Thursday 23rd January,2003 11074العدد الخميس 20 ,ذو القعدة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شركات خليجية تسعى لاستثمار ثلاثة مليارات دولار في الهاتف النقال بالدول العربية وإيران شركات خليجية تسعى لاستثمار ثلاثة مليارات دولار في الهاتف النقال بالدول العربية وإيران

* المنامة - عباس سلمان - رويترز:
قال مصرفي مصري بارز: ان شركات خليجية تسعى لاستثمار نحو ثلاثة مليارات دولار في شراء وانشاء شبكات جديدة للتليفون المحمول «النقال» في الدول العربية وإيران.
كما قال حسن حسنين هيكل العضو المنتدب في المجموعة المالية هيرميس وهي بنك استثماري مصري ان الدول العربية تحتاج لإنفاق حوالي 5 ،1 مليار دولار في ثلاث سنوات لتطوير أو إقامة شبكات جديدة لاتصالات الهواتف المحمولة التي تنمو بحوالي 25 في المائة سنويا.
وقال هيكل: من المنتظر ان نشاهد عمليات استثمار خارجية من قبل الشركات الخليجية تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار في شراء حصص في شركات قائمة أو بناء شبكات جديدة لمحمول، وكان هيكل يتحدث لرويترز على هامش مؤتمر للاتصالات يعقد في البحرين، وقال: شاهدنا استثمارين بالفعل من قبل شركة الهواتف الكويتية التي اشترت فاست لينك وهي شركة المحمول في الاردن والشركة الوطنية الكويتية اشترت 50 في المائة من شركة المحمول في تونس واعتقد ان ذلك بداية لمجموعة من الاستثمارات الخليجية في الفترة القادمة.
وأضاف ان لبنان والبحرين وإيران ومصر ستستقبل استثمارات من شركات خليجية أخري مثل الشركة القطرية للاتصالات «كيوتل» وشركة الاتصالات في الامارات العربية المتحدة «اتصالات» وشركة البحرين للاتصالات «بتلكو».
ومضى يقول: نتكلم عن ثلاثة مليارات دولار في السنوات الثلاث القادمة في عمليات شراء أو استحواذ داخل العالم العربي في هذا المجال، ورفعت شركة الهواتف الكويتية حصتها في فاست لينك الاردنية الى 5 ،96 في المائة بعدان اشترت 92 في المائة من أسهمها بقيمة 9 ،423 مليون دولار. كما اشترت شركة الهواتف الوطنية الكويتية 50 في المائة من شركة المحمول في تونس.
وقال هيكل: ان عدد مستخدمي التليفون المحمول في العالم العربي سينمو بنسبة 25 في المائة سنويا في الثلاث سنوات القادمة مما سيوفر استثمارات جيدة في هذا المجال.
وأضاف: أعتقد ان أكثر الاستثمارات ستأتي من الشركتين الكويتيتين واتصالات الاماراتية، ومضى يقول: ان الاستثمارات ستكون في لبنان والبحرين ومصر وإيران، أعتقد ان المنطقة ستستثمر حوالي 5 ،1 مليون دولار لتطوير المحمول في المنطقة في الثلاث سنوات القادمة.
وذكرت البحرين أمس الثلاثاء انها ستمنح ترخيصا لشركة لتشغيل الهاتف النقال ستكون الثانية في المملكة في شهر ابريل/ نيسان القادم في إطار حملتها لفتح السوق للتنافس منهية بذلك احتكاربتلكو للخدمة كما قالت السعودية: انها ستفتح قطاع الاتصالات للمنافسة في السنتين القادمتين.
وقال هيكل: ان إيران ستعرض شبكة جديدة للمزايدة في السنة الحالية ولكنه لم يعط تفصيلات أخرى.
كما قال: ان مجموعته تقدم خدمات استشارية مالية للشركات الراغبة في الاستثمار في التليفون المحمول حيث ساعدت شركة الهواتف الكويتية في شراء فاست لينك الاردنية كما ساعدت اوراسكوم المصرية في شراء شبكة التليفون المحمول في باكستان.
وقال: ان المجموعة لديها طلبات من بعض من الشركات التي تدير شركات المحمول للتقدم بعروض في البحرين او لبنان، وكانت مصادر صناعية قد قالت: ان شركة اتصالات الاماراتية وشركة اريكسون لديهما رغبة في مشروع البحرين لإنشاء شركة ثانية للمحمول.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved