Thursday 23rd January,2003 11074العدد الخميس 20 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اصدارات اصدارات

مجلة «الأمن» في عددها «56»
* الرياض - عبيد العتيبي:
أصدرت الادارة العامة للعلاقات والتوجيه بوزارة الداخلية العدد السادس والخمسين من مجلة «الأمن» التي اشتملت على جملة من المتابعات لبعض مناسبات الوزارة كاستقبال سمو وزير الداخلية بعد عودته من رحتله العلاجية، اما حوار العداد فكان مع الشيخ د. يوسف القرضاوي تحدث فيه عن عدد من الجوانب المختلفة الامنية والتوعوية وغيرها.
كما جاء تحت عنوان «الانتماء الوطني ودوره في الحفاظ على الامن والاستقرار» للدكتور سليمان الحقيل اطروحة تشير الى اهمية المتطلبات اللازمة للمحافظة على نعمة الامن والاستقرار.
وتضمن هذا العدد تقريراً لمسيرة اكاديمية نايف العربية للعلوم الامنية خلال 20 عاماً، كما استضافت «الامن» مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة لتسليط الضوء على التطورات التي يشهدها الدفاع المدني في التعامل مع المخاطر والكوارث الطبيعية، وذلك في ظل تعدد المنشآت الصناعية، حيث اكد ان ررسالة الدفاع المدني لا تقف عند حد تطبيق العقوبات والغرامات، هذا بالاضافة الى الكثير من الموضوعات الطبية الهامة ك«اضطرابات مرحلة المراهقة.. وصحة ابنائنا» و «فوائد النعناع» وغيرها.. واختتم هذا العدد ببعض اخبار مجتمع الامن.
***
أمي مختلفة.. في «حياة»!!
«أمي مختلفة!!.. عندما تحتار الفتاة بين ثقافتين».. عنوان تحقيق تطرق ابوابه مجلة «حياة» في عددها الواحد والثلاثين، والذي يناقش واقع تعيشه شريحة من الفتيات.. واقع اختلاف الأبوين ثقافياً من حيث التقاليد او العرق او المعتقد، فهناك من اتعبتها «قبليَّة ابيها، وبيسريَّة امها» ولم تعرف الى أيٍّ تنتمي الى اعمامها أم اخوالها، واخرى.. عقدتها استاذتها بكلمتها الدائمة: «هيا قومي.. يا بنت الهندية!!»، وثالثة تحرج من والدتها القروية كثيراً لانها لا تعرف اصول اللياقة «و«الاتيكيت»..
صور متنوعة يطرحها هذا الموضوع لفتيات وجدن انفسهن بين اب من بلد وام من بلد آخر يحكين من خلال تجاربهن، ما يعانينه.. ما يفخرن به، ومشاعر اخرى كثيرة.. مدعومة بأساليب تعرف الواحدة من قبل التربويين في ميادينهم التربوية المتعددة.
كتاب «جوهرة في فن التعامل مع الآخرين» أتى على قواعد تربوية مهمة تسهم في تعزيز وتوثيق البروابط الاجتماعية ولأن المستهدف فيه شريحة الطلاب والطالبات جاء الخطاب فيه بأسلوب سهل وسلس.
ومن بين تلك القواعد التي تضمنها الكتاب (كن صديقاً)، (انزل الناس منازلهم)، (احذر صناعة الأعداء)، (قدر دوافع الآخرين)، (الشفافية مطلب ولكن)، (القابلية غير المشروطة)، وغيرها من القواعد القابلة للتطبيق في حياتنا اليومية.
***
عدد جديد من التدريب والتقنية
* كتب - سليمان الفندي:
صدر عن المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني العدد الجديد من «مجلة التدريب والتقنية» وقد حفل العدد بالعديد من الموضوعات الهامة منها «علماء المستقبل وتخطيط ريادة التقنية، البرمجة اللغوية العصبية ونظرية التعلم، العلاج في المستقبل مزيج من الطب والهندسة ماليزيا تنفق على التعليم انفاقاً كبيراً يفوق انفاقها على وزارة الدفاع.بينما كانت قضية العدد عن «صناعة التدريب في المملكة.. إلى أين » الجزء الثاني.كما احتوى الاصدار الجديد العديد من المقالات المتنوعة.
بها كيف تتصرف في مثل هذا الحال.لم ينته تصفح ابواب «حياة» فمازال في جعبة هذا العدد ابواب وزوايا ما بين د. حياة مع «الزعفران.. طارد لنزلات البرد، وفي البر هل لدغتك حيّة؟» وحياة @ نت ب«كيف ترسمين مخططا بالورد؟، ولنبدأ مع الإنترنت»، وغيرها من مثل صدى المدارس، وطفلي الاول، والداعية الصغيرة، ومنزلي الجميل، وتحت المجهر، وسواليف نوير.. وهناك المزيد.
***
الثانوية السادسة للبنات بعنيزة تصدر سلسلة إصدارات تربوية
* عنيزة - فيصل الواصل:
أصدرت الثانوية السادسة للبنات بمحافظة عنيزة باكورة انتاجها وهو كتاب بعنوان (جوهرة في فن التعامل مع الآخرين).. والذي يعد الإصدار الأول ضمن سلسلة تربوية تعتزم الثانوية السادسة اصدارها فيما سيحمل الكتاب الثاني عنوان: «طريقنا نحو التغيير».
ويأتي هذا الإصدار تزامناً مع الأسبوع التربوي الثاني الذي تنظمه إدارة التعليم بمحافظة عنيزة واستجابة لنداء التربية والتعليم.. حيث تتمحور حلقات هذه السلسلة حول موضوعات تربوية هادفة تأمل منها معدتها والمشرفة عليها الأستاذة منيرة بنت سليمان العبيكي استغلالها

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved