Thursday 23rd January,2003 11074العدد الخميس 20 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شادي عاشور ينحت في «الفراغ» لوحة سينوغرافية رائعة شادي عاشور ينحت في «الفراغ» لوحة سينوغرافية رائعة

جاءت مسرحية «ذاكرة التراب» لجمعية الثقافة والفنون بجدة التي فازت بأفضل عرض مسرحي بالمهرجان عبر نص قلق يعكس معركة بين النور والظلام يجسدها خمسة أشخاص مختلفين جمعتهم تجربة قاسية في قبو مظلم لربع قرن حتى ظنوا انهم لن يبصروا يوماً وبعد هذه المدة الطويلة يدخل عليهم فتى بكتاب يحمل تاريخهم الذي محاه الظلام فيتذكرون من هم تنشأ معركة بين بصيص الضوء وعتمة القبو الذي اكتشفوا فيما بعد انه لم يكن قبواً !!.
وبعدد من الطرق حطم المخرج «الحاجز النفسي» ب «هدوء صاخب» حيث انساق المشاهد إلى نظم الحدث دون أن ينتبه في حين طبق المخرج نظرية «الضوصولونوحركية» بكل اقتدار ليعطي ذلك في النهاية لوحة سينقرافية معبرة.
العرض أراده المخرج شادي عاشور تطبيقاً لما بعد التجريب» حسب قوله في الجلسة النقدية التي أعقبت العرض بوضعه نظرية تعتمد على أسلوب «نفسي» كان له دور في تفاعل الحضور مع ما يجري على الفضاء المسرحي حيث ظل الحضور مشدودين حتى نهاية العرض.
ولا تنطلق فلسفة العرض ونظرية التجريب مما قاله «فرويد» أو ما نظر إليه «ستانسلافسكي» لأن المبدأ الذي سارت عليه مسرحية «ذاكرة التراب» هو «العطب النفسي» حسب المخرج شادي عاشور حيث ان المتلقي مصاب بطفرة نفسية قد لا يعيها عقله الظاهر أو قد تكون ظاهرة.
النص الذي ألفه أمير الحسناوي كان ملائماً جدا لطبخ مثل هذه التجربة .. من خلال بنيته الدرامية اللاتقليدية وفكرته المبتكرة التي تصيب المتلقي بالرهبة، وشكله الحواري المنمق والمصاغ بأسلوب أدبي بارع كل ذلك استفز المخرج ليظهر لنا لوحة مسرحية رائعة .. في حين تسلل هذا النص إلى أذن المشاهد متخطياً كل الحواجز النفسية.
شارك في أداء الشخصيات ممثلون على مستوى عال من الحرفية هم:
عثمان فلاته، أحمد الأنصاري، خليل الجهني، سجاد هوساوي، أحمد الصمان، رامي عاشور.
جمهور كبير امتلأت به مقاعد المسرح ظل يتابع العرض حتى نهايته وبتفاعل كبير.
المسرحية حضرها عدد من الفنانين والمخرجين ومنهم: الفنان هاني ناظر، عادل صالح، ومصطفى بخش، وفريد جوهر، ومن المخرجين: عادل زكي، سلمان صيموعة، وعدد من الإعلاميين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved