Thursday 23rd January,2003 11074العدد الخميس 20 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عنان يتقدم بمبادرة جديدة للتسوية في الصحراء الغربية عنان يتقدم بمبادرة جديدة للتسوية في الصحراء الغربية

* الأمم المتحدة من اروين ارييف رويترز:
قال كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة انه يعد قائمة جديدة من الاقتراحات لحل النزاع طويل الأمد بشأن مستقبل الصحراء الغربية وحث جميع الأطراف على ان يغتنموا الفرصة لاعطاء هذا الاقليم الصحراوي بداية جديدة.
ووجه عنان هذا النداء في الوقت الذي أنهى فيه مبعوثه الخاص للصحراء الغربية جيمس بيكر وزير خارجية امريكا السابق جولة في المنطقة تهدف إلى كسب التأييد لخطته الأخيرة لحل الأزمة .
وقالت مصادر دبلوماسية ان أحدث خطة لبيكر وهي تماثل اقتراحاً عرضه أول مرة في يونيو حزيران عام 2001 تقضي باجراء استفتاء في غضون أربعة إلى خمسة أعوام يعطي اقليم الصحراء حق الاختيار بين الاستقلال أو التحول إلى جزء من المغرب.
وقال الدبلوماسيون الذين اشترطوا عدم ذكر أسمائهم ان النقطة الشائكة في الخطة الجديدة قد تكمن في من هو المؤهل للتصويت.
وكانت خطة بيكر السابقة تتطلب فقط عاماً واحداً من الاقامة في الاقليم ليصبح الشخص مؤهلاً للتصويت الا ان الخطة الأخيرة ستتطلب ربع قرن من الإقامة في الاقليم ليصبح الشخص مؤهلاً للتصويت.وقال الدبلوماسيون ان هذا سيعطي على أي حال ميزة في الاستفتاء للمغرب الذي يسكن مئات الآلاف من مواطنيه الاقليم بما يفوق السكان الصحراويين الأصليين والبالغ عددهم نحو 86 ألفاً كما تقول جبهة بولساريو.
وذكر عنان في تقرير قدمه لمجلس الأمن ان الأمم المتحدة تحاول منذ عقدين تقريباً مساعدة الأطراف على حل خلافاتهم منها ستة أعوام برعاية بيكر.
وقال عنان «ان كل اقتراح ممكن قدم للأطراف». وأضاف «وواضح ان مسؤولية الوصول إلى تتويج ايجابي لهذه الجهود يجب ان يقع على عاتق الأطراف المتنازعة وحدها».
وأضاف عنان «في وقت تواجه فيه الأمم المتحدة قضايا ملحة تتعلق بالحفاظ على الأمن والسلام الدوليين على الأطراف ان يتحلوا بفن إدارة الحكم وان يغتنموا هذه الفرصة الجديدة ليقدموا حياة أفضل لشعب الصحراء الغربية».
ولكي يعطي عنان الأطراف فسحة من الوقت ليبحثوا اقتراح بيكر الأخير فانه طلب من مجلس الأمن ان يمد لشهرين آخرين أي إلى 31 من مارس اذار بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية التي تضم 211 مراقباً عسكرياً وقوات و26 ضابط شرطة.وكان المجلس حدد من قبل يوم 31 من يناير كموعد نهائي للمضي في الخطوة التالية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved