Thursday 23rd January,2003 11074العدد الخميس 20 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

برعاية الأميرة البندري بنت عبدالعزيز برعاية الأميرة البندري بنت عبدالعزيز
الأميرة نورة بنت بندر بن محمد تفتتح المعرض التشكيلي العائم على سفينة الأحلام

  * جدة عدنان حسون:
تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة البندري بنت عبدالعزيز ال سعود رئيسة لجنة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين افتتحت صاحبة السمو الأميرة نوره بنت بندر بن محمد آل سعود المعرض التشكيلي العائم على سفينة الاحلام للفنانات التشكيليات السعوديات وذلك بمنتزه مرسى الاحلام في شرم ابحر الجنوبي والذي تبنى فكرة هذا المعرض صاحب السمو الامير عبدالله بن سعود بن محمد ال سعود رئيس مجلس ادارة مرسى الاحلام وقد تحدث سموه عن المعرض وقال:
ان الفن والسياحة يمثلان جناحي طائر يحلق في سماء الابداع واذا كان هدف الفن هو بث روح الجمال والمتعة لدى الانسان ونشر قيم الجمال والمحبة والاخاء فان هذه الافكار والتوجهات لا تختلف كثيرا في اهدافها عن اهداف السياحة وعندما يلتقي الفن مع السياحة في صالة عرض واحدة فان كلا منهما يقدم افضل ما لديه من معطيات وامكانيات لخدمة الاهداف المشتركة.. وعندما عرض الاخ الصحفي الاعلامي خالد ابو راس استضافة معرض الفنانات السعوديات التشكيليات السداسي رحبنا بهذه الفكرة النيرة المشرقة لاسيما وان الافتتاح سيكون برعاية صاحبة السمو الملكي الاميرة البندري بنت عبدالعزيز ال سعود رئيسة اللجنة النسائية لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين والتي تشرفنا بزيارة منتزه ومرسى الاحلام السياحي والذي قامت بافتتاحه نيابة عنها ابنتها صاحبة السمو الاميرة نورة بنت بندر بن محمد آل سعود.
ويتابع سموه الحديث عن المعرض وقال: لا شك ان تنظيم المعرض بهذه الصورة واختيار باخرة لعرض اللوحات يقدم خدمة جليلة للسياحة وتشجيعها عبر وسيلة اخاذة هي الفن وبالتالي يساهم في الترويج للسياحة كمنشط اقتصادي وترويجي كما يساهم الفن في خدمة الوطن وانمائه وهي اهداف اصيلة يسعى لتحقيقها كل فنان وطني مخلص.
وفي آخر حديثه تمنى سموه للفنانات التشكيليات المشاركات في المعرض كل النجاح ورحب سموه بمثل هذه المبادرات الطيبة والهادفة.
كما تحدث الاستاذ خالد ابو راس وهو صاحب الفكرة لهذا المعرض وقال: عندما يدخل الفن الى قلوب الناس يكون قد صافح اولا عيونهم وهنا لابد من ان يكون هذا الفن صادقا رائداً ومعايشا لواقع الناس وملامسا لانسانيتهم واحلامهم وتطلعاتهم هذه الاطروحة تبنتها فنانات سعوديات نهلت من مدارس مختلفة تجمعهن موهبة حقيقية وتجربة وثقافة بصرية عميقة لذا اتى ناتج الفنانات التشكيليات «سعيدة الراجحي، سلوى حجر، بركة العبياني، سامية باهمام، خديجة العطاس» ناتجاً قوياً متميزاً منفرداً تخطى العادية والتقليدية لينشر فناً رفيعاً في حياتنا ووجودنا.
وفي نهاية حديثه قال ابو راس ان التجربة تعتبر بكل المقاييس تستحق التقدير والتثمين وهي بمثابة القاء حجر في البركة الساكنة لتحريكها ولصاحب السمو الأمير عبدالله بن سعود بن محمد ال سعود فضل السبق هذا.
وحول مشاعر الفنانات المشاركات في المعرض قالت التشكيلية سعيدة الراجحي بان هذا المعرض جاء من خلال جهود متتابعة للفنانات في عملية التطوير الفني لاساليبهن والتجريب المستمر باعتبار الفنون الجميلة علاقات جمالية تربط المجتمع بالاصالة والموروث.
واضافت بانها قدمت من خلال اسلوبها تجربة جديدة بمعالجة مادة الايثان واظهار جمالية التعامل معها في اظهار المواضيع الفنية التشكيلية المرتبطة بالتراث وبعض المواضيع المحيطة بنا وفي نهاية حديثها شكرت صاحب السمو الامير عبدالله بن سعود بن محمد ال سعود على ما قدمه من تسهيلات من اجل نجاح المعرض.
وتضيف التشكيلية خديجة العطاس بان المكان هو الاقرب الى الانسان فهي تعتمد في اعمالها في تصوير الامكنة التراثية برؤية جمالية تربط المشاهد وعملها.
ومن ناحية اخرى صرح الاستاذ خالد ابو راس والمشرف على المعرض بأنه قرر صاحب السمو الامير عبدالله بن سعود بن محمد ال سعود بتمديد المعرض الى ثمانية عشر يوماً بدلاً من اسبوع نظراً للاقبال من قبل الزوار.
وتساءل عدد من الزوار عن اسباب انسحاب اعمال التشكيلية فاطمة باعظيم والتي كان من المقرر مشاركتها في المعرض؟!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved