يقيم الحكام فوراً بعد المباراة فلماذا اللجنة موجودة؟ شيء غريب. على كل مسؤول في الأندية أن يعرف أنه غير مسؤول عن التحكيم لا قبل المباراة ولا بعدها وان هناك لجنة متخصصة تعرف دورها جيداً ولو كانت هناك عقوبات رادعة بالحسم من اعانات الأندية التي يتفوه رؤساؤها بأي كلام ضد الحكم لتغير الوضع وصارت الأمور في أحسن الأحوال.
لم أر رئيس ناد باستثناء الأمير محمد العبدالله الفيصل ورؤساء نادي الهلال يمتدحون الحكم بعد المباراة أو على الأقل يسلم من كلامهم الجارح وقبل أية مباراة يخرج عليك رئيس ناد ويقول على الحكم أن يراعي حقوقنا وكأن الحكم سيهزم هذا الفريق عجباً عجاب هل وصلت بنا الأمور أن نحذر الحكم قبل أية مباراة، إنني أوجه رسالة لكل رئيس ناد ومسؤول رياضي أن يقفوا يداً واحدة وقلباً واحداً مع الحكام ويساندونهم ويشجعونهم ويحترمون القرارات الصادرة من أي حكم وإذا كان هناك أخطاء على الحكم فإن اللجنة مسؤولة أمام الله وتقدر مسؤوليتها تجاه كل ناد وتراعي حقوق الحكام بدون أي مشاكل واللجنة قادرة على معالجة كل ما يحدث للحكام من أجل المصلحة العامة للرياضة السعودية والأخطاء البسيطة التي يقع فيها حكامنا تعالجها اللجنة بطريقة حضارية بعيداً عن الإعلام وعن ما يزعج الحكام.
علينا أن نعامل قضاة الملاعب بكل احترام وتقدير وعلينا أن نتطور في أفكارنا المستقبلية وأن نحاسب المخطئ من رؤساء الأندية ومسؤوليها ونقول له قف عند حدك لقد تجاوزت حدودك إننا رياضياً نتطور بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - نريد أن نخرج موسماً واحداً بدون أن نجرح الحكام أو نتفوه بكلمة واحدة ضدهم أين الوعي الرياضي عندما نتعاون جميعاً سواء الإداريين أو اللاعبين ونهتف معاً لحكامنا فإن مصيرهم النجاح بشكل أفضل وستكون تجربة احترام قرارات الحكام فائدتها عظيمة ولها نتائج ايجابية تخدم المصلحة العامة وسيكون الحكم أكثر ثقة بنفسه عندما يعرف أنه مدعوم ومشجع من كل الرياضيين.. الحكم بشر وبحاجة إلى تهيئة نفسية وبدنية قبل أي مباراة يقودها وعندما نعرف مدى أهمية الوضوح والتواضع في مدى التعامل الحضاري الذي يقنع كل الفئات الرياضية في مجتمعنا الراقي والمتطور ولله الحمد كما أن مراعاة حقوق الحكام النفسية تزيد من قدراتهم الذهنية لقيادة أقوى المباريات وللخروج من أزمة التهجم على الحكام علينا التعاون جميعاً في ايجاد الحلول المناسبة التي تخدم الرياضة بعيداً عن التعصب الأعمى الذي لا يفيد الرياضة بأي شكل كان والروح الطيبة والنفس التي تصبر وتتحمل أخطاء الحكام البسيطة تساعد النجاح في أقصر مدة إن شاء الله عقبال الانتهاء من الأسطوانة المتكررة الحكم فعل كذا وكذا ونكون حضاريين في تعاملنا مع هؤلاء القضاة.
الوحدة إلى أين
* نادي الوحدة العريق ضاع وابتعد أعضاء شرفه ولم يعد ذلك الفريق المخيف. جاءت إدارته بالمدرب خالد القروني لانقاذ الفريق فأعمى ما تبقى من أمل في الصعود وأصبح وضع الفريق صعبا للغاية ومنحت إدارة الوحدة كامل الصلاحية للمدرب خالد القروني ما أبعد نجوم الفريق وضاع مع الفريق في خبر كان وياليت الكابتن خالد يحاول اصلاح ما أفسده في المباريات السابقة فأكثر نجوم الوحدة يشتكون من طريقة لعبه غير المجدية على أبناء وحدة مكة للعودة مجدداً وانقاذ الفريق قبل فوات الأوان.
نقاط متفرقة
* فرسان المربع الهلال القادسية الاتحاد الأهلي.
* محمد حرشان صفقة تعاونية رابحة بطلها فهد المحيميد.
* الحزم يخطط بهدوء بعيداً عن الإعلام وعقبال الصعود.
* خالد اليامي مشروع حكم ناجح قادم بقوة.
* مزيد الشقير نجم في كل شيء حتى في حواره الجريء والصريح.
* مسعود حيدر رئيس نجران السابق من يعيده إلى الرياضة؟

علي آل منجم / نجران

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved