Thursday 23rd January,2003 11074العدد الخميس 20 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

البحرين تصرح لشركة جديدة تقدم خدمات النقال في أبريل البحرين تصرح لشركة جديدة تقدم خدمات النقال في أبريل

* المنامة - عباس سلمان - رويترز:
قال مسؤول في وزارة المواصلات في البحرين ان المملكة ستبدأ استلام طلبات الشركات العالمية في شهر مارس اذار القادم لانشاء شركة ثانية لخدمات الهواتف المتنقلة وستصرح لشركة واحدة منها بتقديم الخدمات في شهر ابريل نيسان.
وقال رشيد عاشور مدير ادارة الاتصالات بالوزارة ان تصريحا واحدا سيعطى لشركة متخصصة في خدمات الهاتف النقال في 22 ابريل نيسان مما ينهي احتكارشركة البحرين للاتصالات (بتلكو) للخدمة.
وقال عاشور لرويترز على هامش مؤتمر للاتصالات افتتح في البحرين يوم الثلاثاء «هناك برنامج لفتح السوق على مدى سنتين خلال 2003 و2004 ».
واضاف ان «تصريحا واحدا سيعطي لشركة جديدة تقدم خدمات النقال في 22 ابريل».
وقال عاشور ان هيئة الاتصالات ستمنح كذلك رخصا هذا العام لشركات عالمية جديدة لتقديم خدمات الانترنت والخدمات المساندة للاتصالات في الجزيرة.
وقد انشئت هيئة الاتصالات الحكومية العام الماضي لتنظيم قطاع الاتصالات في المملكة وهي المركز المالي والمصرفي في الخليج وفتح السوق امام الشركات للمنافسة.
وقال عاشور ان الهيئة تلقت استفسارات من اكثر من 30 شركة وهيئة تحاول الحصول على مزيد من المعلومات قبل بدء استقبال طلبات الشركات العالمية في شهر مارس اذار القادم.
وتقول بتلكو ان هناك 350 الف مستخدم للتليفون النقال في البحرين التي يبلغ عدد سكانها 651 الف نسمة ثلثهم من الاجانب وان القطاع ينمو بحوالي 30 في المئة سنويا.
وتملك حكومة البحرين 39 في المئة من شركة بتلكو و20 في المئة تملكها شركة كيبل اند وايرلس البريطانية بينما يجري تداول باقي اسهم الشركة في سوق البحرين للاوراق المالية.
وقال عاشور ان الحكومة ستقوم بانشاء سنترال جديد يتكلف 600 الف دينار(6 ،1 مليون دولار) خلال العام الحالي وسيكون من مسؤولية وزارة المواصلات قبل ان ينتقل إلى الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات في المملكة.
واضاف ان البحرين ستمنح تراخيص في عام 2004 لشركات تقدم خدمات اطباق الاتصالات الصغيرة التي تستخدمها عادة الوكالات العالمية للاخبار بالاضافة الى تصاريح لخدمات اتصالات متقدمة. وقال عاشور «فتح قطاع الاتصالات للمنافسة سوف يعزز مكانة البحرين كمركزمالي مهم ويجلب مزيدا من الاستثمارات الاجنبية في قطاع الاتصالات والوصول الى خدمات متطورة بأسعار تنافسية» والبحرين هي ثاني دول في منطقة الخليج تقوم بفتح قطاع الاتصالات فيها للمنافسة بعد الكويت.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved