Thursday 23rd January,2003 11074العدد الخميس 20 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في تقرير للجامعة العربية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة في تقرير للجامعة العربية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة
سياسة الإغلاق وحظر التجول أديا لارتفاع نسبة البطالة بين الفلسطينيين
زيادة نسبة الفقر الى 70% من سكان غزة و55% من الضفة الغربية

  * القاهرة مكتب الجزيرة سناء عبدالعظيم
أعدت الامانة العامة للجامعة العربية تقريرا حول الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الانسان الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية أكدت فيه أن حالات الاغلاق وحظر التجول المتكرر أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة بنسبة 50% ونسبة الفقر ازدادت لتصل الى 70% من سكان غزة و55% في الضفة الغربية.
ورصد التقرير اجمالي الفلسطينيين الذين يتلقون معونات غذائية سواء من مساعدات انسانية عاجلة من وكالة غوث للاجئين الاونروا أو من برنامج الغذاء العالمي ولجنة الصليب الأحمر تصل حوالي 8 ،1 مليون شخص فلسطيني.
وذكرت أن نتيجة حظر التجوال ومنع دخول اهالي القرى إلى المدن اصاب الأطفال تحت سن الخامسة من سوء التغذية حيث يعاني حوالي 30% من الأطفال من انيميا حادة.
وبشأن الاعتقالات ازداد عدد الأشخاص الخاضعين للاحتجاز الاداري بدون محاكم ليصل الى 700 شخص من بنيهم 300 طفل و50 سيدة. وفي مجال العقاب الجماعي أوضع التقرير الذي اعده قسم الاستيطان والممارسات والهجرة بالامانة العامة حتى نهاية العام الماضي أن ممارسة اسرائيل لسياسة هدم وتدمير منازل الأسر كعقاب جماعي على الأعمال الفدائية التي يرتكبها ضد إسرائيل أحد أفراد الأسرة يشكل انتهاكا واضحا للمادة 33 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر العقاب الجماعي. وامعانا في المخالفة اطلقت الحكومة الاسرائيلية يد القادة العسكريين في اصدار امر بتدمير المنازل واصدار قرار من المحكمة الإسرائيلية العليا قرارات تسمح بالابعاد القسري كما حدث لاثنين فلسطينيين بابعادهما عن بلدتهما نابلس إلى قطاع غزة.
وحدد التقرير نسبة الأطفال الذين يعيشون تحت خط الفقر بحوالي 66% من الأطفال و22% دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية وحرمان ما لايقل عن 600 ألف طفل من الذهاب إلى مدارسهم في الضفة الغربية.
وأوضحت ان عملية الدرع الواقي الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية نتج عنها تدمير 11 مدرسة واستخدام 15 مدرسة كمركز عسكري بالاضافة إلى تخريب ممتلكات 9 مدارس واستخدام 15 مدرسة أخرى كمراكز اعتقال والحاق الضرر بـ112 مدرسة.
وبالنسبة للمستعمرات الاستيطانية لفت التقرير إلى انه توجد حوالي 190 مستعمرة استيطانية في الضفة الغربية وقطاع غزة يسكنها حوالي 210 الف مستعمر استيطاني ويعيش في منطقة القدس الشرقية 180 الف مستوطن.
ولمواجهة أحداث الانتفاضة أشار التقرير إلى قيام الحكومة الإسرائيلية بوضع استراتيجية جديدة تتمثل في انشاء سور أمني بطول 360 كيلومتر يضم خنادق وحواجز وحوائط وأسوارا مكهربة.
واضاف التقرير ان اسرائيل تقوم حاليا بإنشاء منطقة عازلة داخل فلسطين عرض كيلومتر وتعمل على ضم المستعمرات الاستيطانية القريبة من الخط الأخضر وضم القدس الشرقية والمستعمرات الاستيطانية القريبة منها مثل معاليه أدوميم إلى اسرائيل.
استنتج التقرير أن قيام اسرائيل باقامة اسوار ومناطق عازلة ما هو الا اعادة رسم الحدود من طرف واحد باسم الدواعي الأمنية.
وكشف التقرير عن اعداد الشهداء الفلسطينيين حتى ديسمبر من العام الماضي 2002 بلغ 1920 شهيد من مختلف الاعمار.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved